عالم السيارات

21 ذو القعدة 1440 23 يوليه 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
بين جيلين.. أهم الفروق بين "بي أم دبليو أكس 5" الجديدة والسابقة في مصر
محمود قرشي
# الإثنين , 01 يوليه 2019 05:55 م

أولاً: القياسات والأوزان:

 

 

   توضح الأرقام الرسمية أن "X5" في جيلها الرابع تحظى بأبعاد أكبر بما يعود على مزيد من الراحة في الجلوس ومزيد من القدرة خاصة مع زيادة أدنى ارتفاع عن الأرض وانخفاض الإرتفاع الكلي الذي ساهم في الارتقاء بالإنسيابية مع التصميم الجديد للسيارة حيث قل معامل مقاومة الهواء بقيمة 0.1 لصالح الجيل الرابع مقابل الثالث. 

  ويحظى الجيل الرابع من "X5" بمزيد من القوة في التصميم بفضل شبكة التهوية ذات الكليتين الأكبر حجماً والخطوط التي تميل إلى الرزانة بتناسق أكبر ما بين الجزء الخلفي والأمامي. كما يحظى الجيل الرابع بشكل أكثر جاذبية ورياضية داخلياً. 

ويستخدم الجيل الرابع من "X5" عجلات مقاس 19 بوصة مقابل عجلات مقاس 20 بوصة بالجيل الثالث. كما يستمر في استخدام الكشافات الليد المتكيفة الحركة والتوهج الأتوماتيكية التشغيل, مصابيح الضباب الليد, ومساحات الأمطار أتوماتيكية التشغيل. 

   ويعتمد الجيل الرابع من "X5" على لوحة عدادات إفتراضية مقاس 12,3 بوصة شاشة تحكم باللمس مقاس 12,3 بوصة بدلاً من اللوحة الملموسة وشاشة التحكم باللمس مقاس 10,25 بوصة بالجيل الثالث في السابق علاوة على توفيره لإصدار 7.0 الأحدث لوحدة التحكم الخاصة "آي-درايف".     

ثانياً: المحرك والناقل: 

   تستخدم "X5" في جيلها الرابع محرك جديد يتاح لها للمرة الأولى بالطراز "xDrive40i" يستبدل المحرك الذي قدمت به في جيلها الثالث بالطراز "xDrive50i", وهو المحرك العالمي الأساسي لهذه السيارة حيث أن المحرك الذي سبق استخدامه لا يتوافر على قائمة المواصفات العالمية –بالرغم من بقاؤه في الخدمة- لكن يبدو أنه يتوافر للسوق الأمريكي فقط. ويبقى الناقل الأتوماتيكي كما هو دون تغيير, ويستمر تقديم وظيفة النقل اليدوي عبر بدالات بعجلة القيادة ضمن مواصفاته. 

   ويبدو أن "بي أم دبليو" تحاول تعويض توافر محرك أصغر حجماً بالجيل الرابع من "X5" بخواص دعم أداء أفضل من الجيل الثالث حيث يتوافر نظام تعليق هوائي بدلاً من التعليق المتكيف في السابق بما يعزز فرص الوصول لأداء أكثر سلاسة وراحة عن ذي قبل علماً بأنه كان تجهيزاً إختيارياً على المستوى العالمي للجيل الثالث بالمحور الخلفي فقط ولا يزال إختيارياً على المستوى العالمي للجيل الرابع أيضاً لكن لكلا المحورين, ويأتي بشكل قياسي بباقة التجهيز المحلية. وذلك كله بالطبع مع نظام الدفع الرباعي "أكس-درايف". 

ثالثاً: الأداء: 

   مع المحرك الجديد الأصغر حجماً والأقل قوة, تحتفظ "X5" في جيلها الرابع بحيويتها ورشاقتها, فأرقام الأداء تقول الكثير عنها, وإن كانت أقل من ذي قبل لاختلاف المحرك, إلا أنها قد تكون كافية للغاية للاستخدام من قبل المستهلكين بالسوق المصري. ويلاحظ أن البيانات الرسمية العالمية الصادرة عن "بي أم دبليو" تؤكد على فارق أقل قد يزيد عن اللتر في إستهلاك الوقود ما بين داخل المدن وخارجها للجيل الرابع بمحركه الجديد والجيل الثالث بمحركه السابق. ومن هنا يكون المحرك الجديد أفضل من سابقه لتوفيره في إستهلاك الوقود على الرغم من اختلاف إمكانياته وأداؤه.

رابعاً: التجهيزات: 

   تضيف "X5" في جيلها الرابع عدداً من التجهيزات التي لم تكن تتوافر من قبل, حيث يوجد المفتاح الذكي المزود بشاشة تحكم, إمكانية التحكم عن طريق الإيماءات عن بعد بشاشة التابلوه, حوامل أكواب بخاصية التبريد أو التدفئة, ونظام مساعدة على الركن الذاتي. ويتوافر بالجيل الرابع باقة من التجهيزات التي توافرت في الجيل الثالث ومنها: المقاعد الأمامية المتعددة الوظائف, فتحة السقف البانورامية, مساحة عرض لوظائف بالزجاج الأمامي, تحكم بالأوامر الصوتية, مرايا خارجية وداخلية ذاتية التعتيم, نظام دخول بدون مفتاح متطور, وفتح وغلق كهربائي لباب صندوق الأمتعة. ويبدو أن نظام الترفيه من خلال الشاشات الخلفية لم يعد متوفراً.    

خامساً: السعر:

   يقدم الجيل الرابع من "X5" في السوق المصري موديل 2019 بسعر 1,750,000 ج. م. وهو نفس السعر الذي توافر به الجيل الثالث موديل 2018 في آخر تخفيض سعري له. ولأنه جيل جديد أكثر تطوراً متضمناً محرك جديد وتجهيزات إضافية قد يكون ثبات السعر متناسباً في المقابل. 

   وتنافس "X5" سيارة "جيب" الـ"Grand Cherokee" بشكل مباشر على مستوى السيارات المجمعة محلياً, والتي تصنف ضمن نفس فئتها الحجمية وذات مستوى تجهيز فاخر. وتنافس سيارة "أودي" الـ"Q7" –بالعربية: كيو 7- بشكل مباشر على مستوى السيارات المستوردة, والتي تقدم بمحرك مماثل للسعة اللترية وثلاثة صفوف من المقاعد لكن بسعر أعلى من سيارة "بي أم دبليو". كما يمكن وضع سيارة "فولفو" الـ"XC90" –بالعربية: أكس سي 90- في الإعتبار وهي بمحرك أقل سعة لكن مقارب في القوة وذات سعر أقل. 

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا