عالم السيارات

13 صفر 1440 23 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية محليات
بمبلغ 375 ألف جنيه .. هل تشتري تويوتا أفانزا أم ميتسوبيشي إكسباندر؟
# الأربعاء , 08 أغسطس 2018 01:54 م

باتت فئة المركبات متعددة الأغراض من الفئات التى تتنامى شعبيتها فى السوق المحلي نظراً لقدرتها على استيعاب عدد كبير من الركاب وهو ما يجعلها مثالية للأسر كبيرة العدد ولأغراض السفر. ويميز تلك الفئة أسعارها المعقولة مقارنة بباقى الشرائح فى السوق المحلي وهو ما يعزز من الإقبال عليها. وتتنافس موديلات متنوعة من تلك الشريحة فى السوق المحلي منها تويوتا أفانزا وميتسوبيشي إكسباندر وهو ما دفعنا للمقارنة بين مواصفات كلا الموديلين فى هذا التقرير.

تويوتا أفانزا

تقدم تويوتا أيجيبت موديل أفانزا الجديد وهو موديل ينتمى لفئة السيارات متعددة الاستخدامات وقد أثبت الموديل تواجده بالسوق المحلى لما يتمتع به من مزايا عملية وتصميم خارجى وداخلى أنيق علاوة على ملامح عصرية وشكل انسيابي جديد.

التصميم

تتمتع أفانزا بأبعاد جيدة حيث يبلغ طولها 4190 ملليمتراً وعرضها 1660 ملليمتراً وأرتفاعها 1695 ملليمتراً بينما يبلغ طول قاعدة عجلاتها 2655 ملليمتراً. ورغم تلك الأبعاد المدمجة غير أنه يمكن لمقصورة السيارة أستيعاب 7 أشخاص بالغين موزعين على ثلاثة صفوف من المقاعد. وترتفع السيارة عن الأرض بحوالي 200 ملليمتراً.

الأداء

تعتمد أفانزا على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1500 سي سي يعمل الحقن الالكتروني للوقود. وتبلغ قوة هذا المحرك 101 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأقصى 134 نيوتن متر عند 4200 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكي لخمس سرعات.

التجهيزات

تتوافر أفانزا بفئة واحدة فى السوق المحلي . وتتمتع تلك الفئة بتجهيزات متنوعة يتمثل أهمها فى نظام تعليق أمامي من طراز ماكفيرسون علاوة على نظام تعليق خلفي من خمس وصلات. والراكب الأمامي ونوافذ زجاجية كهربائية أمامية وخلفية وتكييف هواء لمنطقتين ومرايا يمكن طيها كهريباً وإغلاق أوتوماتيكي للأبواب علاوة على نظام سمعى مميز مكون من راديو ومشغل أسطوانات مدمجة CD و6 سماعات علاوة على مذيب للصقيع على الزجاج الخلفي وسبويلر خلفي .

كما يتوافر للسيارة مدخل AUX و USB كمبيوتر رحلات و عجلة قيادة يمكن التحكم بها علاوة على إمكانية التحكم فى النظام السمعى من خلال عجلة القيادة ومساند رأس أمامية وخلفية  وحامل أكواب أمامي و أخر خلفي و درج تخزين أمامي ومساند يد أمامية وخلفية وأماكن تخزين بالأبواب و مكانية طى ظهر مقاعد الخلفية و ولاعة سجائر علاوة على طفاية سجائر متحركة وأضواء وغطاء للصندوق الخلفي الذى تبلغ سعته 128 لتراً علاوة على جنوط رياضية مقاس 15 بوصة.

كما يتوافر للسيارة تجهيزات للسلامة منها وسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامي ومانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكتروني لقوتها و نظام إيموبليزر ضد السرقة  كما يتوافر للسيارة تحذير صوتي فى حالة عدم غلق السيارة علاوة على أحزمة أمان خلفية وإشارات بالمرايا الجانبية ومصابيح ضباب أمامية وخلفية.

الأسعار

يبلغ سعر موديل أفانزا 375 ألف جنيه مصري


ميتسوبيشي إكسباندر

أطلقت ميتسوبيشي موديل إكسباندر مؤخراً وهو موديل ينافس فى فئة المركبات متعددة الأغراض التى تتصاعد مبيعاتها يوماً بعد يوم لتنافس أمام موديلات متنوعة أبرزها تويوتا أفانزا.

