عالم السيارات

23 شوال 1440 26 يونيو 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
تقرير: إمكانيات وأسعار "بي أم دبليو آي 8" في السوق المصري [فيديو]
محمود قرشي
# الأحد , 14 أبريل 2019 10:30 ص

  هبطت سيارة "بي أم دبليو" المثيرة للجدل والاهتمام "i8" –بالعربية: آي 8- على أرض مصر ليبدأ مستوى آخر من المنافسة المحلية في فئة السيارات الرياضية بمذاق المستقبل تحت شعار "انس هم البنزين وانطلق" حيث التوفير في استهلاك الوقود بحلول تزداد اتساعا يوما بعد يوم, وذلك بشكلين مختلفين هما الكوبيه والرودستر. 

  وتعتمد "i8" على آلية توليد حركة ثنائية تعتمد على البنزين والكهرباء التي تسمى "هجينة" أو "Hybrid" فهي لا تعتمد على الكهرباء فحسب كما أنها من النوع الذي يعتمد على مصدر خارجي من أجل التزود بالطاقة الكهربائية (Plug-in Hybrid). وتحتاج "i8" إلى حوالي ساعتين وأربعين دقيقة للشحن الكامل بشاحن 3.6 كيلو واط (16 أمبير), وإلى أقل من 4 ساعات و30 دقيقة للشحن الكامل من المقبس المنزلي (10 أمبير). والجدير بالذكر أنه يمكن السير بالطاقة الكهربائية وحدها لمسافة 43 كم.   

  وتتكون آلية توليد الحركة لـ"i8" من محرك بنزين سعة 1.5 لتر مكون من 3 إسطوانات مزود بشحن تربو وعدة تقنيات متقدمة لإطلاق قوة تصل إلى 231 حصان وعزم يصل إلى 320 نيوتن.متر ومحرك كهربائي تبلغ سعة بطاريته 11.6 كيلو واط ساعي وهو ينتج قوة 143 حصان وعزم 250 نيوتن.متر بما يعني أن مجموع القوة 374 حصان ومجموع العزم 570 نيوتن.متر. 

وفي ضوء تلك الآلية لـ"i8", يصل استهلاك الوقود مع الناقل الأتوماتيكي سداسي النسب إلى مستوى اقتصادي مبهر للغاية يدور في فلك الـ2 لتر لكل 100 كم ما بين الطرق المتوسطة الكثافة المرورية, وهو ما يزيد مع اختلاف الطرق والازدحام لكنه لا يصل إلى معدلات مرتفعة كما هو الحال مع السيارات الرياضية التقليدية. ويمكن الحصول على تسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/س في غضون 4.4 – 4.6 ثانية تبعا لشكل السيارة وصولا إلى 250 كم/س كحد أقصى للسرعة, وذلك كله مع نظام دفع كلي هجين يعتمد على دفع خلفي بواسطة المحرك البنزيني ودفع أمامي بواسطة المحرك الكهربائي.    

  وخلافا للتكنولوجيا المتقدمة التي عليها بنية "i8" ذاتها, تستخدم السيارة كشافات ليزر بجانب الكشافات الليد لتكشف الطريق حتى مسافة 600 م. كما يتوفر للسيارة المفتاح المتعدد الاستخدامات المزود بشاشة للتعرف على مدى الشحن الكهربائي بالسيارة والتحكم في وظائف شأن تشغيل مكيف الهواء وفتح أو غلق نوافذ محددة, وذلك على سبيل المثال لا الحصر.   

  كما تجهز "i8" بوحدة التحكم "آي-درايف" باللمس, لوحة عدادات رقمية متعددة الوظائف, شاشة تحكم باللمس مقاس 8.8 بوصة مزودة بنظام ملاحة, مساحة عرض بيانات ملونة بالزجاج الأمامي مواجهة للقائد, نظام صوتي من "هارمان كاردون", تحكم كهربائي بالمقاعد الأمامية, ومكيف هواء أتوماتيكي ثنائي المنطقة.   

  وتدعم "i8" بنظام تحذير صوتي لحماية المشاة خشية الاصطدام بالسيارة, مثبت سرعة متكيف الضبط مرتبط بنظام لدعم الكبح عند استشعار اصطدام وشيك, حساسات ركن أمامية وخلفية مع مجموعة من الأنظمة الإلكترونية لتعزيز الثبات والكبح. 

  ويبلغ سعر "i8" بشكلها الكوبيه 2,750,000 ج. م. و2,990,000 ج. م. بشكلها الرودستر مع فترة ضمان لمدة عامين بدون حد أقصى للكيلومترات على السيارة ككل و8 سنوات أو 100,000 كم على البطارية, وهي أسعار تزيد عن أكثر السيارات المنافسة بطبيعة الحال مع هذا النوع الجديد من السيارات المتقدمة لكنها ليست الأغلى ثمنا كما أن العائد من ورائها من حيث تقليل تكلفة استخدام الوقود يضمن لها ميزة غير متوفرة في منافسيها على المستوى المحلي. 

                 

 

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا