عالم السيارات

11 ربيع الأول 1440 19 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
بالفيديو تفاصيل ومواصفات واسعار MG ZS الجديدة فى مصر
# الخميس , 16 أغسطس 2018 04:51 م

ضمن ثلاث موديلات أعلنت شركة المنصور للسيارات الوكيل الجديد لعلامة MG فى مصر يأتي موديل ZS الذى تعول عليه الشركة للمنافسة بقوة فى قطاع مركبات الكروس أوفر بالسوق المحلي خلال الفترة المقبلة. وربما ما يشجع على ذلك هو النجاح النسبي الذي حققته السيارة خلال الأشهر الماضية فى منطقة الخليج العربي خاصة أسواق الإمارات والسعودية.

التصميم

تتمتع السيارة بمظهر مميز نسبياً من خلال شبكة أمامية ذات تصميم فريد ومقدمة تغلب عليها الأناقة يكملها التصميم الخلفي الذى يمزج بين الأناقة والملامح الرياضية.

وتتميز ZS بأبعاد مميزة للغاية ستجعلها الأكثر رحابةً بين سيارات فئتها حيث يبلغ طولها 4314 ملليمتراً وعرضها 1809 ملليمتراً وارتفاعها 1648 ملليمتراً، بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2585 ملليمتراً. وتعنى تلك الأرقام أن ZS تتفوق على منافسيها الرئيسيين وهم رينو كابتشر و هيونداي كريتا وسانج يونج تيفولي من حيث الطول والعرض والأرتفاع ولا يتفوق عليها سوى رينو كابتشر من حيث طول قاعدة العجلات. كما تتمتع السيارة بصندوق أمتعة خلفي بمساحة جيدة حيث تبلغ المساحة 448 لتراً دون طي المقعد الخلفي.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.5 تبلغ قوته 123 حصاناً بينما يصل عزمه الأقصى إلى 150 نيوتن متر. ويتم توصيل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لأربع سرعات. ويميز هذا المحرك كونه فعالاً من حيث أستهلاك الوقود حيث يبلغ متوسط أستهلاكه للوقود حوالي لتر 5.7 لتر لكل 100 كيلومتر تقطعها السيارة، كما أن المحرك يأتي متوافقاً مع المعايير البيئية الأوروبية المعروفة بإسم يورو V.

السلامة

تتمتع السيارة بمواصفات متعددة للسلامة وأبرز تجهيزاتها مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكتروني لقوتها ومساعد للبدء فى صعود التلال علاوة على نظام للتحكم فى السحب علاوة ونظام نشط لمراقبة ضغط الهواء فى الإطارات مع كاميرا ومجسات خلفية لمساعدة السائق على ركن السيارة.

وفضلاً عن ذلك يتوافر للسيارة 4 وسائد هوائية وقفص مقوى لحماية الركاب فى حالات التصادم فضلاً عن هيكل صلب يضمن المزيد من الحماية للسائق والركاب داخل المقصورة. وربما لتلك العوامل حصلت السيارة على تقييم خمس نجوم فى أختبارات السلامة العالمية.

الفئات والأسعار

تتوافر ZS الجديدة فى السوق المحلي بثلاث فئات تختلف من حيث السعر والتجهيزات، ونبدأ بالفئة الأولى وهي الفئة الأساسية أو كلاسيك وتطرحها المنصور بسعر 280 ألف جنيه وأبرز تجهيزاتها هي نظام توجيه إلكتروني وعجلة قيادة كهربية وفرامل قرصية وتكييف هواء وإمكانية تشغيل السيارة بدون مفاتيح علاوة على أيموبيليزر لحماية السيارة من السرقة بالإضافة إلى حاجب شمس وإمكانية ضبط كلاً من مقعد السائق والراكب الأمامي يدوياً على 4 أوضاع غطاء قماشي للمقاعد علاوة على مسند ذراع أمامي وراديو متصل بأربع مكبرات للصوت وتجهيزات لتثبيت مقعد الطفل وضبط للمرايا الخارجية مع إمكانية طي المقعد الخلفي بواقع 60-40 ومسند ذراع أمامي ومنفذ طاقة 12 فولت ووصلة USB علاوة على تنبيه للسائق لربط حزام الأمان وأحزمة أمان خلفية، بالإضافة إلى جنوط مقاس 16 بوصة.

وتزيد التجهيزات في الفئة الثانية ويبلغ سعرها 300 ألف جنيه تزيد فيها التجهيزات عن الفئة السابقة حيث تشمل مصابيح ضباب أمامية ومصابيح نهارية وقضبان للسقف. وبالإضافة إلى ذلك يمكن تعديل وضع مقعد السائق يدوياً لستة أوضاع ووضع مقعد الراكب الأمامي يدوياً لأربع أوضاع، كما يتتاح للطراز عجلة قيادة متعددة الوظائف مع إمكانية تعديل وضع عجلة القيادة إلكترونياً علاوة على توافر مثبت سرعة وتكييف هواء أوتوماتيكي وزجاج كهربي وفتحة سقف وجيب فى المقعد الأمامي و6 مكبرات صوت ووصلتي USB علاوة على حساسات لركن السيارة.

أما الفئة الثالثة فيبلغ سعرها 320 ألف جنيه وتتمتع بكافة التجهيزات السابقة علاوة على عجلة قيادة فاخرة متعددة الوظائف شاشة مقاس 8 بوصات تعمل باللمس وبلوتوث ومثبت سرعة وفرش جلدي للمقاعد وعجلات من سبائك الألومنيوم بقطر 17 بوصة وكاميرا خلفية.

الخلاصة

يبدو الفارق بين أسعار الفئات الثلاث بسيطاً حيث يبلغ الفارق بين سعر الفئتين الأولى والثالثة حوالي 40 ألف جنيه رغم الأختلاف الكبير بين تجهيزات الفئتين. ورغم أن السيارة تتمتع بشكل رياضي أنيق وتجهيزات جيدة إلا أنها ستواجه منافسة صعبة أمام رينو كادجار التى تتراوح أسعارها بين 330 و360 ألف جنيه وهي بذلك تزيد قليلاً فى صورتها الأساسية عن أعلى طرازات ZS، بينما يبدو الفارق السعري ضخماً بينها وبين هيونداي كريتا التى تبدأ أسعارها من 368 ألف جنيه وحتى 450 ألف جنيه، وتقل أيضاً عن سانج يونج تيفولي التى تتراوح أسعارها ما بين 325 و400 ألف جنيه.

بالتأكيد يلعب السعر فى صالح موديل MG وربما ستنحصر المنافسة الحقيقية على قمة مبيعات السوق بينه وبين رينو كابتشر وفورد أيكوسبورت التى بدت كظاهرة خلال الفترة الأخيرة فى السوق المحلي رغم أن سعرها يزيد عن سعر موديل MG بحوالي 30 ألف جنيه.

من المتوقع أن تزيد حدة المنافسة فى هذا القطاع مع تقديم موديل جديد وستزيد تلك المنافسة مع دخول لاعبين جدد فى تلك الشريحة، وهو أمر سيصب دون شك فى مصلحة المستهلك المصري.


#
  • تعليقات Facebook