عالم السيارات

09 محرم 1440 19 سبتمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية جديد السوق المصرى
بعد طرحها رسميا .. تقرير شامل عن كيا جراند سيراتو 2019
# السبت , 01 سبتمبر 2018 08:30 م

أعلنت اليوم الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات "EIT"، وكيل سيارات كيا موتورز الكورية فى مصر عن فتح باب الحجز للجيل الجديد من كيا سيراتو ، وهو موديل سيمثل دون شك إضافة جديدة للسوق تشعل المنافسة أمام موديلات متعددة منها هيونداي إلنترا وميتسوبيشي لانسر ونيسان سنترا ومازدا 3 وفورد فوكاس وتويوتا كورولا وغيرها من السيارات.

تتمتع سيراتو بشعبية كبيرة فى الكثير من أسواق العالم ومنها السوق الأمريكية التى تعد أحد أكبر أسواق الموديل وتعرف هناك بإسم "كيا فورتي". ورغم تغير الإسم فى الكثير من أنحاء العالم إلا أن أسواقاً عديدة لا تزال تفضل طرح السيارة بإسم "سيراتو".

التصميم

رغم أن السيارة تصنف ضمن فئة السيارات المدمجة، إلا أن هذا التصنيف يبدو مضللاً بعض الشئ حيث تتمتع سيارة الجيل الجديد بطول إجمالي يبلغ 4640 ملليمتراُ وهو بذلك يزيد بحوالي 80 ملليمتراً عن سيارة الجيل السابق. ويجعل هذا الطول من سيراتو أقرب إلى السيارات السيدان العائلية الكبيرة، وهو الأمر الذى يظهر بوضوح فى الاتساع النسبي للمقصورة. فى الوقت نفسه زاد العرض بحوالي 17 ملليمتراً ليبلغ 1798 ملليمتراً. ووصل الارتفاع إلى 1440 ملليمتراُ بزيادة 13 ملليمتراً عن سيارة الجيل السابق. وتعتمد السيارة الجديدة على قاعدة عجلات الجيل السابق والتي يبلغ طولها 2700 ملليمتراً.

المؤكد أن تلك الزيادة الطفيفة فى الأبعاد أسهمت بشكل فعال فى زيادة المساحات الداخلية المخصصة للسائق والركاب فى مقصورة تستوعب خمسة أشخاص بالغين، حيث زادت المساحات المخصصة للرؤوس بحوالي 4 ملليمترات لتصل إلى 985 ملليمتراُ فى المقدمة و952 ملليمترأُ لركاب المقاعد الخلفية بينما زادت المساحات المخصصة بحوالي 3 ملليمترات لتصل إلى 1073 ملليمتراً فى المقدمة و 906 ملليمتراُ فى المؤخرة، كما زادت المساحات المخصصة لأذرع ركاب المقعد الخلفي بحوالي 10 ملليمترات. وعلاوة على ذلك زادت مساحة حقيبة الأمتعة الخلفية بحوالي 20 لتراً لتبلغ 502 لتراً.

استمدت سيراتو الجديدة الكثير من ملامحها من موديل كيا ستينجر الأمر الذى عزز من مظهرها الرياضي، كما استفادت السيارة من هيكل جديد زادت صلابته بنسبة 16% عن سيارة الجيل السابق بفضل استخدام فولاذ متطور عالي الصلابة فى حوالي 54% من أجزائه. وأنعكس ذلك أيضاً على خفض مستويات الضوضاء بنسبة كبيرة. أما المقصورة فتتمتع بتصميم جديد للمقاعد روعي فيه توفير الراحة للسائق والركاب خاصةً خلال الرحلات الطويلة.

الأداء

تعتمد كيا سيراتو 2019 على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.6 لتر تبلغ قوته 130 حصاناً عند 6300 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ عزمه 19.6كجم / متر عند 4000 دورة فى الدقيقة. ويتم توصيل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات.

الفئات

ستقوم الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وكيل كيا فى مصر بتقديم 4 فئات من الموديل الجديد

الفئة الأولى LX وأبرز تجهيزاتها جنوط مقاس 15 بوصة ومانع لإدارة المحرك ومانع لإغلاق الفرامل وتكييف هواء وزجاج كهربائي أمامي وخلفي ومرايا كهربية و راديو وMP3 وفتحة تشغيل AUX / USB وبلوتوث ونظام سمعي يمكن التحكم فيهما من خلال عجلة القيادة علاوة على إمكانية تحريك عجلة القيادة فى 4 أتجاهات وعرض لدرجات الحرارة الخارجية وولاعة وطفاية سجائر متحركة ومسند يد أمامي وأضواء للقراءة ومكان لحفظ النظارات وخاصية ضبط أرتفاع مقعد السائق ويتم طرحها بسعر 329.9 الف جنيه .

