عالم السيارات

09 محرم 1440 19 سبتمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية محليات
بأسعار تبدأ من 280 ألف جنيه .. كيا ريو سيدان الجديدة كلياً تنافس على القمة
# الخميس , 23 أغسطس 2018 03:04 م

تطرح الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وكيل سيارات كيا الكورية الجنوبية فى مصر موديل ريو سيدان الجديد كلياً والذى ترغب الشركة من خلاله الوصول لقمة مبيعات فئة السيدان المدمجة حيث أتيح للسيارة الجديدة ما لم يكن متاحاُ للجيل السابق منها من حيث الأتساع الداخلي والتجهيزات الأفضل والشكل الخارجي الجذاب والذى يمكن أن يجعل من هذا الموديل الجديد ظاهرة فى السوق المصري تماثل ما تمتع به موديل كيا سيراتو فى السوق المحلي عندما ظهر للمرة الأولى.

التصميم

زاد طول ريو سيدان الجديدة كلياُ إلى 4385 ملليمتراً بينما بلغ عرضها 1725 ملليمتراً وارتفاعها 1460 ملليمتراً بينما زاد طول قاعدة العجلات إلى 2580 ملليمتراً.

وعلاوة على ذلك أنخفض أرتفاع السيارة كما زاد عرضها لمنحها مظهراً رياضياً مقارنةً بالموديل السابق. كما يبدو التصميم الخلفي للسيارة أكثر أستقامةً بفضل الرفارف القصيرة والمصابيح الخلفية النحيلة التى صارت أكثر جمالاً من اي وقت مضى. وكما هو الحال فى مقدمة السيارة، يمنح التصميم الخلفي أنطباعاً بالثبات على الطريق لمن يرى ريو الجديدة للمرة الأولى.

أما تصميم المقصورة فيغلب عليه الطابع العصري فضلاُ عن الرحابة مع تحسين المواد الداخلية المستخدمة فى تصميمها. كما أعيد تصميم المقصورة لتستوعب التجهيزات المحدثة للسيارة بشكل أفضل. ويلاحظ أن الخطوط الأفقية التى تمتد بعرض التابلوه تتماشى مع التصميم الخارجي كما تمنح المقصورة مظهراً أجمل.

الأداء

تعتمد ريو الجديدة على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.6 لتر تبلغ قوته 123 حصاناً عند 6300 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأقصى 15.4 كجم / متر عند 4850 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات الأمامية من خلال علبة تروس أوتوماتيكية إلى 6 سرعات. ويبلغ سعة خزان الوقود فى ريو الجديدة حوالي 45 لتراً.

الفئات

يطرح وكيل كيا فى مصر موديل ريو بثلاث فئات وهي LX وEX وهاي لاين

الفئة الأولى LX تشمل تجهيزاتها باور ستيرنج و مانع لإدارة المحرك وأدوات لتثبيت مقعد الطفل على المقعد الخلفي ومصابيح ضباب، علاوة على جنوط مقاس 15 بوصة بغطاء كامل وتكييف هواء وزجاج كهرباء امامي وخلفي و مرايا كهربية وراديو وMp3 و تشغيل AUX/USB. ويبلغ سعر الفئة الأولى EX حوالي 280 ألف جنيه.

أما الفئة الثانية EX فتزيد فيها التجهيزات عما هو متاح لسيارة الفئة الأولى لتشمل وسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامي ونظام الفرملة مانعة للأنزلاق وجنوط رياضية مقاس 15 بوصة ومخرج شاحن USB خلفي و تحكم بالنظام الصوتي والبلوتوث من عجلة القيادة مع خاصية التحكم فى ارتفاع كرسي السائق و تحكم عن بعد فى فتح وإغلاق الأبواب ومسند يد أمامي وأضواء للقراءة علاوة على مكان لحفظ النظارة. ويبلغ سعر الفئة الثانية EX حوالي 310 ألف جنيه.

أما الفئة الثالث هاي لاين وهي الأعلى تجهيزاً فتشمل كل ما سبق من تجهيزات بالإضافة إلى مثبت سرعة بتحكم من عجلة القيادة وإشارات LED بالمرايا الجانبية مع إمكانية طي تلك المرايا كهربياً علاوة على مصابيح هالوجين أمامية بعدسة ثنائية الإضاءة ومصابيح LED أمامية تعمل عند تشغيل المحرك وفتحة سقف كهربية. ويبلغ سعر طراز هاي لاين 335 ألف جنيه.

الخلاصة

من حيث التصميم يمكن القول بأن موديل ريو الجديد يعد خطوة للأمام سواء من حيث الشكل أو من حيث توفير مساحات داخلية أفضل من ذى قبل. وربما المشكلة الأساسية التى تواجه السيارة تتمثل فى التجهيزات المتاحة للفئة الأولى الأقل سعراً والتى تبدو ضعيفة للغاية بالنظر إلى سعر السيارة الذى يصل إلى 280 ألف جنيه. بل يلفت الأنتباه عدم توافر وسائد هوائية فى هذا الطراز رغم أن هذا التجهيز يعد أساسياً اليوم ضمن تجهيزات السلامة فى كافة بقاع الأرض، وهو أمر ذكرناه مراراً وتكراراً من قبل ووجدناه يتكرر من كثير من الشركات العاملة من السوق المحلي. باعثنا من وراء ذلك هو أن السعر لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يأت على حساب سلامة السائق والركاب.

 

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
مرسيدس تكشف عن AMG GT43 الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018 02:45 م
مواصفات بريليانس V7 الجديدة الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018 01:36 م