عالم السيارات

18 جمادى الأولى 1440 24 يناير 2019
الرئيسيةالرئيسية مقالات
هل بدأت "هيونداي" في خطوات إستبدال "أكسنت" بسيارة جديدة في مصر؟
محمود قرشى
# السبت , 05 يناير 2019 04:54 م

خلال فعاليات معرض "أوتوماك فورميلا" الأخير, سألنا عن توقيت توافر الجيل الجديد من سيارة "هيونداي" الـ"Accent" –(بالعربية: أكسنت)- الذي كان قد أنطلق بالفعل في أسواق عربية مجاورة, وكانت الإجابة أنه لن يتم تقديم الشكل الجديد في مصر حيث أن موديل 2019 –والحالي- هو آخر موديل سيتم تقديمه من السيارة وبالتالي يقدم بأسعار منافسة للإنتهاء من بيعه!.

ومن زاوية أخرى, قيل أن "هيونداي" تستعد للكشف عن عائلة i30 الجديدة في مصر خلال الربع الأول من عام 2019 متضمنة "i30 Fastback" –(بالعربية: آي 30 فاستباك)- وهو ما لم تؤكده الشركة في مصر.

وعلى أرض الوقع, خفضت "هيونداي" سعر "Accent" معلنة أنه لفترة محدودة, وهو تخفيض يأتي دون وجود مبرر واضح, فالسيارة ليست أوروبية الصنع لكي تحصل على تخفيض في هذا التوقيت, وليست بالسيارة المرتفعة الثمن كي تقلل من أسعارها من أجل المنافسة كما حدث مع سيارات مجمعة محليا كبيرة الحجم.

وبرصد أسعار "Accent" خلال الربع الأخير من 2018, نجد أن سعرها قد زاد منذ أكتوبر حتى ديسمبر 2018 بقيمة 5000 ج. م. في مقابل تخفيض سعرها مؤخرا بقيمة 9000 ج. م. وبطرح القيمتين فإن صافي التخفيض 4000 ج. م. فيما يمكن اعتباره (تصفية) للسيارة بتقليل هامش الربح.

وجمعا للخيوط في كرة واحدة, فإن هناك شواهد على أن "Accent" قد تغيب عن السوق المصري خلال العام الحالي لتفتح الطريق أمام الوارد الأوروبي البديل من نفس الشركة استفادة من التخفيضات الجمركية وهو في هذه الحالة السيارة "i30 Fastback" التي تصنع في التشيك -حيث تستورد السيارة الناجحة "Tucson" –(بالعربية: توسان)- محليا- وهي سيارة من فئة الفاستباك التي تميز بباب خلفي قصير. وتحظى "i30 Fastback" بحجم أكبر من "Accent" لكنها من نفس الفئة الحجمية المدمجة وسعة صندوق أمتعة أكبر كما تتاح بمحرك تربو سعة 1,4 لتر بقوة 140 حصان وعزم 242 نيوتن.متر وناقل أتوماتيكي ثنائي القابض من 7 سرعات وبالطبع مواصفات أمان أعلى من تلك لـ"Accent" بما يعني أنها ستكون بمستوى أرفع يواكب السيارات الأوروبية المنافسة المماثلة.

وهناك سيناريو إضافي يمكن تصوره, وهو أن تأتي "i30 Fastback" كبديل مستورد لـ"Accent" مع إنتاج نسخة مجمعة محليا من "Accent" تكون متوفرة بسعر منافس كبديل لـ"Verna" –(بالعربية: فيرنا)- التي سوف يتم وقف إنتاجها فعليا في مصر وهو غير مستبعد في ظل طرح "Elantra HD" –(بالعربية: إلانترا أتش دي)- كسيارة مجمعة محليا معدلة من جيل سابق لـ"Elantra" بجانب الجيل الأحدث موديل 2019 من السيارة.

ومع العلم أن سعر "i30 Fastback" يبدأ في السوق التشيكي من 584,990 كورونا تشيكية أي حوالي 26,000 دولار أمريكي وهو ما يعادل 465,000 ج. م. تقريبا وذلك مع المحرك والناقل سابقي الذكر, فإنه يمكن تصور أن سعر السيارة يمكن أن يتجاوز حاجز الـ400,000 ج. م. وهو ما سيجعلها في منافسة سعرية مع شقيقتها "Elantra" لكن يتوقع بالتأكيد أن تكون هناك خطط لدعم الأسعار من الشركة الأم خاصة وأن "i30 Fastback" يمكن أن يقف وجها لوجه أمام "أوبل Astra" –(بالعربية: أسترا) ذات المحرك التربو في ظل إفتقاد الشركات الكورية لنماذج مماثلة.   

هذا, ويبدأ سعر "Accent" في السوق المصري حاليا من 262,500 ج. م. للفئة "جي أل", ويبلغ 267,500 ج. م. للفئة "جي أل مع فتحة السقف", ويصل إلى 287,500 ج. م. للفئة "جي أل اكسكلوسف".

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا