عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية محليات
بفارق سعري بسيط .. أوبل كروس لاند تواجه رينو كابتشر
# الجمعة , 10 أغسطس 2018 03:15 ص
 
قبل سنوات قليلة لم تكن سوق السيارات فى مصر بهذا العدد من مركبات الكروس أوفر وSUV كما هو الحال اليوم، وربما السبب وراء هذا النمو الكبير فى عدد الموديلات المنتمية لهاتين الفئتين خلال الفترة الأخيرة هو ما ثبت بالدليل العملي أنها هي الأنسب لحالة الطرق ولأحتياجات الأسر المصرية. وقديماً كانت العقبة التى تحول وراء أنتشار هذا النوع من المركبات فى مصر هو السعة اللترية الكبيرة لمحركات تلك الفئة. أما اليوم فلم يعد الأمر يسبب مشكلة بفضل التوجه العالمي لتقديم محركات ذات سعة لترية صغيرة وتوفير أكثر فى استهلاك الوقود، ناهيك عن أن الفارق فى السعر بين المركبات الكروس أوفر وSUV وبين السيارات السيدان لم يعد كبيراً. وربما العنصر الأهم هو المظهر الرياضي الذى تتمتع به الكروس أوفر خاصة الموديلات المدمجة والتى أخترنا لكم منها اليوم موديلي رينو كابتشر وأوبل كروس لاند X وكلاهما ينتمي لفئة الكروس أوفر المدمجة.
 
رينو كابتشر
 
تسعى رينو لتعزيز تواجدها فى قطاع المركبات الكروس أوفر بالسوق المحلي من خلال هذا الموديل الذى تدهشك أناقته وطابعه الشبابي للوهلة الأولى. وهو الطابع الذى جاء في قالب مدمج يلائم الطرق المصرية المزدحمة. ويرجع الفضل فى ذلك لأبعاد السيارة المدمجة والتى تبلغ4,122  ملليمتراً للطول و1,778  ملليمتراُ للعرض و1,556 ملليمتراً للأرتفاع. ورغم الأبعاد المدمجة تم تجهيز الموديل بصندوق أمتعة خلفي بسعة معقولة تبلغ 377 لتراً تزيد إلى 455 لتراً عند طي المقعد الخلفي جزئياً.

التصميم

 
حرص مصمموا رينو على أن تخرج كابتشر الجديدة بتصميم ديناميكي يلائم أستخدامها داخل المدن، كما حرصوا على أن تاتي بشكل بات أقرب من حيث الملامح العامة إلى رينو كادجار خاصة شكل الشبكة والمصابيح الأمامية. ولإضفاء مزيد من التميز على الشكل الخارجي تم تجهيز السيارة بجنوط رياضية مقاس 17 بوصة ولون مغاير للسقف، وكلاهما أعطى للسيارة الصغيرة مظراً مهيباً. ويتعزز الشكل الرياضي فى المؤخرة بالمصابيح ذات الوضع المرتفع نسبياً وأنبوب العادم الأنيق والسبويلر الخلفي.
 
الأداء
 
تعتمد كابتشر على محرك ذى شاحن تربو سعة 1.2 لتر بقوة تصل إلى 120 حصان وعزم أقصى يبلغ 190 نيوتن متر عند 2000 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات مزدوج الخانق. ونظرأ للسعة اللترية الصغيرة للمحرك فإن سعة خزان الوقود التى تبلغ 45 لتراً تبدو كافية حتى لأغراض السفر.

