عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
تقرير تفصيلي عن أسعار ومواصفات سكودا كودياك 2019
# السبت , 13 أكتوبر 2018 02:03 م

منذ أسابيع قليلة أعلنت شركة كيان أيجبت وكيل سكودا فى مصر عن مواصفات وأسعار موديل كودياك الجديد والذى سيشكل إضافة هامة لمجموعة سيارات سكودا فى مصر لكونه يسد ثغرة ليست فى عائلة سكودا بالسوق المحلي بل فى السوق المصري بشكل عام، لكون السيارة تنتمي لفئة مركبات SUV متوسطة الحجم، كما أنها تلبي احتياجات شريحة واسعة فى مصر لقدرة إحدى طرازاتها على أستيعاب 7 ركاب. وسنستعرض من خلال هذا التقرير التفصيلي مواصفات وأسعار كودياك الجديدة.



الأبعاد

يبلغ طول كودياك 4697 ملليمتراً وعرضها 1882 ملليمتراً وأرتفاعها 1676 ملليمتراً بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2791 ملليمتراً. وتبلغ مساحة التخزين فى الصندوق الخلفي ما بين 560 – 765 لتراً عند طي الصف الثالث من المقاعد، تقل إلى 270 لتراً عند وجود الصف الثالث. بينما تصل مساحة التخزين عند طي المقاعد الخلفية بالكامل فى النسخة ذات الخمس مقاعد إلى 2065 لتراً وتصل إلى 2005 لتراً فى النسخة ذات السبع مقاعد. ويصل وزن السيارة بالكامل إلى 2136 لتراً بينما تصل سعة خزان الوقود إلى 58 لتراً.



الأداء

تعتمد كودياك على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.4 لتر وهو محرك مزود بشاحن تربو. وتبلغ قوة المحرك 150 حصاناً عند 5000- 6000 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 250 نيوتن متر عند 1500 -3500 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل أوتوماتيكي DSG لست سرعات. كما يمكن لكودياك الأنطلاق من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 9.6 ثانية بينما تبلغ سرعتها القصوى 198 كم / ساعة للنسخة ذات الخمس مقاعد و197 كم / ساعة للنسخة ذات السبع مقاعد. ويصل متوسط استهلاك السيارة للوقود إلى 6.3 لتر لكل 100 كيلومتر.



الفئات

تتوافر السيارة بفئتين أولهما يطلق عليها "ستايل" ويبلغ سعرها 600 ألأف جنيه، واهم تجهيزاتها عجلة قيادة مكسوه بالجلد متعددة الوظائف مع التحكم من خلالها فى في ناقل الحركة ونظام قفل مركزي للسيارة مع مفاتيح قابلة للطي وموضع للتخزين به مخرج لتبريد الهواء مع إمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق والراكب الأمامي مع إمكانية طي المقاعد الخلفية ومسند ذراع أمامي مع صندوق تخزين ومكان تخزين للنظارات وحامل كروت علي الزجاج الامامي ومخارج كهرباء 12 فولت أمامية وخلفية.

كما يتوافر لسيارة الفئة الأولى عجلات رياضية معدنية مقاس  17 بوصة ومصابيح هالوجين أمامية مع إضاءة نهارية

وزجاج داكن جانبي وخلفي ونظام راديو وكاسيت مع شاشة مقاس 8  بوصات تعمل باللمس علاوة على خاصية الأتصال الذكي لتوصيل تطبيقات الهواتف المحمولة علي شاشة العرض مع USB وبطاقة الذاكرة SD  و وصلة خارجية مع خاصية البلوتوث وتشمل التحكم في شاشة العرض. وتشمل تجهيزات تلك الفئة أيضاً مرايا خارجية قابلة للتسخين والطي والتعديل الكهربي بالاضافة الي نقط ضوء في المرايا ومثبت سرعة مع محدد لها وحساسات خلفية مع خاصية العرض علي الشاشة بالاضافة الي كاميرا خلفية ونظام تكييف هواء رقمي بمخرج اضافي في صندوق التخزين ومخرج خلفي ودواسات أرضية مصنوعة من القماش.