التصميم

تتمتع إكسباندر بأبعاد جيدة حيث يبلغ طولها 4475 مم وعرضها 1750 مم وأرتفاعها 1700 مم بالاضافة الى قاعدة عجلات تبلغ 2775 مم فضلاُ عن الخلوص الأرضي لإكسباندر والذى يتراوح ما بين 200 و205 ملليمتراً.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك MIVEC ذى 4 سلندرات سعة 1500 سي سي يعمل بالحقن المتعدد للوقود مع تحكم إلكتروني. وتصل قوة المحرك إلى 103 حصان عند 6000 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى للمحرك 141 نيوتن متر عند 4000 دورة فى الدقيقة.

التجهيزات

تم تقديم الموديل بطرازين فى السوق المحلي الأول الأول بإسم GLX وأبرز تجهيزاته الخارجية شبكة أمامية علوية بلون أسود لامع علاوة على إطارات مقاس 185/65R15 وعجلات من سبيكة معدنية مقاس 15 بوصة ومصد أمامي وأخر خلفي بلون أسود ونوافذ جانبية بإطارات من الكروم ومقابض أبواب خارجية بنفس لون السيارة وزجاج أمامي مصنوع من رقائق  للحد من الأشعة فوق البنفسجية علاوة على إطار أمامي لمصابيح الضباب بلون أسود ومرايا أبواب قابلة للضبط كهربائيًا مع مؤشرات مدمجة متناسقة لونيا.ً

وتشمل تجهيزات هذا الطراز عجلة قيادة بمسحة فضية وهي  قابلة للإمالة وضبط الطول بالإضافة لمقعد للسائق قابل للتحريك وضبط الإمالة وجيب ظهر المقعد مع جيوب متعددة ومسند رأس قابل لضبط الارتفاع ومقعد الراكب الأمامي قابل للتحريك وضبط الإمالة ومسند رأس قابل لضبط الارتفاع كما أن مقعد الصف الثاني قابل للتحريك وضبط الإمالة الطراز كما يمكن طيه بنسبة 40:60 مع توافر وظيفة طي وقلب ظهر هذا المقعد كما أن مقعد الصف الثالث قابل للإمالة ويتمتع بوظيفة طي ظهر المقعد بنسبة 50:50 ونظام قفل مركزي للأبواب وإضاءة اسطوانة المفتاح.

كما يتوافر للطراز الكثير من تجهيزات الرفاهية ومنها حاجب شمس للسائق مع حامل بطاقات مع حاجب شمس للراكب مع مرآة زينة وإمكانية التعتيم لمرآة الرؤية الخلفية ومقبض إسناد قابل للطي ومسند رأس لمقعد السائق وشاشة عرض المعلومات المتعددة شاشة LCD أحادية اللون وصندوق للكونسول الأرضي وصينية أسفل مقعد الراكب يمكن سحبها للأمام والخلف فضلاً عن وجود حيز تخزين أمتعة تحت الأرضية ونافذة كهربائية مع إمكانية خفض أو رفع الزجاج بلمسة واحدة وتكييف هواء يدوي ونظام سمعي مميز ومبرد يدوي خلفي ونظام صوتي عريض مقاس 2DIN مع 4 سماعات وراديو AM/FM ومشغل CD/MP3 ومنفذ USB ومصابيح رئيسية أمامية هالوجينية مع ضبط المستوى يد مع خاصية التشغيل/الإيقاف التلقائي للمصابيح الرئيسية الأمامية وأضواء السير النهارية  DRL المدمجة في مصابيح الضباب ومنظومة أضواء خلفية LED مع أضواء البوابة ومصباح ضباب خلفي ونظام إشارة التوقف الطارئ ESS وماسحة زجاج أمامي حساسة للمطر.

أما تجهيزات السلامة في هذا الطراز فتشمل نظام منع تشغيل المحرك  ووسائد هوائية SRS للسائق والراكب الأمامي وحزام أمان أمامي ثلاثي النقاط مع ملف قفل طارئ علاوة على آلية شد مسبق ومحدد قوة ومنبه حزام الأمان الأمامي مع رنان وأحزمة أمان للصف الثاني ثلاثي النقاط مع ملف قفل طارئ وموضع لتثبيت مقعد الطفل وضوء توقف علوي LED  وأقفال سلامة الطفل للباب الخلفي.

