عالم السيارات

09 ربيع الآخرة 1440 17 ديسمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
سيون.. أول سيارة تشحن نفسها بالشمس
# الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018 12:23 م

كان الإنسان قديمًا يهاب الشمس ويراها شيئًا مهيبًا يمنحه الضوء والدفء، لكنها لم تعد ذلك الجسم الأسطوري منذ عرف العلم أنها مجرد نجم متوهج مآله إلى زوال، ورغم ذلك فما زلنا نستمد منها الطاقة التي تدخل في تشغيل كثير من الأجهزة الحديثة، مثل المصابيح وأعمدة الإنارة والسخانات، لكن شركة سونو موتورز قررت أن تصنع سيارة تحمل خلايا الطاقة الشمسية على جسمها الخارجي، لتكون مصدرًا لشحن البطارية في حالة عدم توفر الكهرباء.. تحمل السيارة اسم سيون، وتعتبر أول سيارة كهربائية يمكنها شحن بطاريتها باستخدام الطاقة الشمسية، وهو ما يمنحها ميزتين أولاهما أنها تشحن تلقائيًا في أثناء انطلاقها على الطرق خلال النهار، والثانية أن طريقة الشحن تلك تمنحها 30 كيلو مترًا إضافية على المدى الذي يمكنها أن تقطعه قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن والذي يبلغ 250 كيلو مترًا..

وتحمل سيون خلايا الطاقة الشمسية على الجانبين والسقف والمؤخرة وغطاء المحرك، وهي خلايا سليكونية أحادية عالية الكفاءة يبلغ عددها 330 خلية، وبفضل وظيفة الشحن ثنائي الاتجاه يمكن للسيارة بعد الشحن مشاركة الطاقة التي حصلت عليها، كأنها محطة طاقة على عجلات يمكنها تزويد أي جهاز إلكتروني بها، كما يمكنها مشاركة تلك الطاقة مع السيارات الكهربائية الأخرى.. ويتكون الجسم الخارجي لسيون بشكل أساسي من بولي كربونات عالي المتانة..

في الداخل يمكنك أن تلاحظ أن المقصورة مصممة لتكون واضحة ومباشرة قدر الإمكان، وهي تتميز بنظام تنقية الهواء الطبيعي breSono الذي يعتمد على طحالب من نوع خاص مدمجة في لوحة القيادة، وهو يقوم بتصفية ما يصل إلى 20% من الجسيمات الخارجة من الهواء مع توفير تأثيرات إيجابية لدرجة الحرارة والرطوبة داخل السيارة، ويعتني الطحلب بنفسه فلا يحتاج منك إلى بذل أي مجهود أو اهتمام لرعايته..

وتتميز المقصورة أيضًا بنظام المعلومات والترفيه الذي يأتي مع شاشة مقاس 10 بوصات، وهو يعرض جميع المعلومات المهمة في وقت واحد مثل السرعة ومستوى الشحن الحالي، وتتوفر في السيارة وسائد هوائية للركاب والسائق بالإضافة إلى فرامل مانعة للانزلاق ABS.

#
  • تعليقات Facebook