عالم السيارات

15 ذو القعدة 1440 17 يوليه 2019
الرئيسيةالرئيسية محليات
زكريا مكاري: السوق سيستقر ومن الصعب التنبؤ بحدوث انخفاض أخر للأسعار
# الخميس , 17 يناير 2019 01:48 م

قال المهندس زكريا مكاري خبير سوق السيارات أن موضوع اسعار السيارات اليوم صار حديث الساعة، وكان هناك لسبب أو أخر سقف توقعات مرتفع لم يكن مبنياً على حسابات دقيقة، فالبعض توقع أن تنخفض أسعار بعض السيارات إلى النصف وهو أمر غير حقيقي.  

وذكر "مكاري" فى مداخلة هاتفية مع تامر بشير مقدم برنامج دوس بنزين على فضائية صدى البلد أن البعض كان مستعد قبل إلغاء الجمارك، بينما لم يكن البعض الأخر مستعداً لهذا الموقف، ولهذا تأخر إعلانهم عن التخفيض فى الأسعار، بينما أنتظر البعض ليرى إلى أين يتجه السوق قبل أن يعلن عن أسعاره.

وقال أن الحسابات شئ والتنافس شئ أخر، ولهذا فمن المؤكد أن السوق سيستقر خلال فترة قصيرة، ولهذا فمن الصعب التنبؤ بإمكانية أنخفاض الأسعار فى المستقبل.  

وقال أن بعض الشركات غير الأوروبية ستضطر إلى خفض هامش أرباحها و ستلجأ للحصول على تخفيضات من الشركات الأم كي يمكنها المنافسة فى السوق.

وأوضح أن نسبة التغير فى سعر السيارة بالنسبة للسيارات ذات المحركات الأعلى من 2000 سي سي قد تصل إلى 25% من السعر ولكن تلك السيارات ليست الغالبة فى السوق.

وقال أن حملات مقاطعة شراء السيارات على الفيسبوك هي مؤثرة ولكن ليس بالقدر الكبير، موضحاً أن وسائل التواصل الإجتماعي لا تعبر عن جميع الناس فى الشارع، ولكن لا يعني ذلك أن لتلك المجموعات تأثير قوي، ولكن الضغط لا بد أن يكون مدروساً ومبنياً على أساس كي يحدث تأثيره، مؤكداً أنه لا ينبغي أن نتوقع أن تشهد الأسعار أنخفاضاً يتجاوز 10% على أسعار السيارات الأوروبية، بل قد تنخفض النسبة عن ذلك لإن بعض الشركات سترفع الدعم الذى تمنحه للوكلاء.

وأوضح أن أستيراد الفرد لسيارة لن يخفض من قيمة الرسوم المفروضة على السيارة سوى 1% وهي ضريبة الأرباح التجارية المفروضة على السيارة.    

 
#
  • تعليقات Facebook