عالم السيارات

11 ربيع الأول 1440 19 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية محليات
نيسان قاشقاي و سوبارو XV .. مقارنة صعبة بين أفضل مركبات SUV فى مصر
# الجمعة , 07 سبتمبر 2018 10:56 م

صارت مركبات SUV بمثابة الحصان الرابح فى السوق المحلي حيث يزيد الإقبال عليها يوماً بعد يوم، فهي بحق أكثر قطاعات سوق السيارات المصري نمواً لما تتمتع به من مزايا مقارنةً بالسيارات السيدان.

وربما لهذا يحرص أغلب وكلاء علامات السيارات فى مصر على طرح موديل أو أكثر ينتمي لتلك الفئة ضمن قائمة موديلاته المطروحة للسوق المحلي ولكن يبقى الرهان على موديلات بعينها تمتعت بشعبية هائلة فى السوق مثل نيسان قشقاي التى بيع منها 2771 نسخة خلال 7 أشهر وموديل سوبارو 726 نسخة رغم أن الموديل الأخير فى رأينا المتواضع يتمتع بقدرات ومزايا تؤهله لأن يحقق مبيعات أفضل.

من خلال تلك المقارنة بين الموديلين سنتعرف على سمات كل منهما وأبرز ما يقدمه للمستهلك.

نيسان قشقاي


تعد قشقاي أحد أبرز موديلات SUV المدمجة فى مصر ولا ينازعها على صدارة المشهد فى مصر سوى موديل هيونداي توسان الذي يتصدر قائمة مركبات SUV الأفضل مبيعاً فى مصر بفارق واضح. والواقع هو أن قشقاي تمتلك من المقومات ما ساعدها على أن تحظى بتلك المكانة فى قلوب المصريين كما سنرى من خلال هذا الشرح.

التصميم


تتمتع السيارة بتصميم أنيق طرأت عليه بعض التغييرات منها لمسات جديدة فى المصابيح الأمامية علاوة على حاجزي الصدمات ومصابيح الضباب.

كما تعد قشقاي أحد أفضل السيارات فى فئتها من حيث مقاومة الهواء لتتفوق على علامات كبرى مثل بي إم دبليو وبورش وهو أمر يسهم في تقليل استهلاك الوقود

وعلاوة على ذلك تتمتع قشقاي بأبعاد معقولة حيث يبلغ طولها 4377 ملليمتراً وعرضها 1806 ملليمتراً وارتفاعها 1590 ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2646 ملليمتراً. ويتوافر للموديل صندوق أمتعة خلفي يستوعب 430 لتراً.

التجهيزات الداخلية


تتوافر السيارة محلياً بثلاث فئات مختلفة التجهيز، حيث تأتي الفئة القياسية بمرايا جانبية بتحكم كهربائي نظام صوتي مكون من مشغل أسطوانات مدمجة وقارئ ملفات MP3 ووصلات USB وشاشة مقاس 5 بوصات مع ست مكبرات للصوت وعجلة قيادة متعددة الوظائف ومثبت سرعة وتكييف هواء ومصابيح ضباب أمامية ومصابيح خلفية تعمل بتقنية LED وعجلات رياضية مقاس 17 بوصة. ويبلغ سعر تلك الفئة 404 ألف جنيه

أما الفئة الثانية وهى هاي لاين فتزيد عن الفئة السابقة بوجود مرآة داخلية ذاتية التعتيم ومصابيح نهارية أمامية تعمل بتقنية LED وفتحة سقف وقضبان للتحميل على السقف و زجاج خلفي معتم وأضواء أمامية رئيسية تعمل بغاز الزينون وتكييف هواء أوتوماتيكي مزدوج  وزر لتشغيل وإيقاف المحرك مع مفتاح نيسان الذكي. ويبلغ سعر تلك الفئة 435 ألف جنيه.

أما الفئة الثالثة فهى الفئة الرياضية التى يتوافر لها التجهيزات السابقة علاوة على مقاعد أمامية بتحكم كهربائي مع خاصية تدفئة المقاعد ومستشعر للمطر وعجلات مصنوعة من سبائك الألومنيوم بقطر 19 بوصة. ويبلغ سعر تلك الفئة 465 ألف جنيه.

ويتوافر لنيسان قشقاي عدد من تجهيزات السلامة منها مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع ألكترونى لقوتها ومساعد للفرامل ومانع إدارة المحرك وسادتين هوائيتين ونظام للتحكم في ثبات المركبة.



