عالم السيارات

19 ذو الحجة 1440 20 أغسطس 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
تقرير: "بي أم دبليو آي 3" أول سيارة كهربائية أوروبية في مصر
محمود قرشي
# الأحد , 14 أبريل 2019 02:54 م

  قامت "بي أم دبليو" في مصر بتقديم سيارتها الكهربائية بالكامل "i3" –بالعربية: آي 3- من فرعها "آي" المتخصص في استخدام الطاقة الكهربائية بالسيارات الجديدة الذي تم إطلاقه عام 2011, وذلك لتكون أول سيارة كهربائية أوروبية يتم تسويقها رسميا بالسوق المصري.

  وتعد "i3" سيارة هاتشباك تحت مدمجة الحجم بطول 4 م ذات سقف مرتفع وخلوص أرضي 139 مم. وهي تقدم طريقة فريدة تلفت الأنظار عند فتح الأبواب الجانبية حيث تفتح مقابلة لبعضها البعض دون وجود قائم بينها تسهيلا للاستخدام ولفتا للأنظار. وتتسع "i3" من الداخل لأربعة ركاب ومساحة تخزين 260 لتر تزيد حتى 1100 لتر مع طي المقاعد الخلفية. 

  وتستخدم "i3" نظام دفع خلفي للعجلات ضمن آلية توليد حركة أحادية معتمدة على الكهرباء فقط حيث توجد بطارية سعة 42 كيلو واط ساعي تمد المحرك الكهربائي بالقوة لينتج قوة 170 حصان وعزم 250 نيوتن.متر  يتم توصيلها من خلال ناقل سرعات كهربائي ذي نسبة واحدة ثابتة. 

  وقد تم بناء "i3" ببنية فريدة متقدمة تستخدم ألياف الكربون بشكل مكثف لتخفيف وزن السيارة مع ما تحمله من بطارية ليصل وزنها الفارغ إلى 1320 كجم وتحقق تسارعا خلال 7.3 ثانية من الثبات إلى سرعة 100 كم/س حتى تصل إلى سرعة 150 كم/س كحد أقصى للسرعة. وقد دعمت السيارة بإطارات خلفية أعرض من الأمامية من أجل تحسين الأداء ومقاومة الرياح والاستفادة الأكبر من إمكانياتها. وتوجد ثلاثة أنماط لشحن "i3": الأول هو الشحن المنزلي (10 أمبير) ويأخذ أقل من 10 ساعات. الثاني هو الشحن باستخدام شاحن "بي أم دبليو" (32 أمبير) ويأخذ أقل من 3 ساعات ونصف. والثالث هو الشحن السريع ويأخذ أقل من ساعة. ويمكن للسيارة أن تسير حتى مسافة 335 كم مع الشحنة الواحدة مستهلكة 13.1 كيلو واط ساعي لكل 100 كم. 

  تقول "بي أم دبليو" أن 95% من السيارة قابل لإعادة تدويره, ومن هنا تستهدف "i3" أن تكون سيارة (خضراء) بمعنى الكلمة تشارك في الحفاظ على البيئة بشكل مباشر في اختيارها لخامات التصنيع. ويبدو أن لـ"i3" فلسفة تختلف عن المعتاد من الشركة العريقة, فهي سيارة يمكن أن تعتبرها ذات جودة عالية لكنها ليست مليئة بالتجهيزات الفاخرة حيث تميل للبساطة فيما قد يفسر بأنه نوع من تخفيف للحمل عن وزن السيارة قدر المستطاع. 

  وتقدم "i3" محليا بفئة تجهيز واحدة تضم: كشافات ليد, عجلات سبائكية مقاس 19 بوصة, حساسات أمطار, حساسات إضاءة, حساسات ركن أمامية وخلفية, كاميرا رؤية خلفية, نظام مساعدة على الركن ذاتيا, فتح السيارة وتشغيل المحرك بدون استخدام المفتاح, مكيف هواء أتوماتيكي, لوحة عدادات رقمية متعددة الوظائف, شاشة تحكم باللمس مقاس 10.25 بوصة, وحدة التحكم "آي-درايف" باللمس, بلوتوث, نظام صوتي من "هارمان كاردون" بقوة 360 وات متصل بـ12 سماعة, مقاعد مكسوة بالقماش, نقاط تثبيت مقعد الطفل, مثبت سرعة متكيف الضبط مرتبط بنظام لدعم الكبح عند استشعار اصطدام وشيك, نظام تحكم ديناميكي بالثبات, ونظام تحكم بالثبات على المنعطفات.

  وتطرح "i3" بسعر 850,000 ج. م. مع فترة ضمان لمدة عامين بدون حد أقصى للكيلومترات على السيارة ككل و8 سنوات أو 100,000 كم على البطارية. وبالنظر إلى أسعار السيارات الهاتشباك الفاخرة في السوق المحلي نجد أن "i3" أعلى ثمنا من سائر السيارات الأخرى بشكل ملحوظ نظرا لارتفاع تكلفة تصنيع السيارات الكهربائية التي لازالت في طور التمهيد للإنطلاقة الكبرى.   

 

#
  • تعليقات Facebook