عالم السيارات

21 ذو القعدة 1440 23 يوليه 2019
الرئيسيةالرئيسية دولي
قصة المصمم الذى أحدث نقلة نوعية فى تصميمات سيارات شيري
شنغهاى-الصين/حسن صالح
# الأربعاء , 15 مايو 2019 09:47 ص

على هامش زيارتنا لمقعل شركة شيرى الصينية وبعد سرد المحطة الأولى لنا فى فى معرض شنغهاى وقبل ان ننتقل إلى المحطة الثانية لرحلتنا وقبل ان نغادر شنغهاي وجدت انه من المنطقي ان نفرد مساحة للحديث عن الرجل الذى أحدث نقلة نوعية فى تصميمات الشركة شيري.

ما دفعني لذلك هو الشكل المبهر الذى ظهر به نموذج إكسيد الكهربي حيث علمت أن من يقف وراء هذا النموذج هو المصمم البريطاني كيفن رايس نائب رئيس شيري ومدير تصميماتها، فهو مصمم عالمي معروف عمل فى بي أم دابليو وأنضم لشيري أواخر العام الماضي كنائب رئيس الشركة ورئيس تصميماتها وهو المسئول الأول عن تصميمات السيارات العالمية لشيري الصينية.


يحمل ستيفن الجنسيه البريطانية وهو حاصل على شهادة فى التصميم الصناعي والنقل من جامعة كوفينتري البريطانية علاوة على درسته فى الكلية الملكية البريطانية للفنون.

 

عمل ستيفن رايس فى شركات متعددة منها مركز أيتاديزاين الشهير للتصميمات بأيطاليا علاوة على شركات أوبل وساب وفورد ومازدا بالإضافة إلى بي أم دابليو. كما عمل كمصمم حر فى اليابان لفترة من الوقت.


أهم أعمال كيفين رايس كانت في بى ام دابليو التي كان مسئولاُ فيها عن التصميمات لخارجية لموديلات الفئتين الأولى والثالثة عام 2011 والفئة الرابعة و3GT  عام 2013. وفي مازدا لعب كيفن دوراً مهماً فى تطوير اللغة التصميمية لموديلات الشركة فى الفترة من 1999 وحتى 2005. كما عمل كمدير التصميمات الأوروبية فى مازدا وخلال العام الماضي حصل على جائزة هو وفريق التصميم التابع له لتصميمهم أفضل نموذج تصوري.


ولأن شيري تسعى للتوسع عالمياً خلال الوقت الحالي، أسست الشركة مركزاً للأبحاث والتطوير فى الولايات المتحدة كما تؤسس مركزاً ثانياً فى أوروبا مع الأهتمام بتصميمات موديلات الشركة بحيث تلقى قبول المستهلك الأوروبي والأمريكي. ولهذا السبب أستعانت شيري بخبرات كيفن الذي تتلخص مهمته الأساسية في مساعدة الشركة على تقديم موديلات ذات تصميمات عالمية لا تقل من حيث الجودة عن باقي الموديلات العالمية المنافسة. وقد صرح لنا خلال مؤتمر صحفي مصغر بعد أنتهاء فعاليات المؤتمر الصحفي لعلامة إكسيد أن نتائج تلك الجهود ستظهر قريباً للعالم وستفوق توقعات الجميع.

وبعد هذا العرض الموجز لمسيرة مدير تصميمات شيري، كان لي حواراً مع رئيس الشركة ألقى خلاله الضوء على بعض النقاط الهامة وهو ما سأستعرضه فى المحطة التالية.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا