السبت 20 أبريل 2024

مرسيدس تكلفتها 450 الف و تباع بمليون ونصف ؟

IMG-20181025-WA0001
حجم الخط: ع ع ع
من اجل حفنة لايكات .. لم يعد هناك خطوط حمراء . . خطوط لا يشترط ان يتم تحديدها بمعرفة الجهات السيادية .. بل يجب ان تحدد بمعرفة ضمائرنا .. فالإصرار على إطلاق الشائعات التى تغازل الأحلام والطموحات .. عبر وسائل السوشيال ميديا .. بهدف تحقيق نجومية توازى نجومية _ حمو بيكا او مجدى شطة _ تجاوز كل الخطوط .. كل ده من اجل حفنة لايكات ؟ 
او مثل ما قال مطربنا الكبير مجدى شطة " الفانز "
 
لازم نحقق اعلى فانز حتى لو كان بالباطل  .. فى هذا السياق ادعى  احد الاشخاص بأنه قام بحساب تكلفة تجميع الطراز الذى ينتمى للفئة S من مرسيدس واكتشف ان اجمالى تكلفتة تجميعه وفقا لحساباته بلغت 450 الف جنيه _ فى حين انه كان يباع بمليون ونصف جنيه _ وذلك قبل التعويم وقبل إغلاق عمليات التجميع فى مصنع اجا من جانب مرسيدس فى مصر !! 
 
يعنى نسب الأرباح تخطت حاجز ال 200% _ وفقاً لتقديره _ وطبعا هو تمكن من ان يحسب اجمالى التكلفة على إعتبار ان السيارة يتم تجميعها فى مدينة الحرفيين !!!
 
 وبدورى اساله كيف توصلت الى معلومة بهذه الخطورة ولم تتقدم ببلاغ رسمى للجهات الرقابية ؟ من منطلق انك مواطن شريف يتصدى للفساد والجشع !! وتدعى دوماً انك صاحب قضية !
 
للاسف هذا النوع من الشائعات يتفق مع هوى الكثيرين من رواد السوشيال ميديا خاصة اذا كان المتحدث يتسم ب لباقة وثقة لا ننكر تمتعه بهما .. وبالتالى يستمر فى هذا الطريق طمعاً فى الحصول على الفانز بتوع بيكا و شطة .. ومش مهم الدنيا تولع .. او ان يُتهم الناس فى ذمتهم المالية او او او. المهم ان يصل لعموم الناس ان جميع وكلاء السيارات فى مصر حرامية !!
 
نحمد الله ان الامر هذه المرة يرتبط بعلامة تجارية موقفنا من القائمين على ادارتها معروف .. بل ان مجلتنا وموقعنا من الوسائل المجرم التعامل معهما
بأمر من المانيا بسبب مقال سابق انتقدنا من خلاله أداء وسياسة  شركة مرسيدس فى مصر
إذن لا توجد دوافع او سبوبة إعلانات _ كما يحلو لهذا الشخص وصف كل من يختلف معه فى الرأى _ تفرض علينا الإدلاء بهذه الشهادة سوى كلمة الحق .
واستند فى شهادتى على لقاء جمعنى قبل عدة ايام بأحد خبراء التسويق والمبيعات فى مصر حيث كنّا نحلل ونسعى لإستنتاج الاسعار المُحتملة للسيارات الواردة من أوربا بعد وصول الجمارك الى صفر ..
وكشفت الدراسة ان شركة مرسيدس فى مصر _ والتى تدار بمعرفة الشركة الام من خلال مكتب التمثيل الخاص بهم _ هى أكثر الشركات العاملة فى قطاع السيارات فى مصر التى تحدد نسب ارباحها نظير كل وحدة او سيارة مستوردة وفقاً للمعايير العالمية .. 
يليها شركة نيسان موتور ايجيبت .. وان هامش الربح لا يتجاوز فى معظم الأحيان حاجز ال 7% - صافى أرباح - وهى النسبة المثالية المقررة عالمياً فى قطاع السيارات .. وانا شخصياً كنت أتصور ان مرسيدس تطرح كميات قليلة فى مصر وتعوض ذلك بهوامش ربح مبالغ فيها ولكن هذه الدّراسة صححت تصورى
ولم اكتفى فى عرض وجهة نظرى هذه بخبير تسويق ومبيعات ولكن كى انقل الحقيقة بشكل يتسم بالامانة والدقة قمت بالإتصال بأحد ابرز خبراء صناعة السيارات فى مصر _ قبل كتابة هذه السطور مباشرة _ وسألته هل من المنطق ان تقوم شركة مرسيدس فى مصر بطرح  طراز كان يتم تجميعه فى مصنعها فى مصر بسعر مليون ونصف جنيه رغم ان اجمالى تكلفته 450 الف جنيه ؟ وكانت الإجابة عبارة عن فاصل من الضحك استغرق وقتاً طويلاً من جانب صديقي العزيز . وبالتالى ايقنت مدى ما يحمله سؤالى من سذاجة 
 
فسألته ما هى اعلى نسبة ربح حدثت فى تاريخ تجميع السيارات ؟ اجاب بان اعلى نسبة تسعى احدى الشركات التى تستعد لطرح باكورة إنتاجها خلال الشهر القادم وهى تصل الى حوالى 20 % وبدوره فقد حذّر القائمين على هذه العلامة من ان ارتفاع هامش الربح بهذا الشكل قد يعوق انتشار السيارة ..
 ولكن فيما يتعلق بالنسب المعتدلة والتى يتم اقرارها من جانب معظم الشركات افاد بأنها من المفترض ان تتراوح من 10 : 12 %
 
علما بان هذه النسب غير ملزمة وقد لا يلتزم بها البعض ويبالغ فى أرباحه ولكن ليس بنِسَب كبيرة  بسبب ظروف المنافسة .. ولكن أظن أن شهادة تستند الى دراسة قام بها خبير تسويق ومبيعات وشهادة ادلى بها خبير يشار له بالبنان  فى مجال صناعة السيارات يمثلا رداً بليغا على صاحب هذه الادعاءات  
 
والذى أقول له بدورى إتق الله في كل كلمة تخرج من لسانك .. إتق الله فى الموهبة التى انعم الله عليك بها والتى لا أنكرها رغم اشمئزازي من أفعالك .. إتق الله فيما تلقيه على غيرك من اتهامات لمجرد اختلاف فى الاّراء او التوقعات .. ولا تعتمد فى تقديراتك على سكرين شوت وصلك بمعرفة احد الخبثاء !! بالتأكيد لغرض فى نفسه نحونا وهو امر اقسم بالله يسعدنا .. إذَا كنت تريد ان تنتقد إقرأ بنفسك حتى يكون نقدك فى محله  
وكما نصحتك كثيراً ركز فيما انعم الله به عليك من موهبة .. ولا أنكر عليك حقك فى النقد .. فهو جزء اصيل من اى عمل إعلامى حتى لزملائك أنفسهم فى حالة تأكدك من تورطهم فى مساندة طرف بالباطل .. صدقنى الكلام ده لمصلحتك مش ضدك .. بس لو أدركته .. ولكن يقينى انك لن تدركه .

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

مرسيدس تكشف عن سيارة أبحاث جديدة

1:02 م الأحد 25 نوفمبر 2018

لاند روفر تكشف عن أيفوك 2020

4:57 م الجمعة 23 نوفمبر 2018

نصف سيارة ونصف طائرة بمبلغ 155 ألف جنيه فقط

12:15 م الجمعة 16 نوفمبر 2018

سباق لوحات السيارات المميزة .. "أ 9 " بـ 760 ألف جنيه و" م هــــ 1" 450 ألف

12:53 م الجمعة 14 سبتمبر 2018

اسعار تويوتا كورولا تقفز 50 الف جنيه بسبب الاوفر برايس

11:36 ص الإثنين 13 أغسطس 2018

كيا تكشف عن سبورتاج 2019 بسعر يبدأ من 450 الف جنيه

8:37 م الأحد 17 يونيو 2018

إقرأ ايضا

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023

شعار وكلاء السيارات في زيادة الأسعار: "جحا أولى بلحم طوره!!"

4:24 م الأربعاء 07 يونيو 2023