عالم السيارات

11 ربيع الأول 1440 19 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية محليات
كورولا وجراند سيراتو .. صراع شرس بين أشهر موديلات السيدان فى مصر
# السبت , 15 سبتمبر 2018 11:16 ص

رغم التصاعد المستمر لمبيعات مركبات SUV فى مصر، إلا أن مبيعات السيارات السيدان المدمجة لا تزال تمثل شريحة لا يستهان بها من إجمالي مبيعات السوق المحلي نظراً للإقبال الكبير عليها والذى لا تظهر أية بوادر تشير إلى أن هذا الإقبال سيضعف فى أي وقت قريب.

مقارنة اليوم هي بين أثنتين من أجمل السيارات السيدان المدمجة فى مصر إحداهما وهي تويوتا كورولا تتمتع بشعبية ضخمة والثانية وهي كيا سيراتو حققت شهرة كبيرة خلال سنوات قليلة حتى أصبحت أحد أهم اللاعبين فى هذا القطاع

تويوتا كورولا

تمتعت تويوتا كورولا بشعبية أسطورية فى مصر لسنوات طويلة أمتدت لعقود كانت خلالها تلك السيارة مثالاً للأناقة والأداء الجيد حتى صارت أحد أفضل موديلات فئة السيدان المدمجة فى مصر.



التصميم

فى موديل كورولا، سعت تويوتا إلى توفير عناصر الراحة والأمان والفخامة والقوة واتساع الصالون الداخلى بالاضافة إلى الشكل الرياضى والهيكل القوى. وعلاوة على ذلك تتمتع كورولا بصندوق خلفى يتسع لكم مناسب من الأمتعة مما يجعلها ملائمة للرحلات الطويلة.

يتميز الموديل بأبعاد جيدة الأمر الذى أثر بالإيجاب على المساحات الداخلية حيث يبلغ الطول 4620 ملليمتراً والعرض 1775 ملليمتراً والأرتفاع 1485 ملليمتراً ويصل طول قاعدة العجلات إلى 2700 ملليمتراً.



الأداء

تم تزويد السيارة بمحرك ذى 4 سلندرات وهو محرك ذى 16 صماما مع نظام VVT - i المزدوج سعة 1600 سى سىى تبلغ قوته 120 حصانا عند 6000 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأقصى 154 نيوتن  متر عند 5200 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي CVT متغير النسب بشكل مستمر. أما سعة خزان الوقود فتبلغ 55 لتراً. ويمكن للموديل التسارع من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 12 ثانية بينما تصل سرعته القصوى إلى 180 كم / ساعة.



الفئات

تتوافر كورولا فى مصر بأربع فئات:

الفئة الأولى وهي الفئة الأساسية ويبلغ سعرها 321 ألف جنيه فأبرز تجهيزاتها عجلات بقطر 16 بوصة وإطارات مقاس 205/55R16  علاوة على مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكتروني لقوتها ومساعد للفرامل وعجلة قيادة بثلاثة أذرع مغطاة بالجلد مع أزرار للتحكم فى النظام الصوتي من خلال عجلة القيادة ونظام للتحكم فى الإضاءة ومصابيح ضباب خلفية ونوافذ كهربية أمامية وDVD وكاميرا و4 سماعات ومرايا جانبية كهربية وإشارات بالمرايا ومرايا للرؤية الخلفية وماسحات زجاج عادية ومصدر طاقة 12 فولت بالجزء الخلفي من السيارة وقفل كهربي لحقيبة الأمتعة الخلفية علاوة على غطاء من القماش للمقاعد وتكييف هواء يدوي مع إمكانية ضبط مستوى المصابيح الأمامية يدوياً مع باور ستيرنج ووسادة هوائية للسائق وأخرى للراكب الأمامي و ايموبيليزر.



