عالم السيارات

15 رجب 1440 21 مارس 2019
الرئيسيةالرئيسية محليات
مستشار وزير المالية: أثار إلغاء الجمارك على السيارات تظهر خلال أسابيع
# الثلاثاء , 08 يناير 2019 10:50 ص

قال مجدي عبد العزيز مستشار وزير المالية لشئون الجمارك أنه مرور أسبوع واحد فقط من الإعلان عن إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية لا يعد كافياً لرؤية الأثر الحقيقي لتطبيق الأتفاقية على أسعار السيارات.

وذكر فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب فى برنامج "الحكاية" أنه يرى أن التخفيضات التى حدثت على السيارات لا يعبر عن السيارات التى تمتعت بالإعفاءات بدايةً من أول يناير، مضيفاُ أن تخفيض الأسعار بمبالغ 10 و12 ألف جنيه هي تخفيضات بسبب أليات السوق والتنافس بين الشركات.

وأوضح أن السيارات كانت متراكمة فى الموانى خلال الشهر والشهرين الماضيين أنتظاراً لتطبيق الإتفاقية وتوقع أن تشهد أسعار السيارات مزيداً من التخفيضات خلال الفترة المقبلة.

وقال أن تأثير التخفيض الرسمي لم تظهر بعد حسب تقديره، موضحاً أن سياسة التسعير لا دخل للجمارك بها. ولكن حسب التقديرات فإن أثر الإتفاقية سيظهر خلال الأسابيع المقبلة.

وقال مستشار وزير المالية أن السيارات الأوروبية المجمعة فى مصر لا تخضع لتلك الإتفاقية وأكد أن مكونات إنتاج السيارات الأوروبية تم إلغاء الجمارك عليها قبل سنوات.

وقال أنه من المتوقع أن يؤثر تطبيق الإتفاقية على أسعار السيارات فى مصر سواء كانت مجمعة محلياً أو غير أوروبية.

وعن السيارات المهجنة قال مجدي عبد العزيز أن السيارات الكهربية معفية بالكامل منذ عدة سنوات كما أن السيارات المهجنة تحصل على تخفيض فى الجمارك يبلغ 25% عن السيارات العادية، فمثلاً السيارت العادية من الصين أو كوريا الجنوبية بمحرك 1600 سي سي تبلغ الجمارك عليها 40% بينما تبلغ 30% على السيارات المهجنة بنفس سعة المحرك. أما السيارات المزودة بمحرك أكثر من 1600 سي سي فتبلغ جماركها 135% بينما تبلغ جمارك السيارات المهجنة ذات بمحركات لها نفس السعة حوالي 100%.

وقال أن الميزة فى السيارات المهجنة والكهربية أن وزارة التجارة سمحت بأستيرادها مستعملة حتى ثلاث سنوات وهو ما يمنح ميزة تنافسية لهذا النوع من السيارات بسبب أنخفاض أسعارها كسيارات مستعملة فى الخارج كما أن جماركها منخفضة عن السيارات العادية.

 

#
  • تعليقات Facebook