عالم السيارات

12 صفر 1440 22 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية المعارض العالمية
دورة رومانسية من معرض باريس الدولى للسيارات !!
# الخميس , 04 أكتوبر 2018 11:15 م
الامر لم يكن يستحق إقامة لعدة ايام فى باريس لتغطية احداث الدورة الحالية من معرض باريس الدولى للسيارات .. فقط اربع ساعات كانت كافية للقيام بالمهمة على اكمل وجه .. ورغم ان معرض باريس يعد من المعارض الصغيرة مقارنة بمعرض فرانكفورت .. الا ان القائمون عليه لم ينجحوا فى سد جميع فراغاته  .. حيث احتلت العلامات التجارية التى شاركت ثلاث قاعات فقط هى قاعة رقم 1 ، 4 ، 5 بينما تم ملىء الفراغات للقاعتين الأخرتين بشركات تمثل علامات تجارية متعددة الجنسيات وأغلبها للدراجات النارية .. لهذه الأسباب وصفته بالرومانسية . 
 
ويبدو ان غياب اكثر من 15 علامة تجارية من كبار صانعى السيارات فى العالم عن المشاركة فى فعاليات الدورة الحالية قد أثر بالسلب على الحضور الاعلامى فى اول وثانى ايام المعرض .. ليس هذا فحسب بل ان بعض العلامات التجارية شاركت من خلال وكيلها او موزعها فى باريس مثل لامبورجينى وأستون مارتن وبوجاتى _. وهى ظاهرة غيرة مسبوقة فى تاريخ المعارض العالمية ان يضم جناحاً واحداً اكثر من علامة تجارية بل ووضع لافتة بجوار كل طراز تحمل السعر والمواصفات !!! 
 
ولذا أتوقع الا يتجاوز حجم الحضور الجماهيرى حاجز النصف مليون زائر بانخفاض حوالى 50% من اجمالى عدد الحاضرين فى الدورة السابقة 
  
والغريب ان الشركات الألمانية الكبرى مرسيدس و بى ام وأودى وبورشة هم الذين تحملوا مسئولية الدفاع عن المعرض الذى ينافس معرض فرانكفورت المنافس الاول والاقوى لمعرض باريس سواء بالمشاركة القوية او طرح طرازات جديدة 
 
حيث طرحت مرسيدس الفئة A والسيارة A35 AMG والفئة B وGLE والسيارة الكهربائية الجديدة  EQC.
وأطلقت أودى A1 وE-Tron ال SUV الكهربائية الجديدة، والجيل الثاني من الكروس أوفر Q3.
وقدمت بى ام الجيل الجديد من الفئة الثالثة وطرازى X5 وZ4 الجديدين 
 
وفيما يتعلق بالثلاثى الفرنسي بيجو وستروين ورينو _ ركزت بيجو بشكل واضح على علامتها التجارية من خلال وضع أسد ضخم فى سنتر منصة العرض الخاص بها وكأن الصانع الفرنسي العريق يوجه رسالة رعب للمنافسين عن نيته فى إسترداد عرشه .. ولكن  إستحوذت الفئة الجديدة من طراز 508 بفئتيها ال GT وال SW على الاهتمام الاعلامى بالاضافة الى طراز E ليجند التصوري وهو لسيارة رياضية كهربية تتمتع بمستوى متقدم من تقنيات القيادة الذاتية.          
 
واثبتت سيتروين حضورها بالسيارة C5 Aircross. كما أعلنت DS عن سيارتها الكروس أوفر الصغيرة 3 Crossback.
 
بينما اكتفت رينو بتقديم الطرازات الكونسبت الجديدة حيث قدمت نموذج EZ أولتيمو وهو لسيارة كهربائية ذاتية القيادة مصممة كمركبة فارهة للرحلات القصيرة لنقل الشخصيات الهامة بين الفنادق والمطارات على سبيل المثال ,وايضاً قدمت الفئة المعدلة من طراز كادجار. 

فيما يتعلق بالاخوة الأعداء عرضت  هيونداي السيارة i30 N Fastback. بينما كشرت كيا عن انيابها من خلال ثلاثة طرازات  هي سيد GT وبروسيد وجي تي وNero الكهربائية.

وقدمت بورشة السيارة ال SUV ماكان بألوان جديدة ومبهجة لم نعتدها من قبل من الصانع الألمانى ، وأطلقت سكودا طراز كودياك VRS وكاروك سكوت وعبرت سوزوكي عن نفسها من خلال طراز جيمنى الذى يتم إطلاقه للمرة الاولى وكان حضور تويوتا مقصورًا على عرض السيارة كورولا تورينج سبورتس.
 
وتمثلت مفاجأة المعرض فى مشاركة علامة تجارية صينية وهى علامة GAC وهى المرة الاولى فى تاريخ المعارض الأوربية التى يسمح فيها بمشاركة شركة صينية بهذا الحجم ومن خلال موقع متميز جداً داخل قاعة رقم 5 و يفصل بين العملاقين BMW ومرسيدس .. واظن ان القائمون على الشركة الصينية تكبدوا مبالغ إضافية للحصول على هذه المكانة 
 
 من الأحداث الهامة فى المعرض حرص الرئيس الفرنسي ماكرون على زيارة المعرض لتدعيم الشركات الفرنسية وقد أبدى اعجابه بشدة بطراز رينو EZ أولتيمو الاختبارى وقام بالجلوس داخلها لمدة تزيد عن ال 15 دقيقة وقام كارلوس غصن بنفسه بتقديم شرح واف لماكرون عن الطراز الاختبارى المستقبلى. 
 
بوجه عام ارى ان تكرار ظاهرة إعتذار كبار صناع السيارات عن المشاركة فى المعارض العالمية على خلفية تخفيض النفقات ناقوس خطر يهدد مستقبل هذه المعارض .. واظن انها سوف تنال من حماس الصانعين فى تقديم نسخ جديدة .. ولذا فمن الأفضل البحث عن أساليب جديدة للمشاركة بكلفة اقل بدلاً من الاعتذار الكامل .. واتوقع انه لو استمرت هذه الظاهرة سوف تتجه البوصلة الى المعارض الصينية بكين وشنغهاي من منطلق ان السوق الصيني هو الأكبر حجماً فى العالم ويستحوذ على ثلث الانتاج العالمي ..  ومشاركة شركة صينية فى دورة العالم الحالى يحمل كثيراً من الرسائل المستقبلية .. عشان كدة بوجه إنذار اخير لكل رجل اعمال فى قطاع السيارات يطمح فى الحصول على وكالة .. الحق الصيني قبل فوات الاوان
#
  • تعليقات Facebook