عالم السيارات

09 ربيع الآخرة 1440 17 ديسمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
كيا سبورتاج الجديدة .. منافسة صعبة في قطاع مركبات SUV الكبيرة
# الإثنين , 08 أكتوبر 2018 03:57 م

يقدم وكيل كيا موديل سبورتاج 2019 وهو الموديل الذي ينتمي لفئة مركبات SUV الكبيرة، لينافس الموديل الجديد أمام موديلات رئيسية في السوق المحلي منها فورد كوجا وهيونداي توسان ورينو كادجار ونيسان قشقاي وبيجو 3008 وسكودا كاروك وسيات أتيكا على سبيل المثال لا الحصر.

تشترك السيارة فى المكونات الفنية مع موديل هيونداي توسان، وقد خضع الموديل الجديد لعدة تغييرات داخلية وخارجية رغم أنها ليست بالكثيرة إلا أنها جعلت سبورتاج مميزة أكثر من اي وقت مضى.

الأداء

تعتمد سبورتاج 2019 على محرك GDI ذى 4 سلندرات سعة 1.6 لتر تبلغ قوته 140 حصاناً عند 6300 دورة فى الدقيقة، بينما يصل أقصى عزم لدوران المحرك إلى 168 نيوتن متر عند 4850 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات عن طريق ناقل اوتوماتيك ستبترونيك لست سرعات. وتبلغ سعة خزان الوقود 62 لتراً. ويمكن للموديل التسارع من الثبات وحتى 100 كم / ساعة خلال 11.1 ثانية بينما تصل سرعته القصوى إلى 180 كم / ساعة.

الأبعاد

يبلغ طول سبورتاج 4485 ملليمتراُ وعرضها 1855 ملليمتراُ بينما يبلغ ارتفاعها 1635 ملليمتراً وتصل إلى 1645 بقضبان السقف. كما يتوافر للسيارة صندوق خلفي للأمتعة يسع لنحو 502 لتراً. وساعدت تلك الأبعاد على توفير جلوس مريح للركاب فى الصفين الأمامى والخلفي من المقاعد ناهيك عن توافر مساحات متنوعة للتخزين داخل المقصورة.

الفئات

تتوافر سبورتاج بأربع فئات أولها الفئة LX ويبلغ سعرها 470  ألف جنيه وأهم تجهيزاتها جنوط رياضية مقاس 16 بوصة وإطارات مقاس 215 / 70 و عوارض تحميل فوق سقف السيارة وزجاج مظلل للأبواب الخلفية والزجاج الخلفي وتكييف هواء و تحكم بالنظام الصوتي من عجلة القيادة و بلوتوث بتحكم من عجلة القيادة وراديو بالاضافة الي 6 سماعات ومخرج USB / AUX  و تحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب. أما تجهيزات السلامة فتشمل وسادة هوائية للسائق علاوة على مانع لإغلاق الفرامل
تزيد التجهيزات فى الفئة الثانية وهي LX FO والتى يبلغ سعرها 490 ألف جنيه لتشمل  جنوط رياضية مقاس 17 بوصة ووسادة هوائية للراكب الامامى و إشارات بالمرايات الجانبية وحساس ركن خلفي وحساس إضاءة علاوة على إضاءة  LED بالمصابيح الأمامية تعمل عند إدارة المحرك ومثبت سرعة بتحكم من عجلة القيادة.
أما الفئة الثالثة هاي لاين فيصل سعرها إلى 520 ألف جنيه وتشمل تجهيزاتها طي المرايات الجانبية كهربائيا  ومرآة ذاتية التعتيم وحساس مطر وفتحة سقف كهرباء بانورامية وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات علاوة على كاميرا خلفية مع دعم لهواتف أندرويد  وأبل علاوة على مفتاح ذكي وزر لإدارة وإيقاف المحرك وتكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي التبريد وعجلة قيادة وناقل حركة مغطيان بالجلد.
أما الفئة الرابعة وهي توب لاين فيصل سعرها إلى 560  ألف جنيه وتشمل تجهيزاتها فرش جلد و تحكم كهربائي لوضعية كرسي السائق في 10 اتجاهات وتحكم كهربائي لوضعية كرسي الراكب الأمامي في 8 اتجاهات مع تحكم كهربائي في فتح وغلق صندوق الأمتعة ومخرج شاحن USB خلفي.

الخلاصة

من النقاط الإيجابية فى سبورتاج الجديدة هي الاتساع الداخلي سواء بالنسبة لركاب المقاعد الأمامية والخلفية، ويرجع الفضل فى ذلك إلى زيادة الطول الإجمالي للسيارة وطول قاعدة العجلات. وعلاوة على ذلك تتميز سبورتاج بصندوق خلفي للأمتعة يسع لحوالي 502 لتراُ وهي مساحة تزيد عما هو متاح لموديلي نيسان قشقاي ورينو كادجار وفورد كوجا ولكنها أقل من سكودا كاروك الجديدة (521 لتر) وبيجو 3008 (520 لتر) وسيات أتيكا (510 لتر) والمساحة المتاحة للصندوق الخلفي فى سبورتاج تعد جيدة إلى حد بعيد، وهي تزيد إلى 1492 لتراً عند طي المقاعد الخلفية.

ميزة أخرى للموديل تتمثل فى توافر أربع مستويات للتجهيز وبالتالي فرصة أكبر للأختيار وفقاً للأحتياجات والميزانيات. وربما ما يعيب سيارة المستوى الأول هو عدم توافر وسادة هوائية للراكب الأمامي حيث لا يتاح هذا التجهيز سوى للفئات الثلاث التالية. وبشكل عام تتمتع سبورتاج بتجهيزات جيدة فى فئتها الأولى وبمستويات جيدة للأمان حيث جرى أختبار الموديل قبل طرحه فى الأسواق العالمية وحصل على تقييم خمس نجوم فى أختبارات السلامة الأوروبية.

المؤكد أن السيارة ستواجه منافسة صعبة فى شريحة تنافس فيها الكثير من الموديلات التى لا تقل جودة عن سبورتاج. والأشهر القليلة المقبلة كفيلة بأن تكشف عن أداء الموديل وسط هذا العدد الكبير من المنافسين.

#
  • تعليقات Facebook