عالم السيارات

20 محرم 1441 19 سبتمبر 2019
الرئيسيةالرئيسية دولي
صور ومواصفات فورد كوجا 2020 قبل عام من تقديمها فى الأسواق
شريف على
# الأربعاء , 03 أبريل 2019 12:32 م

كشفت فورد عن موديل كوجا 2020 والذى جاء بتغييرات شاملة ستعزز من قدرة هذا الموديل على المنافسة فى قطاع مركبات SUV خلال الفترة المقبلة.

تغير تصميم السيارة بشكل كامل وبشكل ترى الشركة أنه سيجذب المزيد من الباحثين عن مركبة SUV عائلية، كما أعلنت فورد أنه سيظهر بخيار جديد وهو نسخة كهربائية مهجنة وأخرى مهجنة متوسطة علاوة على خيارات المحركات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل.

وتسعى الشركة من خلال الموديل لزيادة مبيعاتها من مركبات SUV فى مناطق مختلفة من العالم خاصة أوروبا التى تمثل مركبات SUV فيها حوالي ثلث المبيعات، بينما لا تمثل مبيعات هذا النوع من المركبات بالنسبة لفورد أكثر من 20% وهو ما تريد الشركة تغييره.

وتعد كوجا هي أول مركبة SUV فورد التى تعتمد على منصة C2 الهيكلية الجديدة والتى تعتمد عليها فورد فوكاس الجديدة، ولتلك المنصة الهيكلية مزايا منها أنها جعلت كوجا الجديدة أطول وأعرض من الموديل الحالي مع قاعدة عجلات أطول، كما أن الموديل الجديد جاء أخف من الموديل الحالي بحوالي 90 كيلومتراً وهو ما سيحسن من الأداء.

اسهم زيادة طول قاعدة العجلات بحوالي 20 ملليمتراً وزيادة عرض السيارة بحوالي 44 ملليمتراً فى تحسين المساحات داخل المقصورة بشكل واضح، خاصة المساحات المخصصة لركاب المقعد الخلفي. ورغم أن الموديل الجديد أقل أرتفاعاً من الموديل الحالي بنحو 20 ملليمتراً إلا أن فورد تمكنت من تحسين المساحات المخصصة للرؤوس الركاب بحوالي 13 ملليمتراً فى المقدمة و35 ملليمتراً لركاب المقعد الخلفي. ويمكن تحريك الصف الثاني من المقاعد للخلف مما يسهم فى توفير أفضل مساحة لأرجل الركاب فى تلك الفئة.

وتوفر فورد للموديل الجديد تقنية "فورد باس" المتطورة والتى تتيح للسائق بعض الملامح المتطورة ومنها واي فاي لعشرة أجزاء و تحديد موقع السيارة وفتح وغلق الأبواب عن بعد وتشغيل السيارة عن بعد والمزيد من المزايا من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

كما تشمل تجهيزات السيارة الأخرى شاشة عرض أمامية لبيانات السيارة على الزجاج الأمامي مع نظام يمكن أن يفعل عمل الفرامل بشكل أوتوماتيكي لو تحركت السيارة للأمام أو الخلف فى التقاطعات المرورية مع نظام لركن السيارة ذاتياً ونظام لفتح صندوق الأمتعة الخلفي دون أستخدام اليد من خلال تحريك السائق لقدمه أسفل حاجز الصدمات الخلفي علاوة على رادار ونظام كاميرات يكشف السيارات الثابتة وتلك التى تتحرك ببطء على الطريق ويتولى هذا النظام توجيه السيارة حولهم لمنع التصادم فى حالات الضرورة مع نظام لمساعدة السائق على الحفاظ على الحارة المرورية وكاميرا بزاوية عريضة لمساعدة السائق على رؤية أمامية وخلفية أفضل وتحذير من السير فى الطريق الخطأ يجمع بين حساسات تعتمد على كاميرات ونظام الملاحة من خلال الأقمار الصناعة لتحذير السائق من أنه يسير فى الطريق الخطأ.

وتشمل المقصورة على لوحة عدادات رقمية بالكامل مقاس 12,3 بوصة وشاشة لنظام SYNC 3 للمعلومات والترفيه مقاس 8 بوصات مع تشغيل أندرويد أوتو وأبل كار بلاي ونظام للشحن اللاسلكي ونظام سمعي فاخر ضمن الكماليات من طراز B&O.

وسيتوافر موديل الجيل الثاني من كوجا بطرازات متنوعة منها طراز تريند الأساسي وتيتانيوم الأكثر تجهيزاً علاوة على طراز ST لاين الرياضي و فينالي الفاخر.

يتمتع الجيل الجديد من كوجا بشكل رائع أبتعد عن الشكل الصندوقي الذى يعيب بعض الموديلات المنافسة وأتبع مصممو فورد ملامح عصرية ومتطورة فى التصميم من حيث شكل الشبكة والمصابيح الأمامية والخطوط الجانبية وهي عناصر منحت الموديل شكلاً ديناميكياً مميزاً. أما التصميم الداخلي فصار أجمل من الموديل الحالي رغم التقنيات المتعددة التى تتمتع بها المقصورة والتى يمكن التحكم في أغلبها من خلال شاشة تعمل باللمس فى وسط التابلوه.

ما يعنينا هنا هو المحركات المتاحة للموديل الجديد والتى ستشمل محرك سعة 1,5 لتر بقوة 118 حصان و محرك إيكوبوست سعة 1,5 لتر بنسختين قوتهما 118 و147 حصان علاوة على محرك أيكو بلو ديزل سعة لترين بقوة بقوة 187 حصان. وسيتم نقل القوة من المحرك للعجلات إما من خلال ناقل يدوي لست سرعات أو ناقل أوتوماتيكي جديد لثماني سرعات. كما سيتوافر للموديل خيارين للدفع الأمامي أو الكلي.

من غير الواضح ما إذا كان وكيل فورد سيقوم بتقديم النسخ المهجنة الجديدة من الموديل أم لا وهو أمر سيكون فى صالح الشركة بسبب توقعات ارتفاع اسعار الوقود خلال الفترة المقبلة. والنسخة الكهربية المهجنة من الموديل الجديد ستعتمد عل محرك سعة 2,5 لتر مع بطارية بقوة 10,3 كيلووات ساعة وبقوة إجمالية تبلغ 222 حصان. ويمكن للسيارة أن تنطلق لمسافة 55 كيلومتراً بالطاقة الكهربية فقط. وستتوافر تلك النسخة بخيارين للدفع الأمامي والكلي.

كما ستقدم فورد سنخة ديزل مهجنة من كوجا بمحرك سعة لترين تصل قوته إلى 147 حصان مع بطارية أيون الليثيوم 48 فولت. وتقول الشركة أن تلك النسخة ستميز بأستهلاك أقل للوقود وتسب أنبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون فى العادم.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا