عالم السيارات

09 محرم 1440 19 سبتمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية محليات
من خلال وكيل واحد .. إم جي 360 الجديدة تنافس شيفروليه أوبترا.. إيهما ستختار
# الأحد , 26 أغسطس 2018 10:50 م

فى قطاع يعج بالمنافسين طرحت شركة المنصور مؤخراً موديل أم جي 360 الجديد وهو موديل سيدخل فى منافسة مباشرة مع الكثير من السيارات السيدان فى مصر منها موديل شيفروليه أوبترا الذي تطرحه شركة المنصور نفسها بصفتها وكيل سيارات شيفروليه فى مصر. وسنحاول من خلال تلك المقارنة أن نلقي الضوء على كلا السيارتين وأبرز ما لهما من مميزات وعليهما من سلبيات.

شيفروليه أوبترا


ينافس موديل شيفروليه أوبترا المجمع محلياً أمام مجموعة كبيرة من السيارات السيدان آخرها موديل MG 360 الجديد. وربما تمكن أهمية تلك المنافسة فى أن هذا القطاع يشكل نسبة كبيرة للغاية من المبيعات الإجمالية للسوق المحلي ولهذا تهتم كافة العلامات الموجودة فى مصر بالتواجد فيه، خاصة وأن غالبية عملاء السوق لا يزالوا يميلون للسيارات السيدان رغم الصعود الواضح لمبيعات مركبات SUV.

التصميم

يتمتع الموديل بتصميم جيد يغلب عليه الطابع الأنسيابي والخطوط الجريئة سواء في المقدمة أو على الأجناب، إضافة لاتساع الحقيبة الخلفية.

ويبلغ طول السيارة 4597 ملليمتراً وعرضها 1736 ملليمتراً وارتفاعها 1462ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2640 ملليمتراً. وتصل سعة الصندوق الخلفي 405 لتراً.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1485 سي سي ذو كامة مزدوجة علوية علاوة على الحقن متعدد النقاط ، كما يتميز المحرك بأنابيب السحب المختلفة الغزارة (VIM) والتي تأتي مع نظام توقيت الصمامات الذكي المتغير لفتح الصمامات ( DVVT ). وتبلغ قوة هذا المحرك 110 حصان، بينما يبلغ عزمه الأقصى 146 نيوتن متر عند 3600-4000 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. وتبلغ سعة خزان الوقود حوالي 54 لتراً.

ويمكن للموديل التسارع من الثبات وحتى 100 كم / ساعة خلال 13.2 ثانية بينما تصل السرعة القصوى للموديل إلى 170 كم / ساعة. وتستهلك السيارة حوالي 7.3 لتر لكل 100 كيلومتر فى المتوسط.

الفئات

تطرح شركة المنصور موديل أوبترا بفئتين الأولى يبلغ سعرها 224 ألف جنيه وتتمتع تجهيزات أبرزها تكييف هواء عادي باور ستيرنج و جنوط بقطر 15 بوصة راديو مزود بمشغل أسطوانات مدمجة وقارئ ملفات "3PM" ومدخل "USB“ و4 سماعات و زجاج كهربائى ومرايا كهربيه وقفل مركزي للأبواب وريموت كنترول و مفتاح قابل للطي  وريموت كنترول مزود بإنذار مع إمكانية فتح الحقيبة عن بعد ومانع إدارة المحرك ومساحات للزجاج الأمامي بسرعات وكمبيوتر بلوحة القيادة ومقابض الابواب الخارجية بلون السيارة علاوة على جهاز انذار لحزام الامان للسائق ومصابيح ضباب أمامية وخلفية علاوة على مسند ذراع أمامي بالمنتصف مع إمكانية إرتفاع مقعد السائق ومسند يد خلفى بحامل أكواب وإمكانية طي المقعد الخلفي بواقع 60 :40 مع مساند للرأس علاوة على مصباح فرامل مثبت علوياً وعجلة قيادة رياضية ثلاثية الأذرع قابلة للإمالة و خاصية توصيل المحمول بالبلوتوث وغطاء للمقاعد من القماش ومزيل ضباب للزجاج الخلفي ومقابض للأبواب الداخلية من الكروم.

كما يتوافر للسيارة مجموعة من تجهيزات السلامة منها وسادتين هوائيتين أماميتين ومانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكترونى لقوتها و أماكن تثبيت لمقعد الأطفال ونظام أمان للأطفال بالأبواب الخلفية.

أما الفئة الثانية فيبلغ سعرها 235 ألف جنيه ويتوافر لها نفس التجهيزات السابقة علاوة على 6 سماعات وإمكانية التحكم فى الراديو من خلال أزرار مثبتة على عجلة القيادة وحساسات خلفية وصندوق تخزين أسفل مقعد الراكب الأمامي وفتحة سقف يمكن فتحها وإغلاقها كهربياً علاوة على زجاج تعتيم خلفي و مصباح فرامل مثبت علوياً وجنوط رياضية مقاس 15 بوصة و

وعمود القيادة قابل للإمالة – 4 زجاج كهربي – سنترال لوك – مفتاح بالريموت قابل للطي –– مصابيح ضباب أمامية – جنوط اسبور 15 بوصة – مرايات كهربية – 2 وسادة هوائية – قابلية ضبط ارتفاع مقعد السائق – المقعد الخلفي قابل للطي – مسند في المنتصف لذراع السائق – خطافات لربط مقعد الأطفال – مسند للذراع بمنتصف المقعد الخلفي.

MG 360

أطلقت شركة المنصور للسيارات وكيل سيارات MG فى مصر موديل 360 وهو لسيارة سيدان مدمجة تم إطلاقها فى الأسواق الصينية كبديل لموديل 350. ويعد الطراز الذى أعلنت المنصور عن تقديمه للسوق المحلي هو أخر تحديث للسيارة التى ظهرت فى الخارج منذ ثلاث سنوات.

