عالم السيارات

13 ربيع الأول 1440 21 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو ... تجربة قيادة استثنائية لسيارة BMW X3 الجديدة كليا
# الإثنين , 03 سبتمبر 2018 10:03 م

أسباب عديدة تجعلني أصف تجربة قيادة بى ام دبليو X3 الجديد كلياً بالتجربة الإستثنائية. فالتجربة التى نظمتها المجموعة البافارية للسيارات الوكيل الوحيد للصانع الألماني فى مصر كانت لموديل إستثنائي وتمت فى يوم أستثنائي وعلى مضمار إختبارات إستثنائي.

تم إجراء أختبارالقيادة على مضمارالمركز المصرى للقيادة الآمنة داخل مدينة 15 مايو بحلوان بحضور عدد من الصحفيين المتخصصين فى مجال السيارات حيث تمكن الحضور من التعرف على قدرات وإمكانيات السيارة الجديدة ، كما تمكن الحضور من أختبار سيارتي بى ام دابليو من الفئة الخامسة والسابعة داخل ذات المركز.

ولكن قبل التطرق إلى أختبار القيادة، علينا أن نشير إلى أن تلك المركبة الإستثنائية التى هي محور أختبار القيادة اليوم كانت يوم إطلاقها للمرة الأولى بمثابة حدثاً فريداً فى تاريخ بي إم دابليو. فرغم أنها لم تكن أولى مركبات الأنشطة الرياضية متعددة الإستخدام SAV حيث سبقها موديل X5 عام 2000، إلا أن إطلاق الجيل الأول منها عام 2003 كان بمثابة انطلاقة قوية للشركة فى عالم المركبات الكروس أوفر، تبها إطلاق الجيل الثاني فى عام 2010 وحتى العام الماضي، ثم الجيل الثالث الذى قمنا بأختباره. وعلى مدار جيلين تمكنت X3 من تحقيق مبيعات بلغت نحو مليون ونصف المليون مركبة وهو رقم ضخم بالنسبة لمركبة فارهة، ولكنه يعكس مدى أهمية هذا الموديل بالنسبة للعلامة الألمانية.

كانت المجموعة البافارية للسيارات قد بدأت فى وضع اللمسات النهائية لعملية التجميع المحلى للجيل الثالث الجديد كليا من BMW X3 داخل مصانع المجموعة البافارية للسيارات بمدينة السادس من أكتوبر.

والجديد هنا أن إحدى الطرازات التي سيتم تجميعها محلياً هو الطراز الرياضي القوي M Performance الذي يحتوي على تعديلات كثيرة تجعل السيارة أكثر قوة و أداء.

التصميم

شهد الجيل الثالث من X3 تطوراً كبيراً من حيث التصميم مما جعل السيارة أجمل كثيراً من سيارة الجيل الماضي من خلال الحفاظ على الهوية العريقة للشركة وإضافة أبعاد و مقاسات محسنة مثل فصل المصابيح الأمامية عن الشبكة بخلاف ما ظهر فى سيارة الجيل الماضي.

و حظت الواجهة الخلفية لموديل X3 بمصابيح جديدة مع تحويل الإضاءة من حرف L إلى محيط المصابيح مما يضفى لمسة عصرية على الواجهة الخلفية تختلف عن طرازات الشركة الأخرى.

ويأتي الجيل الثالث من X3  بهيكل حديث وخفيف الوزن مقارنة بالجيل الماضي من خلال الحفاظ على نسبة توزيع الوزن المثالية بنسبة 50/50 بين الأمام و الخلف ، ومع ذلك تأتى السيارة بأبعاد أكبر من الجيل الماضي حيث حصلت قاعدة العجلات على 54 ملليمتراً إضافية من الطول لتصبح قاعدة العجلات بطول 2,864 ملليمتراً، بينما يبلغ الطول الإجمالى للسيارة 4,708 ملليمتراً والعرض 1,891 ملليمتراً والارتفاع 1,676 ملليمتراً وهو ما يقل بحوالي 3 ملليمترات عن سيارة  الجيل الماضي.



أما التصميم الداخلي فهو جديد بالكامل مقارنة بالجيل الماضي ولكنه مع ذلك محافظ على نمط  بى ام دبليو في الكونسول الوسطي المائل وبنفس التقسيمات النمطية للشاشة الوسطية الجديدة وأزرار التحكم وعناصر الكونسول الأخرى في بقية سيارات  بى ام دبليو الحديثة وقد حصلت X3 الجديدة على لوحة عدادات رقمية بدلًا من اللوحة التقليدية.

