عالم السيارات

04 ذو الحجة 1439 15 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
عالم السيارات تختبر شيفروليه أكوينوكس الجديدة
من الغردقة / حسن صالح
# الخميس , 02 أغسطس 2018 10:33 ص

عندما وصلتني دعوة من وكيل شيفروليه لتجربة موديل إكوينوكس الجديد تبادر إلى ذهني أن شيفروليه عزمت على الدخول بقوة إلى قطاع مركبات SUV فى مصر وهو أمر جيد بالنظر إلى تنامي مبيعات هذا القطاع بشكل سريع وهو قرار جرئ من الشركة بسبب الأرتفاع الكبير فى الأسعار خلال الوقت الحالي ناهيك عن أزدحام قطاع مركبات SUV بموديلات عديدة.

المؤكد أن شيفروليه لم تتخذ تلك الخطوة دون دراسة ويقين بأن بإمكانها تحقيق مبيعات جيدة فى هذا القطاع الحيوي أمام منافسين أقوياء مثل كيا سبورتاج وهيونداي توسان تمكنا من ترسيخ أسميهما فى السوق المحلي لسنوات.

أستمرت تجربة أكوينوكس فى الغردقة لمدة يومين شمل اليوم الأول شرح مفصل من كريم مدحت – مدير تخطيط طرازات السيارات بمجموعة منصور لإمكانات ومزايا السيارة التى تطرح فى السوق المحلي بطرازين الأول بسعر 540 ألف جنيه والثاني بسعر 570 ألف جنيه وهو الطراز الأعلى تجهيزاً. بعدها بدأنا تجربة عملية للسيارة على طرق أسفلتيه عادية سنستعرض ملامحها بالتفصيل

التصميم

بشكل موضوعي يمكن القول بأن أكوينوكس تتمتع بتصميم أنيق وإن لم يأت بملامح غير تقليدية وربما كان هدف مصممي الشركة من وراء ذلك هو أجتذاب أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين وضمان مبيعات جيدة، فشيفروليه لم ترغب فى تقديم تصميم أستقطابي بمعني أن يحبه من يشاهده أو يكرهه دون أي حلول وسط. وأختار مهندسو الشركة أن يكون تفرد أكوينوكس على مستوى التقنيات والأداء وهو ما سنستعرضه لاحقاً.

جاءت أكوينوكس بأبعاد جيدة حيث بلغ طولها 4651 ملليمترا، أما العرض فبلغ 1844 ملليمترا، بينما بلغ الارتفاع 1661 ملليمترا، بينما وصل طول قاعدة العجلات إلى 2725 ملليمترا. تلك الأأرقام تشير إلى ما تتمتع به أكوينوكس من رحابة نسبية لمسناها خلال التجربة.

يميز السيارة ملامح رياضية تقليدية منها الأرتفاع النسبي عن الأرض وقضبان السقف مضابيح الضباب والشبكة الأمامية الكبيرة التى يتوسطها شعار شيفروليه فضلاً عن العجلات الرياضية الكبيرة نسبياً والتي يبلغ طولها 17 بوصة فى طراز LS و18 بوصة فى طراز LT. ورغم تلك الملامح إلا أن السيارة لم تبد مختلفة كثيراً عن منافسيها.

التجهيزات

فى المقصورة يكمن تميز شيفروليه وهو ما لمسناه خلال فترة التجربة. وربما كانت الملاحظة السريعة الأولى تتمثل فى رحابة مقصورة السيارة التى يمكنها استيعاب خمسة أشخاص بالغين علاوة على قوة أداء تكييف الهواء بالسيارة من طراز LT التى قمت بتجربتها وهو نظام تكييف هواء أوتوماتيكي لمنطقتين، حيث قمنا بالتجربة فى أجواء حارة للغاية ولكن لم نشعر بحرارة الجو فى الخارج بفضل قوة أداء التكييف وعلاوة على ذلك يتوفر للسيارة خاصية التحكم في ارتفاع مقعد السائق مما يمنحه مزيداً من الراحة خلال التواجد على الطريق كما يتوافر للسيارة مثبت سرعة وزر تشغيل /ايقاف السيارة وتشغيل السيارة عن بعد بريموت كنترول وعدد 2 مخرج كهرباء 12 فولت ومقاعد قماش التى كنت أتمنى ان تكون مجهزة بفرش جلد بالاضافة الى مصابيح LED تعمل عند إدارة محرك السيارة ومصابيح ضباب أمامية وخلفية هذا بالاضافة الى شاشة تعمل باللمس 7 بوصة  .