التصميم

يميز الموديل شكل خارجي أنيق لا يختلف كثيراً عن المنافسين بأستثناء الشبكة والمصابيح الأمامية التي تمنح الموديل هوية مميزة.

وتتمتع السيارة بأبعاد متناسقة حيث يبلغ طولها 4579 ملليمنراً بينما يبلغ العرض 1804 ملليمتراً و الارتفاع 1490 ملليمتراً ويصل طول قاعدة العجلات إلى 2660 ملليمتراً، وهي بذلك تتفوق على كافة منافسيها وهم هيونداي إلنترا HD ونيسان صني وشيفروليه اوبترا من حيث العرض وطول قاعدة العجلات، بينما تتفوق عليها شيفروليه أوبترا من حيث الطول الإجمالي ونيسان صني من حيث الأرتفاع.

وبفضل تلك الأبعاد، تتمتع MG 360 بأكبر مساحة داخلية في فئتها، ويرجع الفضل فى ذلك إلى قاعدة العجلات الطويلة والتي تضمن تجربة قيادة أكثر راحةً وفاعلية للسائق وجلوس مريح للركاب.

كما تتمتع السيارة بصندوق للأمتعة يتميز بحجم مناسب حيث يمكنه استيعاب 482 لتراً من الأمتعة دون الحاجة لطي المقعد الخلفي الذي يمكن طيه جزئياً علاوة على 23 مساحة تخزين مختلفة في أنحاء السيارة منها موضع أسفل مقعد الراكب و خلف المقاعد الخلفية.

السلامة

تتمتع السيارة بالكثير من مواصفات السلامة ومنها وسادتين هوائيتين ومانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكتروني لقوتها ومساعد للبدء في صعود التلال علاوة على ونظام للتحكم فى السحب علاوة على تصميم لهيكل صلب يضمن سلامة السائق والركاب داخل المقصورة، علاوة على نظام نشط لمراقبة ضغط الهواء فى الإطارات مع كاميرا ومجسات خلفية لمساعدة السائق على ركن السيارة.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1500 سي سي تبلغ قوته 107 خصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى 135 نيوتن متر عند 4500 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات من خلال ناقل أوتوماتيكي لأربع سرعات. وأهم ما يميز هذا المحرك هو توفيره مع نظام جديد لإدارة المحرك من شركة بوش العالمية. ويبلغ متوسط أستهلاك هذا المحرك للوقود حوالي 6.3 لتر لكل 100 كيلومتر، علماً بأن سعة خزان الوقود تبلغ 55 لتراً.

التجهيزات

تتوافر السيارة بمستويين للتجهيزات يبلغ سعر الأول 275 ألف جنيه. ويتمتع المستوى الأول بمصابيح أمامية يمكن التحكم في مستواها يدوياً علاوة على مصابيح نهارية تعمل بتقنية LED   تعزز السلامة عند القيادة ومرايا جانبية كهربية علاوة على جنوط بقطر 15 بوصة بالإضافة إلى راديو و وصلة خارجية و 4 مكبرات للصوت بالإضافة إلى تكييف هواء زجاج كهربي ونقاط لتثبيت مقعد خاص للطفل و زر لتشغيل وإيقاف المحرك.

أما المستوى الثاني من التجهيز فيبلغ سعره 295 ألف جنيه ويتمتع بأغلب التجهيزات السابقة علاوة على عجلات من سبائك الألومنيوم بقطر 16 بوصة وإطارات مقاس 215/50 R17  بالإضافة إلى تكييف هواء أوتوماتيكي مع إمكانية تعديل وضع مقعد للسائق يمكن تعديل وضعه يدوياً على 6 أوضاع مختلفة فضلاً عن شاشة ملونة مقاس 8 بوصات وUSB و6 مكبرات للصوت وعجلة قيادة متعددة الوظائف و دوسات لنقل السرعات مثبتة على عجلة القيادة بالإضافة إلى مثبت سرعة.

الخلاصة

على ما يبدو لن يلعب السعر فى صالح سيارة MG الجديدة التى ربما تتميز بتصميم جيد وتجهيزات معقولة، ولكنها تزيد بفارق سعري لا يستهان به عن موديل أوبترا حيث يصل الفارق السعري فى الفئة الأولى لكلتا السيارتين إلى 51 ألف جنيه ويقل إلى 41 ألف جنيه بالنسبة لأسعار الفئة الثانية. ولعل العامل الأساسي الذي ساعد على خفض سعر اوبترا فى مصر هو تجميعها محلياً. والمؤكد أن الأختيار فى السوق المحلي الحساس تجاه الفوارق السعرية سيكون لشفروليه أوبترا. ولكن فى نفس الوقت، المؤكد أن هذا الأمر لم يغفل عنه مسئولو شركة المنصور وهم نفس وكيل شيفروليه. والواضح أن MG 360 كان الهدف من طرحها هو جذب الباحثين عن سيدان جديدة ممن يتطلعون للتميز من خلال موديل بشكل مختلف عن الموديلات التقليدية التى تنتشر بكثافة فى شوارع مصر. وتلك هي الشريحة التي تسعى المنصور لأجتذابها من خلال MG 360.

وإن تطورت الأمور خلال الفترة المقبلة ونجحت السيارة فى مصر، فربما تسعى الشركة إلى تجميع السيارة محلياً ولديها من الإمكانات ما يجعل من ذلك أمراً سهلاُ. وإن حدث ذلك سينخفض السعر دون شك و ستجذب السيارة شرائح أوسع.

 

 

#
  • تعليقات Facebook