أما الفئة الثانية EX فتتمتع بالتجهيزات السابقة مضافاً إليها جنوط مقاس 16 بوصة وإشارات LED بالمرايا الجانبية والتى يمكن طيها كهربياً علاوة على مثبت سرعة بتحكم من عجلة القيادة وتحكم عن بعد فى فتح وغلق الأبواب وإمكانية تغيير نظام القيادة وتاتى بسعر 354.9 الف جنيه .

أما الفئة الثالثة والتى تسمي هاي لاين فتزيد فيها التجهيزات لتشمل حساس ركن خلفي وفتحة سقف كهربية وتطرح بسعر 379.9 الف جنيه 

أما فئة توب لاين وهي الأعلى تجهيزاً فتتمتع بكل ما سبق علاوة على حساس ركن أمامي وفوانيس ضباب أمامية بعدسة لنقاء الضوء ومصابيح LED أمامية تعمل عند إدارة المحرك ومصابيح LED خلفية وكاميرا خلفية وشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات وعجلة قيادة وناقل سرعات مغطيان بالجلد ومسند يد أمامي متحرك وفتحة خلفية للتكييف علاوة على مسند يد خلفي وحامل أكواب مع خاصية تشغيل وإيقاق المحرك بدون مفتاح وتاتى بسعر 419.9 الف جنيه .

الخلاصة

يحتاج وكيل كيا إلى تقديم الجيل الجديد من سيراتو خلال الوقت الراهن بالنظر إلى أداء السيارة الحالية والتى حققت ما يقرب من 6.5% من إجمالي مبيعات فئتها خلال النصف الأول من العام الجاري. ورغم أن تلك النسبة تبدو جيدة نسبياً، إلا أنها ستزيد دون شك مع موديل الجيل الجديد التى تشير التقارير إلى أن كيا استغرقت سنوات فى تطويره كي تقدم من خلاله أفضل ما لديها لتتغلب على منافسيها.

ملاحظتان خرجنا بهما من تفاصيل الفئات التى ينوى وكيل كيا طرحها فى الأسواق فى وقت ما بعد عيد الأضحى المبارك أولهما يخص الفئة الأولى LX التى تشير المواصفات إلى أنها ستكون متاحة بدون أي وسائد هوائية فى الوقت الذى صار فيه هذا التجهيز بواقع وسادتين هوائيتين أماميتين على الأقل أساسياً في كافة السيارات التى تقدمها الشركات الكبيرة ومنها كيا ونرى أن هذا الأمر يحتاج لمراجعة.

أما الملاحظة الثانية فتتعلق بالفئة الثالثة هاي لاين التى تشير مواصفاتها إلى أنها لا تتفوق على فئة EX السابقة لها سوى فى وجود حساس ركن خلفي وفتحة سقف كهربية، يتوافرا للفئة الرابعة وهي توب لاين. وقد يكون ذلك مرجعه إلى رغبة وكيل كيا فى تنويع أسعار فئات سيراتو فى السوق.  

بالنظر إلى التفاصيل المتاحة عن سيارة السوق المحلي يمكن القول بأن الموديل الجديد سيتفوق على أغلب منافسيه فى بعض الجوانب منها مستويات الضوضاء الخارجية داخل المقصورة بفضل التغييرات التى أجراها مهنسو كيا على هيكل الجيل الجديد وتصميم الأبواب ومواضع تثبيت المحرك، كما ستتفوق من حيث المساحات الداخلية وسعة الصندوق الخلفي عن موديلات فورد فوكاس بحوالي 127 لتراً وعن مازدا 3 بحوالي 83 لتراً وعن تويوتا كورولا بنحو 32 لتراً، بينما تتفوق عليها نيسان سنترا بحوالي 8 لترات إضافية.

الأمر المؤكد هو أن نقاط القوة فى السيارة قد لا تكفي كي تدعم من حظوظ الموديل على منافسة أقوى، بل أن تسعير السيارة فى السوق المصري سيكون عاملاً حاسماً فى تعزيز قدرة سيراتو الجديدة على المنافسة.

#
  • تعليقات Facebook