أما الصندوق الخلفي الذى يعد نقطة قوة أخرى للسيارة فتبلغ مساحته 847 لتراً تزيد إلى 1798 لتراً عند طي المقاعد الخلفية والواضح أن تلك التجهيزات تعد إحدى نقاط القوة فى السيارة ويعزز من قيمتها تجهيزات السلامة المتنوعة. 

السلامة

تتمتع أكوينوكس بتجهيزات متعددة للسلامة أهمها وجود أربع وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي وفرامل أوتوماتيكية للسرعات المنخفضة ومانع لإغلاق الفرامل ABS وتوزيع إلكتروني لقوتها EBD. تلك التجهيزات لك تعد اليوم من الكماليات بل صارت أساسية فى أغلب سيارات تلك الفئة.

وعلاوة على ما سبق يتوافر للسيارة نظام تنبيه ضد السرقة ونظام مساعدة على الركن وأحزمة أمان أمامية وخلفية وقفل مركزي للأبواب ونظام إيموبليزر ضد السرقة وتحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب، وهي تجهيزات تعزز من قيمة السيارة.

الأداء

أبرز ما لمسناه خلال التجربة هو أداء السيارة الذى يعد أهم نقاط قوتها، حيث حققت شيفروليه المعادلة بالجمع بين التوفير فى أستهلاك الوقود من جهة وقوة الأداء من جهة أخرى.

ويعزى الفضل فى ذلك إلى محرك السيارة وهو محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.5 لتر مزود بشاحن تربو. وتبلغ قوة هذا المحرك 170 حصان عند 5600 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأقصى 275 نيوتن متر عند 2500 – 4500 دورة في الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات الخلفية من خلال علبة تروس أوتوماتيكية لست سرعات. ويبدو تسارع السيارة جيداً حيث يمكن للسيارة الأنطلاق من الثبات وصولاً لسرعة 100 كم / ساعة خلال 10 ثواني وهذا الرقم تقريبى.

الخلاصة

ما خلصنا إليه من خلال تلك التجربة التى أستمرت على مدار يومين هو أن شيفروليه أكوينوكس تمتلك من مواطن القوة ما يؤهلها للمنافسة أمام باقي موديلات تلك الفئة من الناحية الفنية. ولكن لن يكون الطريق مفروشاً بالورود بسبب السعر الذى يبلغ 540 ألف جنيه لطراز LS و570 ألف جنيه لطراز LT نظرا للأسيتراد السيارة من المكسيك الأمر الذى يرفع من تكاليف شحنها من منطاق الأنتاج الى السوق المصرى ناهيك عن جمارك السيارة ، فى الوقت الذى تطرح فيه كيا موديل سبورتاج بخمس مستويات للتجهيز يبدأ أقلها سعراً 450 ألف جنيه وتنتهي بحوالي 660 ألف جنيه ويطرح غبور موديل توسان بسعر يبدأ من 470 ألف جنيه وينتهي عند 639 ألف جنيه.

ويطرح هذا الأمر تساؤل أخر وهو سبب عدم إقدام جنرال موتورز مصر وشركة المنصور على تجميع السيارة محلياً  وبالتالي خفض سعرها وهو الأمر الذى سيعزز بشكل هائل من قدراتها على تصدر مبيعات تلك الفئة فى مصر.

 

 

#
  • تعليقات Facebook