عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
فورد كوجا ST Line .. فئة مستقلة بذاتها تختلف قليلاُ عن الموديل العادي
# الأربعاء , 10 أكتوبر 2018 09:41 م

تقدم أوتو جميل وكيل سيارات فورد فى مصر موديل كوجا ST وهو إضافة جديدة لموديل كوجا لكون خط تجهيز ST هو بمثابة النسخة الرياضية ذات المواصفات الأفضل، المؤكد أن عين وكيل فورد على الكيف وليس الكم حيث تتشابه تلك النسخة مع أعلى طرازات كوجا سعراً باستثناء اختلافات طفيفة وهو ما سنتستعرضه فى هذا التقرير.

التصميم والأبعاد

من حيث التصميم لا تختلف السيارة عن الموديل العادي سوى فى بعض التجهيزات الخارجية التى كان الهدف منها تمميز تلك الفئة الرياضية عن غيرها من طرازات كوجا.

ويبلغ طول السيارة 4524 ملليمتراً وعرضها 1838 ملليمتراً وأرتفاعها 1689 ملليمتراً. ويصل طول قاعدة العجلات إلى 2690 ملليمتراً. وتكفى المقصورة لأستيعاب خمسة أشخاص بالغين علاوة على صندوق خلفي للأمتعة يستوعب حوالي 406 لتراً تزيد إلى 1603 لتراً عند طي المقاعد الخلفية.

الأداء

تعتمد سيارة فورد على محرك أيكوبوست ذى 4 سلندرات سعة 1.5 لتر. وتبلغ قوة هذا المحرك 180 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأقصى 240 نيوتن متر عند 1600 – 4000 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات من خلال ناقل اوتوماتيكي لست سرعات.

الفئات

لا تتوافر كوجا ST سوى بفئة واحدة يبلغ سعرها 750 ألف جنيه.

وتتشابه تلك الفئة مع طراز كوجا تيتانيوم الأعلى تجهيزاً والذى يبلغ سعره حوالي 725 ألف جنيه فى الكثير من المواصفات وأهمها زجاج معتم مع إمكانية ضم المرايا كهربياً وأوتوماتيكياً مع غلق السيارة علاوة على قضبان للسقف مع إمكانية لفتح صندوق الأمتعة بدون مفتاح وإنارة أوتوماتيكية ومصابيح ضباب أمامية وخلفية وكشافات زينون مزدوجة وفوانيس LED أمامية وخلفية. وعلاوة على ذلك يتوافر للموديل فتحة سقف بانورامية ومساحات أمامية وخلفية وإطار إحتياطي وحساسات مطر للمساحات الأمامية وتكييف ثنائي المناطق مع إمكانية التحكم فى درجة الحرارة أوتوماتيكياُ مع فتحات تكييف خلفية وأضواء لركن السيارة ومشغل راديو وأسطوانات مع جهاز ملاحة.

كما تشمل التجهيزات الداخلية نظام SYNC3 للربط بين الهاتف والنظام الترفيهي بالإضافة إلى الأوامر الصوتية للتحكم فى وظائف السيارة  والموسيقى ودرجة الحرارة والبلوتوث ونظام الملاحة.

كما تتوافر بالسيارة خاصية نقل الوظائف الأساسية بالهاتف الذكي إلى شاشة نظام المعلومات بالسيارة. كما تشمل التجهيزات الأساسية فى كوجا ST على شاشة مقاس 8 بوصات تعمل باللمس ومقاعد من الجلد الفاخر باللونين الرمادي والبيج مع إمكانية تعديل وضع مقعد السائق فى 10 أتجاهات ودعامة قطنية للمقاعد الأمامية ومسند ذراع للمقاعد الخلفية مع حامل أكواب وطاولات للمقاعد الخلفية ونظام خزان وقود ذكي بدون غطاء مع إمكانية ضبط عجلة القيادة فى 4 أتجاهات.

أما تجهيزات السلامة فى الموديل فأبرزها مانع لإغلاق الفرامل وفرامل يد كهربية وتحكم فى ناقل السرعات من خلال دواسات مثبتة على عجلة القيادة وبرنامج للتحكم الإلكتروني فى الثبات علاوة على نظام للمساعدة على صعود التلال وباور ستيرنج ومثبت ومحدد للسرعة وحساس لقياس ضغط الهواء فى الإطارات.

كما تشمل التجهيزات وسائد هوائية أمامية وجانبية للسائق والراكب الأمامي ووسائد هوائية لحماية ركبة السائق ومفتاح ريموت مركزي وإمكانية إبطال الوسائد الهوائية للراكب الأمامي ومفتاح مشفر ونظام MyKey للتحكم فى وظائف السيارة من خلال المفتاح الإحتياطي علاوة على الغلق الأوتوماتيكي للسيارة.

أما أهم ما يميز كوجا ST من تجهيزات فيتمثل فى وجود حلية عتب داخلية من الفولاذ المقاوم للصدأ للأبواب الأمامية تحمل شعار ST ودواسات بنزين وفرامل من الألومنيوم وعجلة قيادة مكسوة بالجلد مع خياطة باللون الأحمر ومقبض لناقل السرعات من الجلد بخياطة باللون الأحمر وقضبان سقف باللون الأسود ونظام تعليق رياضي ومثبت ومحدد سرعة مع نظام مانع للتصادم وحساسات ركن أمامية وجنوط رياضية من الألومنيوم مقاس 19 بوصة وجناح خلفي رياضى ونظام لركن السيارة أوتوماتيكياً ومخرج عادم ثنائي أسود اللون ونظام تعليق رياضي.

وعلاوة على تلك التجهيزات، تتاح السيارة بحلية لحاجزي الصدمات الأمامي والخلفي بنفس لون السيارة علاوة على عتبات للأبواب الجانبية وحليات لها بنفس لون السيارة.

الخلاصة

بفارق يبلغ حوالي 25 ألف جنيه عن أعلى طرازات كوجا تجهيزاً وهو طراز تيتانيوم تطرح أوتو جميل طراز ST الذى لا يتميز عن تيتانيوم سوى ببعض التجهيزات التى لن تحدث فرقاً فى أداء السيارة لكونها إضافات شكلية تستهدف فئة تبحث عن التميز وهي عادة تلك الفئة التى تبحث عن محاولة إظهار سياراتها بشكل يختلف عن باقي سيارات الموديل التى يمتلكها أخرون. وتلعب فورد على هذا الوتر بتقديم نسخة ذات ملامح مميزة عن موديل تيتانيوم الأعلى سعراً ولا يبدو هذا الأختلاف خارجياً سوى فى بعض الحليات الخارجية والعتبات الجانبية والجناح الرياضي والعجلات.

لم تقدم فورد نسخة مختلفة جذرياً عن الموديل العادي، ولكنها بملامح رياضية تكفي لجذب شريحة قد لا تكون كبيرة ولكنها مستعدة للتضحية بمبلغ 25 ألف جنيه فى سبيل تلك الأختلافات، وقد يرى البعض أن ST لم تضف جديداً لكونها شبيهة فى أغلب تجزياتها مع طراز كوجا تيتانيوم.




#
  • تعليقات Facebook