وتشمل تجهيزات السلامة فى السيارة وسائد هوائية للسائق والركاب مع إمكانية التحكم فى إغلاق تلك الوسائد ومانع لإغلاق الفرامل ونظام الثبات الإلكتروني ونظام التحكم في الجر وتحكم فى عزم المحرك عند السحب ونظام الفرامل الهيدروليكية المساعد وقفل تفاصلي للفرامل ونظام وقف السيارة على المرتفعات والمنحدرات مع نظام إلكتروني لمنع سرقة السيارة وفرملة الانتظار الإلكترونية مع وظيفة "الاحتفاظ التلقائي" وتجهيزات لمقاعد الأطفال ومصابيح ضباب أمامية و خلفية وأضواء الفرامل الإضافية أثناء ضغط الفرامل في الظروف الطارئة

وأخيراً يتوافر لسيارة الفئة "ستايل" عجلة احتياطية  و رافعة (كوريك) لرفع السيارة ومفتاح لفك العجلات



أما الفئة الثانية وتسمى Ambition  فيبلغ سعرها 729 ألف جنيه وتتميز عن سيارة الفئة الأولى بوجود 7 مقاعد موزعين على ثلاثة صفوف، علاوة على تجهيزات إضافية تشمل وسائد هوائية للسائق والركاب والتحكم في اغلاق الوسائد الهوائية للركاب ومرايا بخصية التعتيم وحساسات امامية وخلفية ونظام تكييف هواء ثلاثي التحكم بالاضافة الي العناية الجوية و إعادة تدوير الهواء وأستشعار الرطوبة وفرش كامل جلد طبيعي مع إمكانية التعديل اليدوي لمقعد السائق والراكب مع دعم قطني وشماسات جانبية وخلفية بتحكم يدوي ونظام إضاءة  )العودة إلى المنزل ومغادرة المنزل وإضاءة نهارية واضاءة داخلية متعددة الالوان وضوء داخلي في ارضية السيارة و واضافات كروم داخلية وأخرى خارجية علي الزجاج الجانبي واضافات داخلية باللون الأسود وحلي عتبات الابواب

وقضبان سقف بلون فضي وفتحة سقف بانورامية مكونة من قطعتين.

كما تشمل التجهيزات أيضاً على مصابيح  LEDواضواء LED نهارية مدمجة مع رشاشات ومصابيح LED خلفية وعجلات رياضية مقاس 18 بوصة وعجلة احتياطية بحجم اصغر ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات وخاصية تشغيل وغلق المحرك بدون مفتاح وحساسات تستشعر الضوء والمطر علاوة على مسند للأذرع فى الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومساحة خلفية للمطر وشاشة عدادات ملونة

ومفتاح قابل للطي مع غطاء مطلي بالكروم علاوة على مسند للأذرع فى الصف الثاني للمقاعد مع مساعد للإضاءة مع إطارات مقاس 235/55 R18 ومقاعد مكسوة بالجلد مع حلي للأبواب من الجلد.  



الخلاصة

لن تجد النسخة ذات السبع مقاعد من سكودا كودياك منافساً مباشراً لها سوى موديل بيجو 5008 وبهذا ستنافس تلك النسخة فى شريحة لا تتوافر بها الكثير من الموديلات وهي نقطة قد تلعب فى صالح الموديل. ولكن تشير الأرقام إلى أن المساحة المتاحة لمقاعد الصف الثالث تبدو ضيقة بعض الشئ خاصة المساحات المخصصة للرؤوس بينما تعد المساحات المخصصة لأرجل ركاب الصف الثالث جيدة للغاية فى حالة تحريك الصف الثاني من المقاعد للأمام قليلاً وهو أمر هام فى حالة الرحلات الطويلة. وبشكل عام تتفوق سكودا على بيجو 5008 من حيث مساحة الصندوق الخلفي بفارق 103 لتراً لصالح كودياك، ولكن تتفوق بيجو من حيث مساحة الصندوق الخلفي فى النسخة ذات الخمس مقاعد حيث تبلغ مساحة صندوقها الخلفي 780 لتراً.

ربما المشكلة الأساسية التى ستواجه الموديل هي السعر الذى يزيد قليلاً عن سعر موديل بيجو المنافس، ولكن سيحسم أختيار المستهلك تلك المنافسة بطبيعة الحال.

#
  • تعليقات Facebook