عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
تويوتا راش الجديدة .. حصان رابح لتويوتا رغم بعض الملاحظات
# الثلاثاء , 09 أكتوبر 2018 12:40 م

تطرح تويوتا أيجيبت موديل راش لينافس فى قطاع مركبات SUV الكبيرة الذى تزيد مبيعاته يوماُ بعد يوم. والواقع أن هذا الموديل يعد من أبرز الأسماء الجديدة التى ظهرت فى السوق المحلي خلال هذا العام. وترجع تلك الأهمية إلى قدرة السيارة على أستيعاب 7 ركاب دون أن يؤثر ذلك على ارتفاع السيارة عن الأرض. ورغم أن السيارة تنتمي لفئة مركبات SUV إلا أنها أقل سعراً وأصغر حجماً من باقي المنافسين فى فئتها.

الأبعاد

تأتي تويوتا راش بملامح مستوحاة من تصميم تويوتا فورتشنر ويبلغ طول السيارة 4435 ملليمتراُ وعرضها 1695 ملليمتراُ وارتفاعها 1705 ملليمتراُ. ويصل طول قاعدة العجلات فى سيارة تويوتا إلى 2685 ملليمتراً، بينما يبلغ ارتفاعها عن الأرض 220 ملليمتراً، ما يمنحها قدرة على التعامل مع الطرق الوعرة بكفاءة.

الأداء

تم تجهيز تويوتا راش بمحرك DOHC ذى 4 سلندرات سعة 1500 سي سي تبلغ قوته 103 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ أقصى عزم لدوران المحرك 136 نيوتن متر عند 4200 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات من خلال ناقل أوتوماتيكي لأربع سرعات. وتبلغ سعة خزان الوقود 45 لتراً.

الفئات

  توافر تويوتا راش الجديدة فى السوق المحلي بفئتين وهما الفئة ذات التجهيزات الكاملة والتى يبلغ سعرها 400 ألف جنيه وتتوافر بعجلات من سبائك الألومنيوم بقطر 16 بوصة وإطارات مقاس 215/65 مع مانع لإغلاق الفرامل وبرنامج الثبات الإلكتروني ومساعد لصعود المرتفعات ووسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ووسائد هوائية على شكل ستائر و ايموبيليزر وجهاز إنذار ونظام توجيه إلكتروني علاوة على إمكانية التحكم فى النظام السمعى من خلال عجلة القيادة وأضواء LED نهارية ومصابيح LED أمامية وخلفية وإضاءة LED للتنبيه مع الفرامل وغطاء من القماش للمقاعد مع إمكانية تعديل وضع مقعد السائق أفقياً وتكييف هواء أوتوماتيكي أمامي وخلفي يدوي ونظام ترفيهي مكون من مشغل أقراص DVD وراديو FM وبلوتوث ووصلة USB وأخرى SD علاوة على مرايا جانبية كهربائية مع إمكانية ضمها آلياً وماسحات ذكية للزجاج الأمامي والخلفي وكاميرا خلفية مع حساسات ركن خلفية ومخرج كهرباء 12 فولت وخطاف قطر وعوارض سقف طولية وجناح خلفي رياضي علاوة على تصفيح اسفل المحرك مع ريموت كنترول وأغلاق أوتوماتيكي للأبواب و خاصية الدخول بدون مفاتيح.

أما الفئة الثانية وهي توب لاين فيبلغ سعرها 425 الف جنيه وتزيد فيها التجهيزات لتشمل إمكانية التحكم فى الهاتف من خلال عجلة القيادة و عجلات من سبائك الألومنيوم بقطر 17 بوصة وإطارات مقاس 215 / 60 بالإضافة إلى غطاء جلدى لعجلة القيادة وتحكم أوتوماتيكي فى الإضاءة وثلاث مخارج كهرباء 12 فولت. وتتوافر السيارة بفئتها بست ألوان خارجية.

الخلاصة

عوامل عديدة ستساعد على نجاح موديل راش فى السوق المحلي أولها أنه يعد بمثابة نسخة أجمل وأكثر أتساعاً من موديل أفانزا كما أنه يطرح بسعر جيد للغاية يقل كثيراُ عن أسعار السيارات المنافسة، فضلاُ عن توفير الموديل لمساحات كبيرة للركاب والأمتعة. والواقع أن الموديل سيغير من طبيعة المنافسة فى هذا القطاع خلال الأشهر المقبلة، وإن كان ذلك لا يمنع أن الموديل لديه أيضاً بعض أوجه النقص ومنها المحرك الذى لا تتلائم قوته مع حجم راش، ولهذا ستعاني تلك السيارة عند صعود المرتفعات وعند تحميلها بالكثير من المنقولات، أما العنصر الثاني الذى قد يمثل نقطة ضعف فى السيارة فيتمثل فى ناقل السرعات الاوتوماتيكي ذي الأربع سرعات والذى يبدو قديماً بعض الشئ مقارنةً بما يطرحه المنافسين، وفيما عدا ذلك فإن موديل تويوتا الجديد يتوافر له كافة مقومات النجاح لجذب الباحثين عن موديل يمتع بشكل مركبات SUV حتى  وإن كان لا يتمتع بسمات هذا النوع من المركبات كالدفع الرباعي، علاوة على أنه يحمل إسم عريق كتويوتا وبسعر يبدو تنافسياً فى تلك الفئة مقارنة بما هو متاح لهذا الموديل من تجهيزات حتى فى الفئة الأساسية من الموديل.

 

#
  • تعليقات Facebook