عالم السيارات

08 ربيع الآخرة 1440 16 ديسمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
بالفيديو: مازدا تكشف عن موديل 3 السيدان والهاتشباك
# الأربعاء , 28 نوفمبر 2018 12:51 م

كشفت مازدا النقاب عن موديل 3 الجديد كلياً بطرازيه السيدان والهاتشباك ضمن فعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات.

تمكن أهمية تلك السيارة فى تصميمها الجديد الذى يغلب عليه الطابع العصري علاوة على كونها أول سيارة تستخدم محرك سكاي أكتيف المتطور وهو محرك تقول الشركة أنه يجمع بين افضل ما يميز محركات البنزين والديزل معاً. وتقول مازدا أن السيارة الجديدة هي بمثابة بداية لحقبة جديدة فى تاريخها.

تعتبر للسيارة تعبيراً جديداً عن فلسفة كودو التصميمية التى تتبعها الشركة فى سياراتها الجديدة منذ فترة وتتميز بحركة فردية بسيطة مع التأكيد على تفاصيل التصميم الأنيقة والمعبرة.

تم تغيير تصميم كلاً من النسختين السيدان والهاتشباك ولكن تبدو تلك التغييرات أكثر وضوحاً فى النسخة السيدان التى تعتمد على بعض ملامح نموذج فيجن كوبيه التصوري.

أهم ملامح التصميم تتمثل فى الشبكة الأمامية تتمثل فى الشبكة الأمامية البارزة باجنحة مطلية بالكروم تنساب فى أتجاه المصابيح الأمامية النحيلة. ويميز التصميم الخلفي للسيارة أيضاً مؤخرة رياضية أهم ملامحها وجود فتحة مدمجة لحقيبة الأمتعة ومصابيح خلفية صغيرة وأنبوبي عادم.

تبدو التغييرات فى المقصورة أكثر وضوحاً حيث تتمتع المقصورة بمكونات أكثر فخامة من أي وقت مضى. ولم تكشف الشركة عن تجهيزات المقصورة ولكنها أتبعت مبدأ فى التصميم يقضي بتقليل عدد أدوات التحكم فى التجهيزات ودمجها ببعضها البعض للخروج بتصميم لا يعاني من زحام التجهيزات فى المقصورة فى الوقت الذي تزيد فيه تلك التجهيزات بالفعل. ربما أهم ما يظهر فى المقصورة هو عجلة القيادة الجديدة ثلاثية الأذرع ونظام معلومات وترفيه بشاشة تعمل باللمس مقاس 8.8 بوصة.

ومن الملامح الفريدة الأخرى فى الموديل هي المنطقة المحيطة بناقل السرعات والمكونة من طبقة سوداء محفورة بالليزر ومغطاة بطبقة شفافة ليكون المظهر النهائي عبارة عن تشطيب أسود لامع فريد يمنح مالك السيارة أنطباعاً "بالشفافية العميقة".

وعلاوة على ذلك أعيد تصميم عجلة القيادة بحيث يمكنها التحرك لمسافة 10 ملليمترات إضافية علاوة على طول أكبر لمسند اليد بين المقعدين الأماميين، بينما تغير موضع حامل الأكواب الأمامي ليصبح أمام ناقل السرعات.

وبالنسبة للمحركات، قالت مازدا أنها ستوفر السيارة الجديدة بمجموعة من المحركات ستختلف من سوق لأخر منها محركات بنزين ذات 4 سلندرات سعة 1.5 و2 و2.5 لتر، علاوة على محرك ديزل سعة 1.8 لتر.

أما محرك سكاي أكتيف X الجديد واكتفت الشركة بالقول أنه سيعمل مع نظام M مهجن سيعزز من توفير السيارة للوقود وسيوفر مستويات أعلى من متعة القيادة.

وستتاح السيارة الجديدة بنظام أي أكتيف للدفع الكلي وبنظام تعليق جديد مكون من نظام ماكفيرسون فى المقدمة و قضيب التوائي تم تطويره حديثاً فى المؤخرة.

وبالنسبة لتجهيزات السلامة، قالت مازدا أن السيارة ستوفر مجموعة من نظم مساعدة السائق ومنها تنبيه من تقاطعات المرور أمام السيارة. ويستخدم هذا النظام رادارات جانبية للكشف عن السيارات التى تقترب من السيارة فى التقاطعات العمياء. كما يمكن تزويد السيارة بنظام دعم مروري ومثبت سرعة يمكنه أن يعمل على تسارع السيارة أوتوماتيكياً أو تشغيل الفرامل وتوجيه السيارة أثناء حالات الزحام المروري.

وأخيرا قام مهندسو مازدا بتطوير نظام لمراقبة السائق يستخدم كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء لمراقبة السائق وتحديد ما إذا كان السائق مشتت الذهن أو يغالبه النعاس. وإن كشف النظام عن ذلك، يقوم بتنبيه السائق من خلال إنذار صوتي.

#
  • تعليقات Facebook