الفئات

تشمل التجهيزات الأساسية لموديل X3 الجديد على أحدث أنظمة xDrive للدفع الرباعي والذي يوفر أفضل قيادة ممكنة على جميع الأسطح وفي كل الظروف.

 

وتُقدم المجموعة البافارية الجيل الثالث من X3 للسوق المصرية عبر فئتين مختلفتَي التجهيز، BMW X3 x 30i X-line، كما تقدم ولأول مرة فئة BMW X3 M40i الأعلى تجهيزًا والتي سيتم تجميعها لأول مرة كطراز تابع لعائلة Performance تحت اسم ""M40i.

طراز X3 x 30i X-line

لنبدأ بالتجهيزات الخاصة بطراز X3 x 30i X-line الذى يعتمد

على محرك ذى شاحني تربو مكون من 4 أسطوانات بسعة 2 لتر يولد قوة قدرها 252 حصان وعزم دوران 350 نيوتن متر متصل بصندوق تروس أتوماتيكي ستيب ترونيك مكون من 8 سرعات.

وتستطيع تلك الفئة التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 6.3 ثانيه مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 240 كم/ساعة، بينما يبلغ متوسط استهلاك السيارة للوقود حوالي 7.6 لترات لكل 100 كيلومتر، وتصل سعة خزان الوقود إلى 65 لترًا.

كما يتمتع هذا الطراز بتوافر أنظمة الإلكترونية لدعم القيادة مثل الفرامل العاملة بنظام منع انغلاق الفرامل ABS ونظام الفرملة عند المنعطفات CBC، بالإضافة إلى نظام التحكّم الديناميكي فى التوازن DSC ونظام التحكم في طريقة عمل السيارة الذي يوفّر وضعية ECO Pro للتوفير في استهلاك الوقود، هذا مع العلم بوجود نظام يقوم بتحويل الطاقة الناتجة من عملية الفرملة إلى طاقة كهربائية.

يتاح لهذه النسخة أيضاً العديد من التجهيزات القياسية لضمان الراحة والرفاهية، أولها الزجاج الأمامي العازل للصوت مع باقة التصميم الخارجي X-line كما نجد عجلة القيادة الرياضية متعددة الاستخدامات المكسوّة بالجلد والداعمة لنظام تثبيت السرعة مع خاصية الفرملة، كما نجد المصابيح الأمامية المُدعمة بتقنية LED مع توافر مصابيح الضباب الأمامية LED وفتحة سقف بانورامية ومقاعد رياضية مزودة بخاصية دعم الظهر وخاصية الدخول بدون مفتاح.

ويتوافر لهذه النّسخة أيضا نظام  ملاحة أحترافي يتصل بشاشة عرض البيانات مقاس 10.2 بوصة، مع توافر قرص صلب سعة 20 جيجابايت وخاصية التحكم بالإشارة في مستوى الصوت والرد او رفض المكالمات  ونظام البلوتوث للربط اللاسلكي علاوة على نظام حساسات أمامية وخلفية لركن السيارة مع النظام الأوتوماتيكي لركن السياره المتصل بكاميرا خلفية ونظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي ذي الثلاث مناطق.

طراز BMW X3 M40i

يتمتع هذا الطراز بعدد من التجهيزات الحصرية المميزة وغير المسبوقة، لنجد تجهيزات الشكل الخارجي الذي يضم التصميم الرياضى الجذاب من خلال توافر M Sport Package وأداء متميز لا مثيل له مع محرك قوى.

يعتمد هذا الطراز على محرك M Performance مكون من 6 أسطوانات بسعة 3 لترات يولد قوة قدرها 360 حصان وعزم دوران يبلغ 500 نيوتن متر متصل بناقل حركة رياضي مكون من 8 سرعات.

ويمكن لتلك الفئة التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 4.8 ثوانٍ مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 250 كم/ساعة، وهذا مع بلوغ متوسط استهلاك للوقود يبلغ 8.9 لترات لقطع كل 100 كم، وتوفير خزان وقود بسعة 65 لترًا.

تأتي فئة M40i بجميع التجهيزات الخاصة بالفئة السابقة بالإضافة إلى العديد من التجهيزات الخاصة بالعلامة الرياضية M مما يعزز من أداؤها و قوتها.

فطرازX3 M40i يتوافر بحزمة التجهيزات الأيروديناميكية M  التي نجدها مطليه باللون الرمادي والمميزة لطرازات M Performance وعجلة القيادة متعددة الوظائف الحاملة لشعار M مع نظام الفرامل الرياضية ذات الأداء القوي والتي تأتي بأغطية باللون الأزرق مع العجلات المعدنية الرياضية مقاس 20 بوصة والتى تحمل علامة M كما تأتي بنظام عادم رياضي يتميز بصوت قوى ورائع.