أما الفئة الثانية والتى تسمى "ستاندارد" فيبلغ سعرها 361 ألف جنيه وتتمتع بكافة التجهيزات السابقة علاوة على نوافذ خلفية كهربية مع CD وست سماعات ووصلتي AUX وUSB وزجاج خلفي للخصوصية ومساعد لصعود المرتفعات ونظام للتحكم فى ثبات السيارة و خاصية الدخول الذكي للأشخاص والمنقولات وتكييف هواء أوتوماتيكي لمنطقتين و

أما الفئة الثالثة وهي الفئة كاملة التجهيزات فيبلغ سعرها 418 ألف جنيه وتشمل إمكاناتها شاشة عرض متعددة الوظائف مع تحكم أوتوماتيكي فى الإضاءة ومصابيح جانبية وأخرى على شكل ستائر وCD وشاشة عرض مقاس 7 بوصات وبلوتوث و6 سماعات ومساعد لركن السيارة فى المقدمة والمؤخرة علاوة على إمكانية فتح وإغلاق صندوق الأمتعة كهريباً ومصابيح ضباب أمامية و مرايا يمكن طيها كهربياً مع إمكانية تسخينها.



أما الفئة الرابعة وهي هاي لاين فيبلغ سعرها 469 ألف جنيه وأهم تجهيزاتها وسائد هوائية جانبية وأخرى على شكل ستائر وفرش جلد للمقاعد مع تحكم أوتوماتيكي فى الإضاءة وماسحات للمصابيح الأمامية وفرش جلد للمقاعد وماسحات زجاج ذكية تستشعر المطر وشاشة عرض خلفية وكاميرا لركن السيارة.

كيا جراند سيراتو

تعد سيراتو من بين الموديلات ذات الشعبية الكبيرة فى مصر وهى تتمتع بكثير من التجهيزات التى تهدف الى تعزيز قدراتها على المنافسة.



التصميم

تتمتع سيارة الجيل الجديد من سيراتو بطول إجمالي يبلغ 4640 ملليمتراُ وهو بذلك يزيد بحوالي 80 ملليمتراً عن سيارة الجيل السابق. ويجعل هذا الطول من سيراتو أقرب إلى السيارات السيدان العائلية الكبيرة، وهو الأمر الذى يظهر بوضوح فى الاتساع النسبي للمقصورة. فى الوقت نفسه زاد العرض بحوالي 17 ملليمتراً ليبلغ 1798 ملليمتراً. ووصل الارتفاع إلى 1440 ملليمتراُ بزيادة 13 ملليمتراً عن سيارة الجيل السابق. وتعتمد السيارة الجديدة على قاعدة عجلات الجيل السابق والتي يبلغ طولها 2700 ملليمتراً.

المؤكد أن تلك الزيادة الطفيفة فى الأبعاد أسهمت بشكل فعال فى زيادة المساحات الداخلية المخصصة للسائق والركاب فى مقصورة تستوعب خمسة أشخاص بالغين، حيث زادت المساحات المخصصة للرؤوس بحوالي 4 ملليمترات لتصل إلى 985 ملليمتراُ فى المقدمة و 952 ملليمترأُ لركاب المقاعد الخلفية بينما زادت المساحات المخصصة بحوالي 3 ملليمترات لتصل إلى 1073 ملليمتراً فى المقدمة و 906 ملليمتراُ فى المؤخرة، كما زادت المساحات المخصصة لأذرع ركاب المقعد الخلفي بحوالي 10 ملليمترات. وعلاوة على ذلك زادت مساحة حقيبة الأمتعة الخلفية بحوالي 20 لتراً لتبلغ 502 لتراً.



الأداء

تعتمد كيا جراند سيراتو 2019 على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.6 لتر تبلغ قوته 130 حصاناً عند 6300 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ عزمه 19.6كجم / متر عند 4000 دورة فى الدقيقة. ويتم توصيل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات.

الفئات

تطرح الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وكيل كيا فى مصر بخمس فئات من الموديل.