أما طراز GLS فتشمل تجهيزاته إطارات مقاس 205/55R16 و عجلات من سبيكة معدنية مقاس 16 بوصة بتشطيب آلي بطبقتين وإطار احتياطي  مقاس 205/55R16 وعجلة احتياطية من الصلب مقاس 16 بوصة بحجم كامل وشبكة أمامية علوية مطلية بالكروم الداكن وحاجز صدمات أمامي بهيئة منخفضة وإطار أمامي لأضواء الضباب وحاجز صدمات خلفي بهيئة منخفضة وزخارف للعتبات الجانبية وجميعها بلون فضي كما تشمل التجهيزات مرايا أبواب قابلة للضبط والطي كهربائيًا مع مؤشرات مدمجة كروم ومقابض أبواب خارجية مطلية بالكروم ومقبض ناقل الحركة مكسو بالجلد بمسحة فضية وذراع فرامل الأصطفاف مكسو بالجلد مع مفتاح تحرير من الكروم وفرش فاخر من القماش للمقاعد ومقعد للسائق قابل لضبط الارتفاع,


وتشمل تجهيزات طراز GLS أيضاً  لوحة أجهزة القياس ولوحة فرش الباب الأمامي والخلفي بمسحة لونية وحبيبات خشبية و مقابض أبواب داخلية من الكروم علاوة على نظام التشغيل بدون مفتاح KOS  مع مفتاح المحرك وعدادات ومقاييس ذات إضاءة خلفية بتباين عالي وشاشة عرض المعلومات المتعددة وشاشة LCD وشاشة عرض للنظام الصوتي مع 4 سماعات وراديو AM/FM ومشغل CD/DVD/MP3 ومنفذ USB وكاميرا الرؤية الخلفية ,نظام الهاتف بخاصية بلوتوث للتحدث الحر مع خاصية الأوامر الصوتية  بالأضافة إلى أضواء ترحيبة وأضواء العودة للمنزل.

الأسعار

يبلغ سعر طراز GLX 375 ألف جنيه بينما يبلغ سعر طراز GLS 399 ألف جنيه.

الخلاصة

من حيث السعر حرصت دايموند موتورز على تقديم طرازين  طرح الأول منه بنفس سعر أفانزا وهو 375 ألف جنيه وتفوقت على موديل تويوتا بتقديم طراز ثان بسعر 399 ألف جنيه. يبدو الفارق فى السعر بسيط نسبياً ولكنه يتيح المزيد من الإمكانات للراغبين فى المزيد منها. وبتلك الخطوة الذكية تمكنت ميتسوبيشي من التغلب على أحد أوجه النقص التى تعاني منها أفانزا التى لا تتوافر فى السوق المحلي سوى بطراز واحد ما لا يتيح للعميل مجالات أكبر للأختيار.

بالنسبة للأداء لا يبدو الأختلاف بين قوة محركي السيارة كبيراً حيث تبلغ قوة محرك إكسباندر 103 حصان بينما تبلغ قوة محرك أفانزا 101 حصان ولكن بواقع التجربة، يمكن القول بأن محرك تويوتا يعد الأفضل نظراً لما تعرف به محركات تلك الشركة من جودة عالية نتيجة لتطوير مستمر.

أما قضية أن تعتمد سيارات تسع لسبعة ركاب على محركات تزيد قوتها على مائة حصان بقليل فهو أمر قد لا يكون مؤثراً بالنظر إلى حجم كلا السيارتين علاوة على الأتجه العالمي الحالي والذى تتجه فيه شركات السيارات إلى تصغير محركاتها بغرض الأقتصاد فى أستهلاك الوقود طالما لا يؤدي ذلك إلى الثأثير بالسلب على الأداء على المدى البعيد.

وبشكل عام لا يمكن الحكم على إكسباندر نظراً لأنه لم تمر سوى أيام قليلة على طرح السيارة فى مصر كما أن الأسم يظهر للمرة الأولى فى الأسواق على عكس إسم أفانزا الذى يعرفه المستهلك المصري منذ سنوات، وإن كان من المتوقع أن تنافس بقوة مع مرور الوقت ومع وضع إمكانات السيارة موضع أختبار عملي  

 
أخبار ذات صلة
#
  • تعليقات Facebook