 
التجهيزات
 
تتمتع كابتشر بتجهيزات جيدة إلى حد بعيد
أبرزها تكييف هواء اوتوماتيكي ونظام إغلاق مركزي وزجاج كهربي للنوافذ الأربع وخاصية تشغيل المحرك بدون مفتاح من خلال كارت رينو الذكي علاوة على زر تشغيل وايقاف السيارة وعجلة قيادة آلية مع حساسية متغيرة وفقاً للسرعة وإضاءة نهارية مستمرة، مع إمكانية إعادة ضبط عجلة القيادة ومصابيح هالوجين أمامية مع إمكانية التحكم في مستواها ونظام التشغيل التلقائي لها  وحساسات تستسعر المطر 
ومقاعد خلفية يمكن طيها ومصابيح ضباب أمامية جانبية وزجاج خلفى مظلل مانع للحرارة ومرايا جانبية يمكن ضبطها وطيها كهربياً مع تدفئة ذاتية وكاميرا وحساسات ركن خلفية ونظام مثبت ومحدد للسرعة بالإضافة إلى كمبيوتر رحلات بست وظائف وبلوتووث مع نظام ملاحة ومعلومات عن السيارة ووصلة USB  وشاشة مقاس 7 بوصات وراديو وعجلة قيادة متعددة الوظائف مع نظام لمراقبة ضغط الهواء الإطارات.

 
أما تجهيزات السلامة فتشمل مانع لإغلاق الفرامل EBD وتوزيع إلكتروني لقوتها ومساعد للفرامل بالإضافة لبرنامج الثبات الإلكتروني ومانع الانزلاق
مع أربع وسائد هوائية منها وسادتين للسائق والراكب الأمامي ووسادتين جانبييتين ودعامات في الأبواب للحماية الجانبية وأحزمة أمان مثبتة من ثلاث نقاط يمكن تعديل ارتفاعها.  وعلاوة على ما سبق يتوافر للسيارة تجهيزات لتثبيت مقعد للطفل ونظام إيموبيليزر للحماية من السرقة
 
أوبل كروسلاند X
 
دخلت أوبل على خط المنافسة فى قطاع مركبات الكروس أوفر متأخرة للغاية وفى وقت قبت فيه المنافسون أقدامهم، ولكن على ما يبدو تسعى الشركة الألمانية بشكل حثيث لتعويض ما فاتها بمجموعة من الموديلات بدأت بموديل موكا الذى تحول إلى موكا X ثم موديلي كروسلاند X وجراندلاند X. وقد أخترنا طراز تريند من موديل كروسلاند للمقارنة مع رينو كابتشر.
 

التصميم
 
رغم الحرص الشديد مصممي أوبل على أن تخرج كروس لاند X بتصميم خارج المألوف، إلا أن السيارة جاءت بطابع مميز عنوانه الفخامة والملامح المحافظة التى تبدو واضحة فى تصميم الشبكة والمصابيح الأمامية وهما العنصران الذان يشكلان هوية السيارة.
تتميز أوبل بأبعاد جيدة حيث يبلغ طولها 4211 ملليمتراً وعرضها 1765 ملليمتراً وأرتفاعها 1605 ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2604 ملليمتراً وهي بذلك لا تختلف كثيراً عن سيارة رينو سوى فى الأرتفاع بينما تبلغ
سعة الحقيبة الخلفية 410 لتراً وهي بذلك أفضل من رينو كابتشر حيث تزيد تلك المساحة عند طي المقعد الخلفي جزئياً بنسبة 60-40.

الأداء
 
تعتمد أوبل كروسلاند X على محرك ذى شاحن تربو سعة 1.2 تصل قوته إلى 110 حصان عند 5500 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى له 205 نيوتن متر عند 1500 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لست سرعات. وتشير الأرقام الرسمية المتاحة من الجهة المصنعة إلى أن مستوى تسارع كروس لاند X من السكون وحتى 100 كم / ساعة يبلغ 11.8 ثانية بينما تبلغ سرعتها القصوى نحو 187 كم / ساعة. وتصل سعة خزان الوقود إلى 45 لتر.

 
التجهيزات
 
تشمل تجهيزات كروس لاند X زجاج كهرباء يعمل اوتوماتيكيا وضبط و تسخين المرايا كهربائياً وعجلة قيادة قابلة للضبط و الامالة ومسند امامي للذراع وباور ستيرنج الكتروني مع حساس للسرعة ونظام إغلاق مركزي و ريموت كنترول علاوة على مثبت سرعة و مانع لزيادة السرعة وراديو FM/AM مع 6 مكبرات للصوت مع إمكانية التحكم في الراديو من عجلة القيادة.
كما يتوافر للسيارة تطبيقApple Car Play + Android  وهي ميزة لموديل أوبل علي موديل رينو.
 
