عالم السيارات

09 محرم 1440 19 سبتمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية جديد السوق المصرى
تقرير تفصيلي عن هوندا سيفيك الجديدة في السوق المصري
# الثلاثاء , 11 سبتمبر 2018 11:56 ص

لأكثر من 46 عاما كانت هوندا سيفيك أيقونة في تاريخ السيارات اليابانية، حيث ظهرت سيفيك لأول مرة فى عام 1972 كسيارة هاتشباك صغيرة وتطورت بمرور السنين إلى أن صارت على النحو الذى نعرفه اليوم.

وفي مصر ظهرت هوندا سيفيك فى منتصف السبعينيات كسيارة إقتصادية ولهذا أقبل عليها المصريون، ولا يزال البعض يفضلها وإن كانت حظوظ السيارة فى مصر قليلة لأسباب سنذكرها فى موضع أخر من هذا التقرير الذي سنخصص لسيارة الجيل العاشر من هوندا سيفيك وهى النسخة المتاحة في السوق المحلي.

التصميم

أهم ما يلفت الانتباه فى التصميم هو أنه سيعجب البعض دون شك وقد لا يعجب البعض الأخر بسبب تصميم الشبكة الأمامية. ولكن بشكل عام يمكن القول بأن التصميم جيد إلى حد بعيد يحمل الكثير من الملامح الرياضية مع لمسات أنيقة لا تخطئها عين.

وتتمتع سيفيك بأبعاد كبيرة نسبياً كسيارة سيدان عائلية حيث يبلغ طولها 4630 ملليمتراً وعرضها 1799 ملليمتراً وارتفاعها 1433 ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2700 ملليمتراً. ويصل ارتفاع السيارة عن الأرض إلى 153.5 ملليمتراً.وبفضل تلك الأبعاد تسع المقصورة لخمسة أشخاص بالغين فضلاً عن توافر مواضع متنوعة لتخزين المتعلقات الصغيرة داخل المقصورة.

أما بالنسبة للمقصورة، فالواضح أن تصميم سيفيك الداخلي أفضل من الأجيال السابقة حيث صارت ملامح التصميم أرقى مع أستخدام مواد أفضل. ولا تختلف سيفيك السيدان عن الموديل الهاتشباك من حيث تصميم الجزء الأمامي من المقصورة، كما أن لوحة العدادات صارت بشكل تقليدي أكثر من الجيل السابق. وساعد تغيير وضع خزان الوقود فى تحسين وضع القيادة للسائق كما تقول الشركة حيث أمكن خفض أرتفاع المقعد عما سبق، كما أن وضع الجلوس داخل المقصورة يوفر الكثير من المساحات لطوال القامة. أما حقيبة الأمتعة الخلفية، فتبلغ مساحتها 519 لتراً وهي مساحة كبيرة مقارنة بالمنافسين وربما تعد تلك ميزة بالنسبة للكثيرين.

الأداء

تعتمد سيفيك على محرك SOHC ذى 4 سلندرات يعمل بالحقن متعدد النقاط للوقود وتبلغ سعته 1.6 لتر وتصل قوته إلى 123 حصاناً عند 6500 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 151  نيوتن متر عند 4300 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي CVT متغير النسب بشكل مستمر. وتقول الشركة أن أستهلاك الوقود يبلغ لتر واحد لكل 18.4 كيلومتر تقطعها السيارة. أما سعة خزان الوقود فتبلغ 47 لتراً.

التجهيزات

تطرح هوندا سيفيك فى السوق المحلي بمستوى واحد للتجهيز وهو طراز هاي لاين ويبلغ سعره 514 ألف جنيه.

وتشمل أبرز تجهيزات سيفيك سقف شمسي ومصابيح هالوجين أمامية ومصابيح ضباب هالوجين ومصابيح LED نهارية أمامية وأشارات LED جانبية فى المرايا وشبكة أمامية من الكروم ومقابض خارجيه للأبواب من الكروم وجنوط من سبائك الألومنيوم بقطر 17 بوصة.

كما تشمل تجهيزات الرفاهية فى سيفيم تكييف هواء أوتوماتيكي لمنطقتين مع فتحات تهوية فى الجزء الخلفي من المقصورة وعجلة قيادة بثلاث أذرع مغطاة بالجلد مع مسند أذرع للمقعد الخلفي معحامل أكواب وإمكانية طي المقعد الخلفي بنسبة 60-40 وكاميرا خلفية للرؤية العريضة.

ويتوافر للسيارة نظام سمعي متصل بشاشة عرض مقاس 7 بوصات تعمل باللمس و خاصية التعارف الصوتي وUSB وإمكانية تشغيل نظامي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو وبلوتوث وإمكانية الاتصال بالهواتف الذكية وسماعتين و3 تويتر.

ومن التجهيزات الأخرى، إمكانية تشغيل المحرك عن بعد وخاصية الدخول الذكي وزر لتشغيل المحرك وغلق السيارة عن بعد وفرامل يد كهربية ومؤشر لعرض درجة الحرارة داخل السيارة ومجسات خلفية لركن السيارة. كما يمكن التحكم فى النظام السمعي من خلال أزرار مثبتة على عجلة القيادة مع نظام توجيه إلكتروني وحالة القيادة الأقتصادية ومثبت سرعة.

أما تجهيزات السلامة فتشمل مانع لإغلاق الفرامل ومساعد لثبات المركبة وأخر لصعود المرتفعات ووسادتين هوائيتين أماميتين للسائق والراكب الأمامي وست وسائد هوائية جانبية وإشارة للتوقف الطارئ و ايموبيليزر ونظام إنذار وتجهيزات لتثبيت مقعد الطفل.

وتجدر الإشارة إلى أن الجيل الجديد من سيفيك حصل على تقييم 5 نجوم فى أختبارات السلامة الأوروبية المعروفة بإسم يورو NCAP وهى نقطة قوة أخرى فى الموديل.

الخلاصة

لا يمكن بأي حال من الأحوال القول بأن هوندا سيفيك الجديدة ليست بالسيارة الجيدة من حيث الشكل والمضمون وربما النقطة الوحيدة التى يراها البعض سلبية فى الشكل الخارجي هو شكل الشبكة الأمامية التى تبدو غريبة نوعاً ما.

المؤكد أن سيفيك تعاني من مشكلة رئيسية تحد من أنتشارها فى السوق المصري وهي السعر الذى لا يعد تنافسياً بالمرة حيث يزيد سعر الموديل عن أعلى فئات تويوتا كورولا بحوالي 45 ألف جنيه، وعن سوبارو أعلى فئات سوبارو امبريزا بحوالي 81 ألف جنيه. ولن نقارن السيارة بسوزوكي سياز حيث يزيد سعر سيفيك عنها بحوالي 129 ألف جنيه وعن نيسان سنترا بأكثر من 200 ألف جنيه، وهي السيارات اليابانية المقاربة لسيفيك فى مصر.

المشكلة الأساسية التى تواجه سيفيك هي السعر وعندما يفكر البعض فى شراء الموديل يجد نفسه أمام خيار شراء سيارة أكبر وبفارق بسيط كأوبل أنسيجنيا جراند سبورت مثلاً والتى يزيد سعر أولى فئاتها عن سعر سيفيك بحوالي 26 ألف جنيه.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
مرسيدس تكشف عن AMG GT43 الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018 02:45 م
مواصفات بريليانس V7 الجديدة الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018 01:36 م