الجمعة 29 مارس 2024

حسين مصطفى: خفض الجمارك سيؤثر على الصناعة المحلية

حسين مصطفى
حجم الخط: ع ع ع

قال اللواء مهندس حسين مصطفى خبير سوق السيارات المصري أن قرار وزير المالية الأخير بشان السيارات الهايبرد يتعلق بالسيارات أوروبية المنشأ موضحاً أن جمارك تلك السيارات ستصبح صفر أما السيارات ذات الهايبرد ذات المنشأ غير الأوروبي فستخضع لضريبة تصل إلى 30 % من قيمة السيارة للموديلات ذات المحرك سعة أقل من 1600 سي سي و100% للسيارات المزودة بمحركات ذات سعة أعلى.

وأضاف فى حوار مع برنامج عربيتي أن السماح بالسيارات المستعملة بدون جمارك ينطبق أيضاً على السيارات الأوروبية وليس على كل السيارات.

وقال اللواء حسين مصطفى أنه بالنسبة للسيارات المستعملة ينصح بفحص دقيق للبطاريات الموجودة فى السيارات الهجينة المستوردة ومحركها الكهربي وذلك لأن العمر الإفتراضي للبطارية دائماً ما يكون غير معروف خلال السنوات التى أستعملت فيها السيارة موضحاً أن عمر البطارية يصل إلى 3 آلاف شحنة أو 300 ألف كيلو وهو ما يصل إلى  6-8 سنوات ولهذا فإن العمر الإفتراضي المتبقي للبطارية يكون حوالي 4 سنوات مما يجعلنا أمام موقف ينبغي فيه أن يتم ضمان البطارية وهو أمر صعب.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالسيارات الهجينة فإنها تعد مفيدة لتوفير الوقود والحفاظ على البيئة ولكن ينبغي أن يعرف الجميع أن تلك السيارات لا تكون موفرة للوقود على الطرق السريعة حيث تبلغ نسبة توفير أستهلاك الوقود فيها حوالي 5 عندما تستخدم المحرك الكهربي، على عكس أدائها داخل المدن والطرق المزدحمة حيث تصل نسبة التوفير فيها إلى 35% كما توفر نسباً أكبر من أنبعاثات ثاني أكسيد الكربون فى العادم الصادر منها، مؤكداً أن تلك السيارات فى سبيلها للأنتشار فى العالم وفى مصر. ولكنه أستدرك قائلاً أنه لا يمكن القول أن أرقام مبيعات السيارات الهجينة فى مصر يمكن أن تؤثر على سوق السيارات المحلي أو على صناعة السيارات فى مصر.

وقال أنه إذا تم تصنيع السيارات الهجينة فى مصر فأنا سنطبق عليها ما ينطبق على السيارات التقليدية وقال أنه يمكن تصنيع مكونات تلك السيارات فى مصر حيث يمكن تصنيع المحركات الكهربية فى مصر لو تم إستيراد خط إنتاجها كما يمكن تصنيع بطاريات تلك السيارات مع أستيراد شرائح بطاريات أيون الليثيوم لندرة تلك الشرائح وعدم تواجدها فى كثير من الدول.

وأكد أن تصنيع السيارات الهجينة والكهربائية ممكن فى مصر من خلال بعض الإستثمارات المعاونة لصناعة هذا النوع من السيارات.

وقال أنه بالنسبة لقرار إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية فإنه سيؤثر على صناعة السيارات المحلية لكون 20% من السيارات الموجودة فى مصر ذات منشأ أوروبي، ولهذا فإنه يتمنى أن تصل الجمارك على مكونات الإنتاج المحلي والتى تتراوح ما بين 5-7% إلى صفر كنوع من الدعم للإنتاج المحلي حتى يمكن لتلك الصناعة أن تستمر فى التنافس وأن تخفض أسعارها وكي تواصل تلك الصناعة تشغيل العمالة الكثيفة التى تعمل فى قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية.

 

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

الضباب يخيم على سوق السيارات المصري

2:57 م الجمعة 30 نوفمبر 2018

بورش تسعى لزيادة أرباحها لست مليارات يورو

5:12 م الأحد 25 نوفمبر 2018

خفض الجمارك الأوروبية فرصة ذهبية للصناعة المحلية

6:20 م الخميس 22 نوفمبر 2018

تأجيل خفض جمارك السيارات ليس الحل

9:07 م الخميس 25 أكتوبر 2018

رئيس مصلحة الجمارك: 25%تخفيضات جمركية على السيارات الهايبرد بدء من اليوم

5:26 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018

تعرف على الموعد الجديد لظهور استراتيجية صناعة السيارات إلى النور

7:24 م السبت 14 يوليو 2018

إقرأ ايضا

بقيمة تصل لـ290 ألف جنيه.. التخفيضات الثانية على "KGM توريس" خلال مارس

11:22 ص الخميس 28 مارس 2024

بعد تخفيض أسعارهما.. "بيجو 3008" في مواجهة "أوبل جراند لاند" بفارق 25 ألف جنيه

5:22 ص الثلاثاء 26 مارس 2024