الأداء


تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات ذى شاحن تربو تبلغ سعته 1200 سى سى تبلغ قوته 117 حصاناً عند 4500 دورة في الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأٌقصى  190 نيوتن متر عند 2000 دورة في الدقيقة. ويتصل المحرك بناقل سرعات CVT متغير النسب بشكل مستمر. ويتميز المحرك بتقنية عالية وأداء قوى علاوة على توفير فى استهلاك الوقود.

سوبارو XV


يعد موديل سوبارو XV مميزاً فى فئة مركبات SUV لاختلافه الواضح عن باقى موديلات تلك الفئة، وهو يجتذب الباحثين عن سيارة تتمتع بمقومات مركبات تلك الفئة دون أن تحمل ملامح صريحة لتلك المركبات حيث يبدو الموديل ستيشن واجن مرتفعة عن الأرض وبقدرات مركبات الدفع الرباعي.

التصميم


تتمتع السيارة بملامح رياضية وحجم أقل ضخامةً من باقي موديلات SUV ولهذا تبدو السيارة أكثر جاذبيةً من أغلب المنافسين التقليديين ومنهم نيسان قشقاي.

يلفت الأنتباه مظهر السيارة العريض الذي يمنح الموديل لمحة رياضية لا تخطئها عين يعززها الشبكة الأمامية والمصابيح الجديدة والخطوط التى تنساب من الشبكة الأمامية فى أتجاه الجزء الخلفي للسيارة.

يبلغ طول السيارة 4465 ملليمتراُ وعرضها 1800 ملليمتراُ وارتفاعها 161 ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2665 ملليمتراً. وتصل مساحة صندوق الأمتعة الخلفي إلى 380 لتر.


الفئات


تتوفر السيارة بثلاث فئات أولها الفئة الأساسية ,أبرز تجهيزاتها مصابيح ضباب أمامية و خلفية ومصابيح LED خلفية علاوة على زجاج واقي من الأشعة فوق البنفسجية وزجاج معتم فى الجزء الخلفي من السيارة وماسحات متطورة للزجاج الأمامي والخلفي وجنوط بقطر 17 بوصة ودعائم جانبية للهيكل الخارجي وسبويلر للسقف وهوائي وعجلة قيادة ومقبض لناقل السرعات مكسوان بالجلد علاوة على إمكانية ضبط مقعد السائق يدوياً على ست أوضاع وطي المقغد الخلفي بواقع 60-40% ومساند رؤوس يمكن ضبطها على خمس مراحل وجيوب للتخزين بالمقاعد  ونوافذ كهربية وإمكانية التحكم فى فتح وإغلاق السيارة عن بعد من خلال المفتاح وأضواء لصندوق الأمتعة وصندوق بالكونسول الوسطي وحاملي أكواب فى المقدمة وجيوب بالأبواب مع حامل وزجاجات ومخرجي طاقة 12 فولت وتكييف هواء أوتوماتيكي مع فلاتر لتنقية الهواء وفتحات تدفئة لركاب المقاعد الخلفية ومذيب للصقيع للزجاج الأمامي والجانبي ونظام سمعي متصل بشاشة مقاس 6.5 بوصة علاوة على 4 سماعات مع إمكانية تشغيل نظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو وبلوتوث وتحكم فى النظام السمعي من خلال أزرار مثبتة على عجلة القيادة التى يمكن ضبطها ووصلة USB.

كما تشمل تجهيزات الفئة الأولى تحكم فى هبوط المرتفعات ووسائد هوائية أمامية وجانبية لركاب المقاعد الأمامية علاوة على وسائد هوائية على شكل ستائر لركاب المقاعد الأمامية والخلفية ووسائد هوائية للركبة ومساند رؤوس لركاب المقاعد الخلفية يمكن ضبطها على 3 أوضاع ومؤشر لحزام الأمان للسائق وحزام أمان يمكن ضبط أرتفاعه للسائق و3 أحزمة أمان لركاب المقاعد الخلفية علاوة على مانع لإغلاق الفرامل ومساعد للفرامل وتوزيع إلكتروني لقوة الفرامل ونظام لحماية السيارة من السرقة مع أقفال أبواب للأطفال وتجهيزات لتثبيت مقعد خاص للطفل. ويبلغ سعر الفئة الأولى 429 ألف جنيه.

