عالم السيارات

16 شوال 1440 19 يونيو 2019
الرئيسيةالرئيسية محليات
عالم السيارات ترصد نسب انخفاض أسعار الكروس أوفر الاوروبية بعد زيرو جمارك
محمود قرشي
# الأحد , 31 مارس 2019 10:32 ص

            عشرات الآلاف من الجنيهات وصلت إلى أكثر من المليون جنيه كانت تخفيضات نزلت كالسيل على سوق السيارات المصري كتأثير مباشر للإعفاء الجمركي على السيارات الواردة من الإتحاد الأوروبي أو التخفيض الجمركي على السيارات الواردة من تركيا, ولكن يبدو أن الأرقام لم تصل إلى ما كان يتصوره الكثير من المستهلكين مما أدى إلى حالة (خصام) ما بينهم وما بين من يمثل الماركة التي كان يرغب في إقتناء سيارة تحمل علامتها في شكل مقاطعة.

ومن أجل معرفة ما قد تم واقعيا من تخفيض ومقارنته بما يمكن أن يكون منطقي أو متوقع; يأتي الرصد في هذا الجزء من تقارير "ما وراء المليون" مسلطا الضوء على السيارات فئة الخدمية الرياضية الكروس أوفر ذات المنشأ الأوروبي والمحرك الـ1600 سي سي فأقل التي خضغت للشريحة الجمركية الأخيرة التي كانت نسبتها 12% من قيمة الجمرك –لا من قيمة السيارة ذاتها- والتي تعرف باسم ضريبة الوارد, وذلك اعتمادا على الأسعار الرسمية لموديلات 2018/2019 من ممثلي الماركات الرسميين في حساب نسب التخفيض من قيمة التخفيض المالية حيث أن النسبة هي محور الاهتمام هنا لا قيمة التخفيض المالية, وذلك للفترة من يناير إلى مارس من عام 2019 التي شهدت تخفيضات كثيرة منها ما تكرر للسيارة الواحدة. ويأتي ذلك الرصد من أجل الصالح المشترك ما بين البائع والمشتري من أجل حال أفضل لسوق السيارات المصري يصب في مصلحة الجميع دون انحياز, ويأتي في آخر هذا الرصد رقم مثير للإهتمام حول متوسط ما ذهبت إليه التخفيضات.  

*فئات انخفض سعرها أكثر من مرة.

        ومن المهم الآن الإشارة إلى نقطتين:

1. أن هناك من الفئات التي انخفض سعرها أكثر من مرة –وهي تنتمي بوجه عام لأربعة طرازات- ما يصل تخفيضه إلى هذه النسبة من التخفيض الفعلي نتيجة لعروض تسويقية للخروج من حالة ضعف المبيعات التي نتجت عن الكثير من الملابسات –والتي قد يكون منها بالطبع دعوات مقاطعة الشراء- لكن هذا هو الواقع الذي قد وصل إليه السوق. وحتى نكون أمناء فيما نطرحه, قمنا بحساب نسب التخفيض باستخدام أرقام ما قبل التخفيض للطرازات الأربعة –والتي لا تصلح للحكم على الواقع الحالي- ووجدنا أن متوسط نسبة التخفيض الفعلي بلغت 6.64% أي بفارق 1% بما يسمح لنا أن نقول أن متوسط نسبة التخفيض الفعلي للسيارات الخدمية الرياضية الكروس أوفر ذات المنشأ الأوروبي قد تراوح ما بين 6.6% - 7.6%.

2. قد يظن الكثير من غير المتخصصين أن نسبة التخفيض الجمركي البالغة 12% هي نسبة تقتطع من قيمة السيارة ذاتها بشكل مباشر, بمعنى أن سيارة مثل "Duster" بفئة التجهيز "H3" كان سعرها 371,000 ج. م. قبل التخفيض الجمركي وبلغت قيمة التخفيض الفعلي عليها 30,000 ج. م. بنسبة 8.09% لا يعني هذا أنه كان يجب أن يصل التخفيض الفعلي إلى 44,250 ج. م. بنسبة 12% حتى تكون مخفضة فعليا على حق, لماذا؟ لأن نسبة الـ12% –وهي ضريبة الوارد- تمثل نسبة 12% من مجموع الرسوم والضرائب المستحقة على السيارات –محل الرصد هنا- والتي كانت نسبتها 32.60% قبل يناير 2019 وأصبحت بدءا من يناير 2019 بنسبة 20.6%. ومن هنا كان تصور نزول نسبة 12% بشكل مباشر من قيمة السيارة هو تصور خاطيء قد يقع فيه أي منا في وقت ارتبك فيه السوق يتحمل جميع المتخصصين مسؤوليته وهو تصور مثل جزء كبير من المشكلة التي يعاني منها السوق حاليا حيث لم ينتبه إلى قيمة الوزن النسبي لقيمة ضريبة الوارد من حساب سعر السيارة الكلي كما أكد عدد من أصحاب الخبرة قبل وبعد التخفيضات الجمركية.

        والآن, نترك الأمر هنا لأصحاب الخبرات الحقيقيين من أجل التعقيب والتعليق على الطرح السابق, وتوضيح الرأي والرأي الآخر من أجل شعاع من البصيرة ليشق ظلام الترهيب الفكري والتلاعب بعقول الكثير من الناس لإجبارهم على التصديق في رأي واحد فقط بشكل تعليق نمطي أصبح شائعا على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي دون تفتح ذهني ودراية حقيقية بنسبة التخفيض الفعلية وعلاقتها بنسبة التخفيض الجمركي الرسمية.   

 

#
  • تعليقات Facebook