عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية مقالات
شركات الزيوت .. ومراكز الصيانة !!
حسين صالح
# الإثنين , 03 سبتمبر 2018 01:31 م
خدعونا فقالوا : خدمات ما بعد البيع هى أفضل وسيلة لزيادة المبيعات !!هكذا يصرحون .. ولكن هل يتم تنفيذ هذا الشعار ؟ هل يخرج العميل من مركز الصيانة اكثر تمسكاً بالعلامة التجارية التى وقع اختياره عليها ؟ هل ينصح الآخرين باختيارها ؟ هل يقوم بدور مندوب الدعاية الحسنة والمساهمة فى تعزيز مبيعاتها ؟ 
 
بوجه عام وحتى نكون منصفين فإن معظم المستهلكين فى مصر لديهم عدم ثقةً فى أداء وتسعير خدمات ما بعد البيع .. ليس فى قطاع السيارات فحسب .. ولكن يسيطر علينا دائما هذا الشعور فى جميع الخدمات المقدمة لنا .. نتيجة عدة عوامل منها ما هو متعلق بسوء وإبتزاز بعض هذه المراكز .. ومنها ما هو مرتبط بثقافتنا نحو مفهوم الصيانة .
 
ومن ابرز صور الإبتزاز  التى يتعرض لها العملاء داخل بعض مراكز الصيانة لشركات السيارات البند المتعلق بالتغير الدورى لزيت المحرك .. سواء من حيث التسعير او إختيار  نوع الزيت المناسب للسيارة 
شركات السيارات تحصل على إمتيازات  عديدة من شركة الزيوت المتعاقدة معها .. منها اموال نقدية نظير استخدام شعار شركة الزيوت فى جميع إعلانات شركة السيارات .. ومنها خصومات على العبوات المختلفة 
 
لكن هل يستفيد العملاء من هذه الإمتيازات  التى يحصل عليها الوكيل ؟ خاصة وان العميل هو أساس العلاقة بين الطرفين .. 
للاسف كل هذه الامتيازات تصب فى مصلحة الوكيل فقط .. وانا لا أنكر حقهم فى حصد الجزء الأكبر من هذه المزايا .. لكن نظره للعميل .. ال بسببه تعاقدت معك شركة الزيوت .. العميل مذبوح فى اكتر من بند قد يكون  بعضها خارج عن إرادتكم .
وبدلاً من منحه بعض هذه المزايا خاصة فى بند يسمح بهذا نبالغ فى تسعير هذه الخدمة بصورة  لا تتفق مع المعطيات السالفة بقيمة توازى ثلاثة  أضعاف القيمة السوقية لنفس العبوة داخل محطات الوقود .. 
علما بان هذه المبالغة قد تكون سبباً فى هروب العميل خارج دائرة مركز الخدمة خاصة وان خدمة تغير الزيوت من الخدمات البسيطة .. وبالتالى سوف يخسر الوكيل عميلاً دائماً يتردد عليه فى فترات مختلفة خلال العام 
 
اما الجانب الكوميدي والاخطر فى هذا الشأن فيتمثل فى ماركة الزيت المعتمد من جانب الوكيل .. بعض الوكلاء يتعاقدون مع شركة الزيوت التى تحمل الماركة ( X) وطبيعى ان تكون هذه الماركة حصرية داخل ورش الصيانة .. لكن التدليس هنا يصدر من السادة مهندسى الورشة حيث يؤكدون بأن ال (X) هو الانسب لام وأبو وخال وعم عربيتك !! جميل ..
فجأة يتعاقد الوكيل مع (Z) منافس (X) يقوم نفس المهندس ينصحك باستخدام (Z) لانه الاكثر صدقاً وولاءاً وتقريباً بيحبك وبيحب عربيتك 
 
يا جماعة الشر الهدف الرئيسى ال اتخلقت من اجله خدمات ما بعد البيع هو تعزيز المبيعات وتثمين العلامات التجارية .. وليس تحقيق الأرباح التى سوف تتحقق فى حالة ارتفاع مبيعاتكم بسبب الدعاية الحسنة التى سوف تنشأ نظير مستوى خدماتكم على صعيدي الجودة والسعر .. اتقوا الله لأنكم من أوائل المرشحين لدخول جهنم بسبب الكذب والتدليس الذى يمارس داخل بعض ورش الصيانة .. 
قد يظن البعض  تناولى المستمر لسلبيات خدمات ما بعد بمثابة الأذان فى مالطة  لكن مش هابطل مهما طال العمر
#
  • تعليقات Facebook