عالم السيارات

12 صفر 1440 22 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
مميزات وأخطار فتحة السقف
# الإثنين , 01 أكتوبر 2018 09:29 ص

تبدو فتحة السقف البانورامية في السيارة بالنسبة إلى البعض مجرد إضافة كمالية ليست لها أهمية، لكنك قد تندهش عزيزي القارئ حين تعلم أنها بالنسبة إلى كثيرين عاملاً مهمًا من عوامل اتخاذ قرار شراء السيارة.. وإذا كنت تتساءل عن فائدتها أو أهميتها فالسطور التالية تجيب عن تساؤلك، كما تخبرك بأخطار فتحة السقف..

- إضاءة المقصورة

الميزة الأساسية لفتحة السقف هي أنها تسمح بدخول ضوء طبيعي أكثر مما توفره النوافذ العادية، وهي تأتي مع حاجب الشمس لمنع سخونة الشمس من التسلل إلى المقصورة، كما أنها بما توفره من ضوء تجعل المقصورة تبدو أكبر وأكثر أناقة.

- تشتيت الحرارة

إن ترك سيارتك متوقفة في هذا المناخ الحار يكفي لتحويل المقصورة إلى فرن، لذلك بدلاً من بدء تشغيل السيارة وتشغيل المكيف على أقصى حد بارد يمكنك فتح فتحة السقف لفترة قصيرة، فالهواء الساخن أخف من الهواء البارد ويرتفع إلى أعلى بشكل أسرع، وبالتالي فإن فتح فتحة السقف سيجعل الهواء الساخن يخرج من المقصورة أسرع.

- الاستمتاع بالهواء

عند السرعات المنخفضة والمتوسطة يمكنك فتح فتحة السقف لتمنحك شيئًا قريبًا من تجربة سيارة مكشوفة، كما أنه في الليالي التي تتمتع بطقس مناسب تجعلك فتحة السقف المفتوحة تستمتع بالنسيم دون انفجار الهواء الذي تسببه النوافذ المفتوحة.

- تحسين مظهر السيارة

تجعل فتحة السقف السيارة تبدو أكثر أناقة، حيث يضيف الزجاج الأسود على سطحها لمسة لطيفة إلى التصميم.

 أما عن الخطر المحتمل لفتحة السقف فيكمن في اللحظة التي يسمح فيها قائد السيارة لأحد الركاب بالوقوف وإخراج الجزء العلوي من جسمه منها، سواء كان شخصًا كبيرًا أو طفلاً صغيرًا، ففي حالات الكبح في حالات الطوارئ يمكن أن يتأذى جسم الشخص المطل من فتحة السقف حتى عند سرعات تقل عن 15 كم/ س، وفي حالة وقوع حادث لا قدر الله يمكن أن يندفع الشخص خارجًا من الفتحة ليتلقى إصابة قاتلة، لذلك عليك دائمًا أن تتذكر أن فتحة السقف مخصصة لتسمح للضوء والهواء بالمرور عبرها، وليس لأجساد البشر.

#
  • تعليقات Facebook