عالم السيارات

09 ربيع الآخرة 1440 17 ديسمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك

6 سيارات تصنعها إفريقيا

الوجود الإفريقي في صناعة السيارات
# السبت , 22 سبتمبر 2018 05:51 م

تضم قارة إفريقيا 54 دولة وتمتد على مساحة هائلة تجعلها الثانية من حيث المساحة بعد قارة آسيا، وينتج هذا العدد من الدول كثيرًا من المنتجات بالطبع، لكن عندما يتعلق الأمر بالسيارات يمكنك أن تؤكد أن إفريقيا جنوب الصحراء قد بقيت لسنوات طويلة مستهلكة وليست منتجة رغم ارتفاع مستوى الاستهلاك، والمقصود بمصطلح "إفريقيا جنوب الصحراء" تلك الدول التي تقع جنوب الصحراء الكبرى ويبلغ عددها 42 دولة، وهو ما يستثني دول شمال إفريقيا من حديثنا.. لكن الحكمة تقول: "أن تأتي متأخرًا خير من أن لا تأتي على الإطلاق"، وهو ما أدركه رجال الأعمال الأفارقة الذين انضموا أخيرًا إلى صناعة السيارات، وفي السطور التالية نتعرف على 6 سيارات صنعتها دول إفريقية وتُباع في أسواق إفريقية، أي أنها -بعبارة أخرى- من إفريقيا إلى إفريقيا..

1- كانتانكا

صُنعت هذه السيارة في غانا وهي متوفرة بألوان وإصدارات متعددة، فمنها ما ينتمي إلى فئة الـSUV ومنها البيك أب، ويقع مصنع شركة كانتانكا في مدينة جوما مبوتا في المنطقة الوسطى من غانا، والعقل المدبر وراء ظهورها هو مالك الشركة كوادو سافو الذي يمتلك أيضًا مدرسة للفنون والعلوم، فهو من صمم وصنع السيارة، وقد اعترف بالعمل مع شريك صيني سري، والحقيقة أن كانتانكا مصممة لتناسب ظروف غانا المحلية، والتحدي الذي يواجهها هو أن يثق بها المواطن الغاني ويتجه لشرائها.

2- إنوسون

صُنعت هذه السيارة في نيجيريا بواسطة شركة إنوسون لصناعة السيارات التي تصنع حافلات وسيارات بيك أب صغيرة فاخرة، وهي تتميز بكونها مصنوعة خصيصًا للطرق النيجيرية وحديثة ومريحة بالإضافة إلى أنها تتمتع بضمان ثلاث سنوات للمحرك وعلبة التروس والمحور، وإذا كان معظم النيجيريين لا يستطيعون شراء سيارة جديدة لأنها باهظة الثمن، فإن شركة إنوسون تقول إن الجميع سيكونون قادرين على شراء سيارتها مقابل 4500 دولار.

3- كيرا

هي سيارة هجينة تنتجها شركة كيرا موتورز كوربوريشن في أوغندا، وكانت مجرد اختراع بدأته مجموعة من الطلاب ثم حصلوا على دعم الحكومة الأوغندية الممثلة في الشركة المملوكة لها، وتستمد السيارة قوتها من محرك بنزين ومحرك كهربائي مع بطارية، ويمكنها الانطلاق اعتمادًا على البطارية فقط دون المحرك لتقطع 80 كيلو مترًا، بينما يمكنها أن تقطع مسافة 120 كيلو مترًا اعتمادًا على المحركين والبطارية.

4- موبيس

تنتمي هذه السيارة إلى فئة MPV وتحتوي على ثمانية مقاعد ويمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 160 كم/ س، وقد صنعتها شركة موبيس موتورز في كينيا، وقد تم إطلاق الطراز الأول في أواخر عام 2014، وبنهاية عام 2015 كان قد تم بيع 50 نسخة، وهي تتطور عامًا بعد عام.

5- ذا تيرتل

على عكس السيارات السابقة لم تُصنع هذه السيارة بواسطة إحدى شركات السيارات، بل تصنعها أيدي حرفيين محليين في غانا، وهي تجمع بين مظهر السيارة الجيب والبيك أب في الوقت نفسه، ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجات السكان المحليين.

6- سيارة الطاقة الشمسية والرياح

لا تحمل هذه السيارة اسمًا ولم تصنعها شركة بل هي مشروع لطالب في السنة النهائية من دراسته بكلية الهندسة في نيجيريا، وقد صنعها بالاعتماد على السيارة بيتل الشهيرة من فولكس فاجن، لكنه أجرى تعديلاته عليها لتستخدم الطاقة الشمسية وفي الليل تستخدم توربينات الرياح.

-----

يبدو أن القارة السمراء تفيق من سباتها وهي مصرة على اللحاق بركب صناعة السيارات.. قد تبدو المحاولات السابقة ضئيلة إذا قورنت بصناعة السيارات الراسخة والعريقة في أوروبا أو اليابان مثلاً، لكن البدايات عادةً ما تكون مليئة بالتحديات والمصاعب، وسرعان ما يستقيم مسار النهر لينساب بعد ذلك هادئًا واثقًا، ومن يدري؟ قد تصبح صناعة السيارات الإفريقية منافسًا قويًا لا يكتفي بالتسويق المحلي ويتجه إلى الأسواق العالمية.

#
  • تعليقات Facebook