عالم السيارات

17 شوال 1440 20 يونيو 2019
الرئيسيةالرئيسية الحوارات
رئيس شيرى الصينية : فكرة التجميع فى مصر حتمية خلال الفترة المقبلة
# الإثنين , 20 مايو 2019 10:46 ص

في مدينة الصينية وهي المحطة الثانية لزيارتنا فى الصين، شمل جدول الزيارة مقابلة سريعة مع السيد / ين تونجياو Yin Tongyao  الرئيس التنفيذي لشركة شيرى الصينية، أتيحت لنا خلالها الفرصة للتعرف التعرف عن قرب على بعض ملامح خطة شيري لمصر والشرق الأوسط فضلاُ عن تقييم الشركة لأداء وكيلها فى مصر، وإليكم نص هذا الحوار السريع:


-فى البداية -ماهو تقييمكم لوكلاء شيرى فى مصر شركة "جى بى أوتو"؟

لدى شيري العالمية وكلاء كثيرون فى مختلف أنحاء العالم ونرى أن شركة "جى بى – غبور " وكلاء شيرى بالسوق المصرى هم أحد أنجح وأفضل وكلاء شيرى على مستوى العالم لما لديهم من خبرة وسياسة تتوافق بشكل كبير جدا مع السياسة العامة لشركة شيرى الصينية، فغبور أوتو لديها شبكة كبيرة ليس فقط على مستوى السوق المصرى ولكن على مستوى شمال أفريقيا، ولا تهتم الشركة فقط بمسألة البيع بل تهتم بقدر أكبر بخدمة ما بعد البيع والمؤكد أنك بنظرة سريعة على وكلاء السيارات فى السوق المصري سواء وكلاء لعلامات أوروبية أوصينية فى مصر، سترى أن غبور أوتو هي أكبر شركة توفر خدمات ما بعد البيع فى مصر.

- ما هي خطط توسعكم فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط

سمعنا مجموعة من التصريحات الإيجابية كما شهدت مصر خلال الفترة الأخيرة إصدار مجموعة من القوانين المحفزة على الإستثمار، ولهذا ندرس فكرة التوسع فى عملية تجميع السيارات فى مصر ليكون جي بي غبور أوتو هو شريك إستراتيجي لعملية التوسع فى الإنتاج التى نراها حتمية خلال الفترة المقبلة، ليس فقط لمجرد زيادة مبيعاتنا فى السوق المحلي بل لأننا نضع نصب أعيننا فكرة أستغلال الموقع الجغرافي الممتاز لمصر لتكون مركزاً لتصدير سياراتنا إلى كافة الدول لمجاورة.


-كم يبلغ حجم مبيعات شيرى من السيارات وكم عدد السيارات التى تم تصديرها؟

خلال عام 2018 تمكنت شيرى من تحقيق رقم مبيعات قياسي حيث تمكنت من بيع حوالى 750 الف سيارة بزيادة 11% عن عام 2017وهي نسبة زيادة كبيرة.  كما وصلت صادراتها الى حوالى 127 الف سيارة بزيادة 18% عن عام 2017. وأتوقع زيادة صادرات شيري لأسواق مصر والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا اللاتينية لتصل إلى حوالي 200 الف سيارة بنهاية العام الجاري. وتجدر الإشارة إلى أن شيري تعتبر أكبر شركة سيارات صينية تقوم بتصدير السيارات فى العالم الخارجي.

-وماذا عن مركز أبحاث شيرى وأختبارات السيارات ؟

يعتبر مركز شيرى للأبحاث وأختبارات السيارات هو أحد أفضل مراكز الابحاث فى الصين. وأريد أن أضيف أن لدينا مراكز أبحاث وتطوير ليس في الصين فحسب بل أيضاُ فى أوروبا وأمريكا الشمالية والبرازيل والشرق الأوسط، ويعمل فى تلك المراكز 3200 موظف منهم أكثر من 300 خبيراُ متخصصاً على مستوى العالم أستقدمتهم الشركة من مؤسسات سيارات عالمية مثل أم دابليو ومرسيدس- بنز وجنرال موتورز وفورد. ومن هؤلاء كيفين رايس كبير مصممي الشركة ونائب رئيس الشركة وهو أحد أبرز خبراء تصميم السيارات فى العالم.

-التوجه السائد اليوم فى عالم صناعة السيارات هو التقليل من تدخل العنصر البشري وزيادة الدور الذى تلعبه الروبوتات فى عملية التصنيع للتقليل من عيوب الصناعة فى السيارات. فهل ينطبق ذلك على شركة شيري وعملياتها التصنيعية؟

يلعب الروبوت دوراً مهماً فى عمليات الإنتاج داخل مصانع شيري فعلى سبيل المثال يتدخل الروبوت فى صناعة الشاسيه بنسبة 100% وفى عملية الدهان بنسبة 92 % وفى صناعة المحركات المحركات بنسبة50%. أما عمليات اللحام فيشارك فيها حوالي 166 روبوت. ولدى شيري شركة للروبوتات نظرأً للدور الهام الذى تلعبه تلك الآلات فى عمليات التصنيع.

-وهل يتنطبق ذلك على موديلات شيري التى يتم طرحها فى السوق المحلي؟

-بالتأكيد تمر السيارات التى تطرحها شيري فى السوق المصري بتلك المراحل من التصنيع الآلي، لسبب بديهي وهو أننا نطرح فى السوق المحلي موديلات تنتجها مصانع شيري. وسأذكر مثالاً حقيقياً يؤكد مدى ما تتمتع به المنتجات الصينية. فالجميع يعلم أن شيري ترتبط بشراكة مع جاجوار العالمية ويتم إنتاج تلك السيارات البريطانية فى الصين حيث تبين أن منتجات الصين فاقت منتجات جاجوار البريطانية من حيث الجودة، ما دفع الشركة البريطانية إلى إرسال مجموعة من المهندسين المتخصصين لإجراء إختبارات تهدف للتأكد من ذلك من خلال مقارنة بين السيارات المنتجة فى الصين وبريطانيا وحددوا 600 نقطة للمقارنة وأخفوا أية دلالات تشير إلى مكان تصنيع السيارات. وكانت مفاجأة مذهلة بالنسبة لهم حينما تبين أن منتجات الشركة الصينية تفوق من حيث الجودة بمقدار عشرة أضعاف منتجات الشركة البريطانية.

 

 

 

 

#
  • تعليقات Facebook