عالم السيارات

06 ذو الحجة 1439 17 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية دولي
جيب تحاول منع مبيعات ماهيندرا في أمريكا
# الأحد , 05 أغسطس 2018 02:00 م

تتخذ المنافسة في عالم السيارات أشكالاً متعددة، لعل أوضحها أن تطلق شركة ما طرازًا جديدًا فتسارع شركة أخرى إلى إطلاق طراز ينتمي إلى نفس الفئة ويقترب من نفس المميزات أو يتفوق عليها، لتشتد المنافسة ويكون الحكم للعملاء.. لكن أن تسعى شركة لمنع مبيعات شركة أخرى من طراز معين فهذا ما لا نصادفه كثيرًا، وهذا ما تحاول شركة جيب التي تملكها فيات كرايسلر أن تفعله مع شركة ماهيندرا الهندية..

فالتقارير تشير إلى أن شركة جيب تسعى إلى منع ماهيندرا من بيع سيارتها روكسور رباعية الدفع في الولايات المتحدة، بحجة أنها تشبه السيارة رانجلر الخاصة بها، وقد قدمت شكوى في لجنة التجارة الدولية الأمريكية بحجة أن ماهيندرا روكسور تنتهك "الرداء التجاري" لجيب رانجلر، وهو مصطلح قانوني لوصف مظهر أو صورة علامة تجارية لمنتج معين..

وكانت ماهيندرا قد بدأت إنتاج روكسور في مارس من هذا العام، وهي سيارة رباعية الدفع مخصصة للطرق الوعرة، وقالت فيات كرايسلر في شكواها عنها إنها نسخة متطابقة تقريبًا من تصميم جيب الأيقوني، وما يدعم هذا الادعاء تصميم روكسور الشبيه بالفعل بجيب رانجلر، وكون ماهيندرا قد عُرفت في الهند لسنوات طويلة كصانع سيارات جيب بترخيص من شركة جيب..

وتأتي روكسور بعجلات مقاس 16 بوصة ومحرك ديزل توربيني سعة 2.5 لتر رباعي الأسطوانات يتصل بناقل حركة يدوي من خمس سرعات، وهو قادر على إنتاج 62 حصانًا تدفع السيارة للانطلاق بسرعة قصوى تبلغ 72 كم/ س.. وبالرغم من كونها لا تباع في الولايات المتحدة كسيارة قانونية للطرق الممهدة بل كسيارة للطرق الوعرة، فإن الإجراء القانوني الذي تحاول شركة جيب اتخاذه يعتبر تحركًا وقائيًا تحسبًا لما قد يحمله المستقبل من تطورات.

 

#
  • تعليقات Facebook