أما الفئة الثانية فتتميز بمزيد من التجهيزات حيث تتمتع بكل ما سبق علاوة على إمكانية طي المرايا الجانبية كهربياً وماسحات زجاج ذكية تستشعر المطر وسقف شمسي يعمل كهربياً وقضبان سقف وخاصية الدخول بدون مفاتيح ومسند أذرع لركاب المقاعد الخلفية مع حاملي أكواب علاوة على تكييف هواء أوتوماتيكي لمنطقتين ونظام للتعارف الصوتي لضبط تكييف الهواء ونظام سمعي بشاشة مقاس 8 بوصات يتصل بست سماعات علاوة على تكييف هواء أوتوماتيكي لمنطقتين مع فلاتر لتنقية الهواء وضبط التكييف من خلال نظام التعارف الصوتي ووصلتي USB علاوة على كاميرا للرؤية الخلفية وشاشة عرض فاخرة متعددة الوظائف ومثبت سرعة. ويبلغ سعر الفئة الثانية 480 ألف جنيه.

أما الفئة الثالثة وهي الأعلى تجهيزاً فتشمل مساحات للمصابيح الأمامية وإمكانية ضبط مستوى مصابيح LED الأمامية ومصابيح أمامية تستجيب لتوجيه السيارة وغطاء من الجلد للمقاعد ودواسات من الألومنيوم مع مثبت سرعة توافقي وربما أهم ما يميز تلك الفئة هو نظام Eyesight المتطور وهو عبارة عن تقنية لمساعدة السائق تمثل دمجاً لكافة تقنيات السلامة لدى سوبارو حيث يتولى النظام مراقبة حركة المرور وتحسين أداء مثبت السرعة وتحذير السائق إن انحرف عن الحارة المرورية التى يسير عليها والعمل على الفرملة بأقصى قوة فى حالات الطوارئ لتجنب التصادمات الأمامية أو التقليل من حدتها فى أقل تقدير، كما يحسب النظام المسافة بينه وبين السيارة التى أمامه ويوم تلقائياً بالتقليل من قوة المحرك للتخفيف من أثار أي صدمات محتملة. ويعتمد هذا النظام على كاميرتين ملونتين تم تثبيتها بالقرب من المرايا الجانبية والهدف منهما هو مسح الطريق للكشف عن الأخطار التى لا يتوقعها السائق. ويبلغ سعر الفئة الثالثة 500 ألف جنيه.

الأداء


تعتمد سوبارو XV الجديدة على محرك مميز  افقى تحت اسم بوكسر الذى تستخدمة سوبارو فى جميع سيارتها  مكون من اربع اسطوانات سعة 1600 سى سي تبلغ قوته 114 حصاناً عند 6200 دورة فى الدقيقة بينما يصل عزمه الأقصى إلى 150 نيوتن.متر عند 3600 دورة فى الدقيقة. ويمكن للموديل التسارع من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 13.1 ثانية بينما تصل السرعة القصوى إلى ما يقرب من 180 كم / ساعة. ويتم نقل القوة للعجلات من خلال ناقل أوتوماتيكي من سبع سرعات.

الخلاصة

رغم أن الفارق السعري بين السيارتين ليس هائلاً إلا أن الغلبة فى المبيعات كانت خلال الأشهر السبع الماضية لنيسان قشقاي. ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك إلى التصميم الذى يبدو تقليدياً لمركبة SUV وهو أمر يروق لكثير من المصريين. أما من يبحث عن الإختلاف فالمؤكد أن خياره سيكون سوبارو XV.

من حيث التجهيزات تتفوق سوبارو XV بشكل واضح حتى فى سيارة الفئة الأساسية من الموديل حيث راعى الوكيل أن تكون تلك الفئة شاملة لتجهيزات لا تتوافر سوى فى الفئة الأعلى من أغلب الموديلات المنافسة. وربما ما يعيب XV هو المساحة الصغيرة للصندوق الخلفي الذى تقل مساحته بحوالي 50 لتراً عن مثيله فى موديل قشقاي رغم أن سوبارو XV تبدو أكبر من حيث الأبعاد.

المقارنة بين هاتين السيارتين تبدو كمقارنةً بين الشكل والمضمون، فقشقاي تبدو أفضل من حيث التصميم كمركبة SUV، بينما تبدو XV كما ذكرنا كموديل ستيشن واجن مرتفع نسبياً عن الأرض، في حين يبدو موديل سوبارو أفضل من حيث التجهيزات. والمؤكد أن القرار النهائي هو للراغب فى شراء سيارة جديدة حيث يخضع الأمر لميزانيته وأحتياجاته.

 
#
  • تعليقات Facebook