عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية مقالات
فورد ايكو سبورت .. ام فورد رونالدينيو ؟
حسين صالح
# الخميس , 13 سبتمبر 2018 12:27 م
تحليل سريع كتبه / حسين صالح 
 
لو خير لى ان اختار اسماً بديلاً لطراز "فورد ايكو سبورت" عقب تجربتها لمدة أسبوع على معظم انواع الطرقات المصرية وفى ظروف واجواء مختلفة .. لن أتردد فى اختيار اسم رونالدينيو بديلاً .. نسبة لأعظم مراوغ فى تاريخ كرة القدم .. من منطلق قدرتها غير العادية على المراوغة والمناورة اثناء الزحام بفضل حساسيةغير عادية لدواسة الوقود واستجابة عمياء من عجلة القيادة .. وكأنهما مزودان بسينسور يستشعر ويعبر عن رغبتك قبل الشروع فى التنفيذ او التعامل معهما . 
 
ورغم اننى لست من عشاق المناورات ( المعروفة فيسبوكيا باسم الغرز )  اثناء القيادة .. ولكن جميعنا يدرك جيداً مدى ما نتمتع به من سلوكيات ( حميدة ) اثناء القيادة بشكل قد يؤدى بِنَا او يجبرنا معظم الوقت على تفادى هذه السلوكيات .. فضلاً عن الحفر والبالوعات والمطبات المنتشرة بشوارعنا .. لذا فان سلاسة وحساسية دواسة الوقود وعجلة القيادة باتا من ابرز العوامل التى قد تؤدى الى تفضيل طراز على اخر من وجهة نظرى .. ومن شدة تفوق طراز ايكو سبورت فى هذا الجانب شعرت اثناء قيادتها باننى مهاجم فى مباراة كرة قدم ودورى مرواوغة المنافسين للوصول الى شباك مرماهم لدرجة اننى تقمصت دور رونالدينيو فى كثير من الأحيان وكأننى أعيش تجربة كروية وليست تجربة قيادة . 
 
ومن هنا اقترح على البائعين داخل صالات العرض المعتمدة من وكيل علامة فورد فى مصر _ اذا كانوا يستهدفون تجاوز تارجت المبيعات _ ان يتيحوا للعملاء الفرصة للتعرف على اداء السيارة فى الظروف المشار اليها .. وعندى يقين بأن هذه الفكرة سوف تساهم بشكل ملحوظ فى تعزيز مبيعات هذا الطراز المدمج .
 
ان الشعور الواثق بدواسة الوقود وعجلة القيادة ليس امراً هيناً إنما هو ترجمة وانعكاس لقدرة المحرك والأبعاد الخارجية للسيارة ، ومستوى الرؤية اثناء الجلوس خلف المقود ، ووضعية الجلوس المريحة .. ونظام التعليق الأمن .. وان كان نظام التعليق رغم كفائته ولكن لا يتسم بالمرونة الكافية من وجهة نظرى 
 
الشعور  بمتعة القيادة على الطرق السريعة لا يقل إبهاراً عن القيادة داخل المدينة .. تتسم ايكو سبورت بالاستقامة الشديدة والثبات والتشبث سواء اثناء القيادة على معدلات مرتفعة من السرعة او الانتقال من حارة لأخرى .. خاصة فى ظل الروعة وارتفاع عوامل الأمان التى باتت من ابرز سمات الطرق السريعة فى مصر والتى نتمنى ان نرى مستقبلا نفس المستوى من المثالية للطرقات داخل المدينة . 

 
يرى البعض ان حجم السيارة الداخلى لا يناسب سوى الأشخاص الذين يتميزون بالحجم الصغير ولكن إستيعاب  السيارة للعبد لله دليلا ومستنداً قاطعاً على عدم دقة هذه الملاحظة .. وحقًّا لم اشعر بالضجر سواء اثناء وضعية الجلوس خلف المقود او المقعد المجاور له ، او اثناء تجربة الجلوس على المقاعد الخلفية . 
 
اتفق مع بعض الملاحظات التى اشارت الى وجود ارتفاع نسبى فى استهلاك الوقود ولكنها ملاحظة تلاحق دائما المحركات التيربو .. وكذا فان معظمنا مازال يحكم على هذا الامر على قديمه .. بمعنى اننا مازلنا غير مدركين نفسياً للارتفاع الذى حل على اسعار الوقود ولذا فإننا نحكم على استهلاكنا وفقاً للتكلفة المادية وليس وفقاً للمعدلات ال ليترية .. ولذلك  نتعجب ونشجب ان نتكبد مبلغ ما فى مشوار ذهاب وعودة من القاهرة للإسكندرية مثلا  يوازى ما كنّا ندفعه من قبل فى أسبوع كامل .. لكن مع الوقت سوف نصل الى مرحلة التوازن والتكيف مع الواقع 
 
بوجه عام نحن امام طراز ارى ان قيمته تتفوق على سعره الرسمى المحدد من جانب الوكيل .. مقارنة ببعض الطرازات المنافسة .. ولمزيد من التفاصيل حول المواصفات والتجهيزات الخاصة بطراز ايكو سبورت ادخل على الرابط التالى https://goo.gl/mv7qAp

#
  • تعليقات Facebook