و تعزيزا لأداء هذه الفئة فإنها تأتي بنظام التعليق الرياضي M  الذي يوفر ثباتاً لا مثيل له، كما تأتي بنظام التوجيه الرياضي المعزز الكترونيا الذي يوفر توجيها دقيقا للسيارة عن طريق تكنولوجيا Servotronic حيث يقوم النظام بالتحكم في زاوية التوجيه على السرعات العالية و المنخفضة من أجل توجيه دقيق وأداء رياضي غاية في الروعة.

كما يميز هذه النسخة وجود نظام العدادات الرياضية ذات الألوان المتغيرة بالإضافة لخاصية التحكم بالإشارة في مستوى الصوت والرد او رفض المكالمات ونظام HUD لعرض بيانات القيادة والملاحة على الزجاج الأمامي .

كما تأتي تلك الفئة بنظام صوتي يتصل بنحو 12 سماعة من أجل تجربة صوتية متميزة علاوة على باقة الإنارة الترحيبية والتي تقوم بعرض نمط مضيء أمام مكان الدخول والخروج على جانبي السيارة.

انطباعات التجربة

قمنا بتجربة الطرازين على مدار يوم حار للغاية وكان واضحاً منذ الوهلة الأولى مدى التطور الكبير الذي طرأ على سيارة الجيل الجديد بطرازيه مقارنةً بالجيل السابق الذى كان جيداً بمواصفات بي أم دابليو ولكنه لم يرق إلى ما وصل إليه الجيل الثالث من تطور. فناقل السرعات تشعر عند أستخدامه بسرعة الاستجابة والسلاسة، بينما يبدو ترتيب أدوات القيادة منطقياً وفى متناول يد السائق، في حين يكفل تكييف الهواء الفعال تجربة قيادة مريحة خلال الأيام الحارة، بينما بدت قوة المحرك واضحة فى تعامله مع مضمار الاختبار الوعر حتى مع النسخة الأساسية، وكان أختيار المضمار موفقاً من المجموعة البافارية حيث أظهر القدرات العالية لكلا الطرازين بفضل تجهيزه الجيد.

فى الوقت الذى زادت فيه متعة القيادة فى طراز M40i بفضل تجهيزاته الرياضية ومحركه الأقوى الذى بدا الفارق فى الأداء بينه وبين محرك الطراز الأول سعة للترين. وبشكل عام تميز كلا الطرازين بقيادة سهلة وممتعة أسهم فيها بشكل عام نظام الأوامر الصوتية الذى أتاح تحكماً سلساً فى التجهيزات المتعددة للسيارة.

الخلاصة

من خلال تجميع السيارة محلياً وهي الخطوة التى خفضت من سعر X3 الجديدة، ضمنت بى أم دابليو الانفراد على القمة فى تلك الفئة، حيث سيكون عملياً من شبه المستحيل على المنافسين تقديم سيارة بهذا المستوى والقدرات والسعر الذي لا يعد بسيطاً بأي حال من الأحوال حيث يتراوح ما بين 1.37 مليون جنيه و1.65 مليون جنيه.

بالتأكيد لا تستهدف تلك السيارة سوى شريحة محددة يمكنها دفع هذا السعر الذى لم يعد كبيراً نتيجة انخفاض سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار واليورو، ولكن تحمل السيارة  بطرازيها الذين قمنا بأختبارهما قيمة تستحق هذا السعر، فبالإضافة إلى التقنيات المتطورة والأداء القوي ووسائل الراحة والرفاهية المتنوعة التى تزيد من متعة القيادة، تلائم X3 الإستخدامات العائلية بسبب  اتساعها الداخلي و صندوقها الخلفي الضخم الذى يسع لحوالي 550 لتراً وهو الأفضل فى فئته علاوة على مواضع متنوعة للتخزين داخل المقصورة وهي عناصر تجعل X3 مثالية لمن تتطلب ظروف حياتهم الكثير من السفر.

سيتوقف أختيار الطراز للراغبين فى شراء الموديل الجديد على توجهات العميل. فالباحثين عن الأقتصاد فى استهلاك الوقود وخفض نفقات التشغيل سيفضلون دون شك الطراز الأول بمحركه سعة لترين أما عشاق الأداء الاستثنائي والقدرات العالية فلن يلتفتوا كثيراً للأستهلاك وسيكون أختيارهم للطرا الثاني.


#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
جاك الصينية تتحدى الكبار بسيارة جديدة الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018 04:25 م