كما تشمل التجهيزات مصابيح ضباب أمامية وخلفية ونظام زر لتشغيل/إيقاف المحرك ونظام فتح/غلق الأبواب باللمس مع إضاءة نهارية LED وزجاج للخصوصية ونظام مراقبة ضغط الاطارات. ومنبه الخروج عن خطوط المسار وحساسات للركن امامية وخلفية وتشغيل اضاءة اوتوماتيكيا وسبويلر خلفي وكاميرا خلفية بانورامية وتكييف هواء يدوي وفرش قماش وضبط يدوي لمقعدي السائق  فى ست أتجاهات والراكب الأمامي في 4 اتجاهات وشاشة 7 بوصة انتليلينك تعمل باللمس ومدخلUSB .
 
أما تجهيزات السلامة فتشمل ست وسائد هوائية وفرامل مانعة للانغلاق وبرنامج توزيع الفرامل على حسب الوزن و برنامج الاتزان الالكتروني وبرنامج مانع الانزلاق ومساعد للطرق الصاعدة.

 
الخلاصة
 
رغم التشابه الكبير بين تجهيزات كلا الموديلين إلا أن لكلاُ منهما نقاط قوته ومواطن ضعفه. فمن وجهة نظري وقد لا يتفق معي البعض فى ذلك يبدو تصميم رينو كابتشر ملائماً بقدر أكبر للباحثين عن سيارة جديدة ذات طابع شبابي وملامح غير تقليدية تبرز فى شعار رينو الضخم ومصابيح السيارة الأمامية، فيما تبدو أوبل كروسلاند X أقرب لمن يميلون إلى سيارة ذات طابع محافظ نسبياً، وهو أمر يبدو فى واجهة كروس لاند.
الفارق فى القوة بين السيارتين هو لصالح كابتشر وبحوالي 10 أحصنة بينما يأتي الفارق فى العزم لصالح كروس لاند X بحوالي 20 نيوتن متر.
وإن بحثنا عن الجوانب العملية كسعة صندوق الأمتعة الخلفي فهي دون شك لصالح كروس لاند X التى تزيد سعة صندوقها الخلفي عن مثيله فى كابتشر بحوالي 33 لتراً وهي بذلك أنسب لمن تتطلب طبيعة حياتهم نقل الكثير من الأمتعة بشكل دوري دون اللجوء لطي المقعد الخلفي.
وعلى الرغم من أن البعض ينظر إلى السيارات الألمانية على أنها أفضل من حيث الجودة والأداء من نظيراتها الفرنسية إلا أن تلك الفوارق لا تكاد تذكر فى حالة هاتين السيارتين إن وجدت فى الأساس.
المؤكد أن تفضيل أحد السيارتين عن الأخرى سيعود إلى نمط حياة الراغب فى الشراء فإن كان من محبي التصميمات الجريئة فلا شك أنه سيختار كابتشر دون تردد أما إن كان من أنصار الطابع المحافظ فإن توجهه سيكون لأوبل كروسلاند.
 
توخياً للموضوعية فى تلك المقارنة، قمنا بإجرائها بين طراز أوبل كروسلاند تريند ورينو كابتشر 1.2 تربو الذى يبلغ سعره 360 ألف جنيه مع طراز أليجانس من كروسلاند X والذى يزيد من حيث السعر عن موديل رينو بحوالي 20 ألف جنيه وهو فارق طفيف لا يعد حاسماً فى قرار الشراء، علماً بأن طراز توب لاين من موديل أوبل يتمتع بتجهيزات أكثر كما أن فارق السعر معه يتسع مع موديل رينو إلى 80 ألف جنيه.
#
  • تعليقات Facebook