الفئة الأولى LX أبرز تجهيزاتها جنوط مقاس 15 بوصة ومانع إدارة المحرك ومانع لإغلاق الفرامل وتكييف هواء وزجاج كهربائي أمامي وخلفي ومرايا كهربية و راديو وMP3 وفتحة تشغيل AUX / USB وبلوتوث ونظام سمعي يمكن التحكم فيهما من خلال عجلة القيادة علاوة على إمكانية تحريك عجلة القيادة فى 4 اتجاهات وعرض لدرجات الحرارة الخارجية وولاعة وطفاية سجائر متحركة ومسند يد أمامي وأضواء للقراءة ومكان لحفظ النظارات وخاصية ضبط أرتفاع مقعد السائق ويتم طرحها بسعر 329.9 الف جنيه .

أما الفئة الثانية EX فتتمتع بالتجهيزات السابقة مضافاً إليها جنوط مقاس 16 بوصة وإشارات LED بالمرايا الجانبية والتى يمكن طيها كهربياً علاوة على مثبت سرعة بتحكم من عجلة القيادة وتحكم عن بعد فى فتح وغلق الأبواب وإمكانية تغيير نظام القيادة وتاتى بسعر 354.9 الف جنيه .

أما الفئة الثالثة والتى تسمي هاي لاين فتزيد فيها التجهيزات لتشمل حساس ركن خلفي وفتحة سقف كهربية وتطرح بسعر 379.9 الف جنيه

أما فئة توب لاين وهي الأعلى تجهيزاً فتتمتع بكل ما سبق علاوة على حساس ركن أمامي وفوانيس ضباب أمامية بعدسة لنقاء الضوء ومصابيح LED أمامية تعمل عند إدارة المحرك ومصابيح LED خلفية وكاميرا خلفية وشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات وعجلة قيادة وناقل سرعات مغطى بالجلد ومسند يد أمامي متحرك وفتحة خلفية للتكييف علاوة على مسند يد خلفي وحامل أكواب مع خاصية تشغيل وإيقاف المحرك بدون مفتاح وتاتى بسعر 419.9 الف جنيه.



الخلاصة

تبدو المفاضلة بين هاتين السيارتين صعبة إلى حد بعيد، ففي الماضي كانت الأفضلية من حيث الشكل تعود إلى كيا سيراتو بسبب التصميم حيث كان تصميم كورولا فى شكلها القديم أحد نقاط ضعفها. أما الشكل الجديد لكورولا فلا يقل روعة عن تصميم كيا سيراتو. وربما تكون الأفضلية من حيث الرحابة لسيراتو من حيث الطول والعرض, سعة صندوق الأمتعة التى تزيد بحوالي 32 لتراً عن مثله فى كورولا، بينما يأتي الارتفاع لصالح كورولا بفارق كبير مما يجعلها السيارة الأكثر ملائمة لطوال القامة. من حيث السعر يبدو متقارباً فى بعض الفئات وإن كان الملاحظ أن النسخة الأساسية من كورولا تتمتع بكم كبير من تجهيزات السلامة يفوق ما تتمتع به كيا سيراتو فى نسختها الأساسية وهو نقطة فى صالح كورولا.

ورغم أن سيراتو تمكنت من تحقيق إسم كبير فى مصر خلال السنوات الماضية، إلا أن لإسم كورولا بريقاً خاصاً بين البعض خاصة بين أبناء جيل لا يزال يرى أن السيارات اليابانية هي الأفضل من حيث الجودة والأداء.

كيا - سيراتو 2019

تويوتا - كورولا 2019

طراز السيارة

1600

1600

سعة المحرك

130/6300

120/6000

قوة المحرك(حصان/لفة.دقيقة)

192/4000

154/5200

عزم الدوران (نيوتن.متر/لفة.دقيقة)

اتوماتيك

اتوماتيك

ناقل الحركة

12.0


12.0


التسارع من 0 الى 100 كم/س

190

189

السرعة القصوى

6.9

6.8

متوسط استهلاك الوقود(لتر/100كم)

50

55

سعة خزان الوقود(لتر)

Airbags/abs

Airbags/abs/ebd/esp

عوامل الأمان

16

16

قياس الجنوط

145

145

ارتفاع عن الارض

502

470

سعة صندوق الامتعة (لتر)




#
  • تعليقات Facebook