عالم السيارات

06 ذو الحجة 1439 17 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
تعرف على سيارات الـMPV
# السبت , 04 أغسطس 2018 11:00 ص

تزدحم على الطرق سيارات يختلف بلد منشأ كل منها كما تختلف الشركة الصانعة واللون والطراز، لكن الفئة التي تنتمي إليها كل سيارة تختلف كذلك، فمنها السيدان والكوبيه والـSUV وغيرها الكثير، ومن بين فئات السيارات فئة MPV.. فماذا تعني تلك الحروف الثلاثة؟

تلك الحروف الثلاثة هي اختصار لـMulti-Purpose Vehicle أو "مركبة متعددة الاستخدام"، ويُطلق عليها أيضًا اسم "ميني فان" أو الشاحنة الصغيرة، وهي سيارة تجمع بين هيكل جسم الهاتشباك المكون من خمسة أبواب والسقف العالي، كما أنها أعلى من سيارات السيدان مع أبواب جانبية خلفية منزلقة وصفين أو ثلاثة صفوف من المقاعد القابلة للطي والانزلاق مما يسمح للركاب بترتيب المساحة بما يناسبهم..

ومن بين السيارات المنتمية إلى فئة MPV في الماضي السيارة Stout Scarab التي أُنتجت في عام 1936، وضمت طاولة قابلة للإزالة وقاعد الصف الثاني قابلة للتحول 180 درجة لمواجهة الصف الثالث، والسيارة Type 2 التي أنتجتها فولكس فاجن في عام 1950 بثلاثة صفوف من المقاعد القابلة للدوران مع باب جانبي منزلق وباب خلفي يشبه السيارات الواجون..

أما في الوقت الحالي فالسيارات الـMPV تحقق نسبة لا بأس بها من مبيعات السيارات، ومن بين أشهر طرازاتها هوندا أوديسي التي بدأ إنتاجها في عام 1994، والسيارة تويوتا سيينا التي بدأ إنتاجها في عام 1997، ومع انتهاء حقبة التسعينيات أنتجت شركات السيارات فئة MPV مدمجة وأخرى صغيرة، منها رينو ميجان سينيك التي قدمتها رينو في عام 1996، وكورولا فيرسو التي قدمتها تويوتا في عام 1997.

 

 

#
  • تعليقات Facebook