عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
على مدار أسبوع .. بالفيديو عالم السيارات تختبر دوماي X5 الجديدة
# الأربعاء , 19 سبتمبر 2018 12:04 ص

على مدار أسبوع كامل قام موقع عالم السيارات بتجربة طويلة لدوماي X5 التي تطرحها شركة مكسيم أوتوموتيف فى مصر والتى تعد من أحدث مركبات SUV فى السوق المحلي، وهي المركبة التى تقول عنها الشركة المنتجه لها أن خصصت من أجلها كافة أنواع الموارد الفنية والمالية والبشرية لتخرج إلى النور. وتركز X5 على الإستعانة بالكثير من التقنيات المتطورة علاوة على محرك عالي الكفاءة من إنتاج ميتسوبيشي وناقل سرعات CVT ناهيك عن الكثير من التجهيزات المتطورة.

وقد قام فريق الموقع بأختبار فئتي السيارة خلال سبعة ايام سجلنا خلالها ملاحظاتنا على الموديل.

التصميم والأبعاد

بدت السيارة لنا من من النظرة الأولى مختلفة عن باقي المنافسين. وقد يروق هذا الشكل الخارجي للبعض وقد لا يروق للبعض الأخر، ولكنه بشكل عام تصميم جي أبرز ملامحه تتمثل فى المصابيح الأمامية والشبكة النحيلة. وتتمتع دوماي X5 بأبعاد مناسبة حيث يبلغ طولها 4527 ملم وعرضها 1836 ملليمتراُ وارتفاعها 1682 ملليمتراً بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2680 ملليمتراً.

ويبلغ وزن السيارة فارغةً 1460 كيلوجراما بينما تصل سعة خزان الوقود إلى 55 لتراً. ويمكن أن يستوعب صندوق الأمتعة الخلفي ما تصل مساحته إلى 390 لتراً، يمكن أن تزيد إلى 950 لتر فى حالة طى المقاعد الخلفية.

وبشكل عام يمكن القول أن المقصورة مريحة ومزودة بجهاز تكييف جيد وكماليات متنوعة تبدو جيدة مقارنةً بالمنافسين حتى فى المستوى الأول للسيارة.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك ذى شاحن تربو من إنتاج ميتسوبيشي تبلغ سعته 1499 سي سيز وتبلغ قوة المحرك 148 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة. بينما يبلغ العزم الأقصى 195 نيوتن متر عند 2000-4000 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي متغير النسب بشكل مستمر.

و يتعين علينا أن نذكر ملاحظة سجلناها على السيارة فيما يتعلق بالأداء، فحينما قمنا بأختبار سيارة المستوى الأول فى البداية، بدت استجابة السيارة لمتطلبات القيادة غير جيدة، ولكن تغير الأمر عند تجربة نسخة المستوى الثاني التى كانت جديرة بالإعجاب دون مبالغة.



التجهيزات

تتوافر دوماي X5 بفئتين فى السوق المحلي الأولى هي فئة توب لاين ويبلغ سعرها 320 ألف جنيه.

تتمتع الفئة الأولى بقائمة طويلة من التجهيزات أبرزها عجلات من الألومنيوم بقطر 17 بوصة ومصابيح أمامية اوتوماتيكية وأخرى أمامية مصابيح رياضية ومصابيح أمامية للإضاءة النهارية المستمرة ومصابيح ضباب امامية وخلفية ومصابيح LED خلفية  علاوة على مرايا جانبية يتم طيها كهربائيا وسقف بانورامي ثابت وقضبان سقف ذات جوانب لامعة وإشارات بالمرايا الجانبية ومساحات زجاج خلفية ومخرج AUX / USB وشاشة عرض مقاس 4 بوصات بالتابلوه الأمامي بالإضافة إلى نظام سمعي متصل بأربع سماعات وشاشة عرض مقاس 8 بوصات لتشغيل ملفات Mp3 ونظام الملاحة  وتكييف هواء يدوي ومسند يد للمقعد الامامي وفرش جلد للابواب والتابلوة بالإضافة إلى غطاء جلدي لمقبض ناقل الحركة وعجلة القيادة مع إمكانية تعديل وضع كرسى السائق يدوياً فى 6 اتجاهات.

ومثبت سرعة مع إمكانية تعديل وضع كرسى الراكب الامامى 4 اتجاهات ومقاعد جلد ومقاعد خلفية قابلة للطى 60/40

وتحكم في الصوت من عجلة القيادة علاوة على واقي شمس بمرآة ذاتية الاضاءة وذراع هيدروليكي لحامل الكابوت وستارة سقف بانورامية تفتح الكترونيا وفرامل يد اليكترونية ونظام التحكم الالكتروني في الثبات ونظام المساعدة على تسلق التلال وحساسات ركن امامية وأخرى خلفية ونظام ذكى لدخول السيارة وكاميرا ركن خلفية.

أما تجهيزات السلامة فتشمل وسادتين هوائيتين ومانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكتروني لقوتها مع تشغيل المحرك بضعطة زر ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات و مرآة رؤية خلفية بخاصية التعتيم التلقائي وامكانية تثبيت مقعد خاص للطفل  وانذار ضد السرقة

أما الفئة الثانية والتى تحمل إسم هاي لاين ويبلغ سعرها 355 ألف جنيه فتتمتع بكافة التجهيزات السابقة علاوة على سقف بانورامي متحرك وحساسات مطر ونظام مراقبة الزوايا العمياء وسخان المقاعد الامامية وعتب داخلى نيكل وبلوتوث ومخرج MP5 + HD مع إمكانية تعديل وضع كرسى السائق 6 اتجاهات كهربيا بالإضافة إلى نظام سمعي متصل بست سماعات.

الخلاصة

التجربة بشكل عام كانت جيدة وهو أمر لم نكن نتوقعه بالنسبة لسيارة المستوى الثاني. وربما نقطة الجذب فى تلك السيارة  - بالنسبة لنا على الأقل – كانت فى هذا الكم الضخم من التجهيزات المتوفر للسيارة فى فئتها الأساسية والتى لا تتاح لكثير من الموديلات المنافسة وهو تعامل ذكي من الشركة التى أدركت أنها تطرح لاعباً جديداً في السوق المحلي فى ظل منافسة قوية من سيارات فى تلك الفئة تتمتع بشعبية بين المصريين، وكأن الشركة أرادت جذب العملاء للموديل الجديد من خلال السعر والتجهيزات حتى تحقق الإنتشار كنقطة إنطلاق تساعدها على تحقيق أهدافها بالأنتشار السريع، فالسيارة بشكل عام جيدة ولكنها تحتاج إلى وقت كي يعرفها المستهلك المصري وهو أمر لن يحدث قبل أن يجربها من اشتراها ليكون بمثابة دعاية جيدة للشركة لدى مشترين محتملين تالين.

و قد يدعم من حظوظ الموديل على المنافسة  مدى قدرة الشركة على توفير خدمات جيدة لمرحلة ما بعد البيع من خلال  توفير قطع غيار وخدمات صيانة بأسعار مناسبة، وهو ما ستكشف عنه الأيام القادمة

#
  • تعليقات Facebook