الخميس 18 أبريل 2024

انباء عن الغاء استراتيجية صناعة السيارات والنواب: فى ملعب الحكومة

4-72
حجم الخط: ع ع ع
لم ترى استراتيحية صناعة السيارات النور حتى اليوم برغم من رفضها من جانب مجلس النواب وابداء 11 ملاحظة حولها بمايخدم الصناعة الوطنية.
وقالت مصادر حكومية لإنتربرايز إن مجلس الوزراء قرر التخلي عن قانون استراتيجية صناعة السيارات الذي كان مطروحا لدى الحكومة السابقة، وكان يهدف لتطوير صناعة السيارات عن طريق منح محفزات لشركات تجميع السيارات المحلية لزيادة نسبة المكون المحلي، من أجل منافسة السيارات التي تستورد من الاتحاد الأوروبي والمغرب وتركيا وتحصل على إعفاءات جمركية بمصر. وقالت المصادر إن الحكومة وجدت الاستراتيجية غير مجدية، وأن الأفضل هو تخصيص أراض لإقامة مناطق صناعية متخصصة لتجميع كافة الشركات والصناعات المغذية للسيارات في مكان واحد. وكشفت المصادر عن مباحثات تجري حاليا مع عدد من الوزارات بغرض الانتهاء من مشروع ضخم لإقامة تجمعات صناعية ومناطق اقتصادية متخصصة لصناعة السيارات تخضع لمعاملات استثمارية وجمركية مخفضة، بغرض اجتذاب كبرى شركات صناعة السيارات في العالم للتجميع في مصر.
 
وللاستفادة من المحفزات وفق المناطق الحرة المتخصصة الجديدة، يتعين على شركات تصنيع السيارات زيادة نسب المكون المحلى لنحو 60%، وهو ما يزيد بشكل كبير عن نسبة الـ 46% التي كانت وزارة التجارة والصناعة قد حددتها في استراتيجية صناعة السيارات في أبريل الماضي. وقالت المصادر إن من بين المحفزات الأخرى إعفاء السلع الرأسمالية التي تستورد للتجميع المحلي من الرسوم الجمركية والضرائب. وقالت المصادر إن النموذج المصري الذي يجري إعداده حاليا سيماثل المناطق الصناعية المتخصصة لصناعة السيارات في المغرب وجنوب أفريقيا. وأكدت أن خلال أسبوعين سيجري الانتهاء من الدراسة الجمركية الخاصة بالمعاملة الضريبية لتلك المناطق، إذ يجري حاليا مراجعة الاتفاقيات الدولية خاصة الاتفاقية الأوروبية.
 
وقالت المصادر إن الحكومة تسعى للترويج لخطتها الجديدة لدى الشركات الأجنبية التي تبيع سياراتها في مصر لتشجيعها على  ضخ استثمارات جديدة في هذا القطاع الحيوي. وقالت عدة شركات لصناعة السيارات في وقت سابق إنها تنتظر صدور استراتيجية صناعة السيارات لكي تطلق خطوط تجميع جديدة، ومن بين تلك الشركاتتويوتا اليابانية وجاك موتور الصينية. وقالت شركتافولكس فاجن الألمانية وفيات الإيطالية إنهما تستكشفان الفرص الاستثمارية المتاحة لتصنيع السيارات في مصر وأنهما تنتظران المزيد من الوضوح بشأن سياسة الحكومة بشأن صناعة السيارات.
 
يأتي هذا التحول الكبير من جانب الحكومة في وقت لم يتبقى أمامها سوى 154 يوما قبل أن تصل الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية المستوردة إلى صفر بالمئة.
 
من جهته قال احمد سمير رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب  لعالم السيارات ان الاستراتيجية الان فى ملعب الحكومة ممثلة فى وزارة الصناعة ووزارة المالية واطراف المنظومة خاصة ان المجلس ابدى 11 ملاحظة حول الاستراتيجية منذ عام تقريبا وردها للحكومة وللان لم يتم تعديلها ولا ردت الحكومة فالتاخير من عند الحكومة.
 
 
فى المقابل قال اللواء حسين مصطفى، رئيس رابطة مصنعى السيارات السابق ، إن هناك الكثير من الشركات الأجنبية تنتظر صدور استراتجية صناعة السيارات، لإعداد خطتها المستقبلية بشأن مصر، مشيراً إلى أنه فى الوقت الذى نحتاج فيه إلى مناقشات جادة بشأن الاستراتجية لإخراجها بصورة صحيحة، نحتاج أيضا لصدورها بشكل أسرع نظراً لتواجد دولا تنافسنا فى جذب الشركات العمالية التى تستهدف الاستثمار فى صناعة السيارات.
 
 وأضاف أن الحديث عن إلغائها امر يضر بالصناعة خاصة ان المناطق الحرة  الخاصة مازلت تواجه مشكلات وان رابطة المصنعين، ينتظرون خروج الاستراتيجية للنور وهم على أمل أن تتجاوز كافة السلبيات التى تم الاعتراض عليها فى النسخة السابقة للاستراتجية، مؤكداً على ضرورة أن تكون النسخة الجديدة للاستراتيجية دافعا للمصنعين، لزيادة حصة الصناعة المحلية وكذلك الصناعات المغذية، بما يعود على الاقتصاد المصرى بالنفع. 

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

إنخفاض أرباح فيات كرايسلر قبل لحظات من إعلان وفاة ماريكوني

8:50 ص الخميس 26 يوليو 2018

تعرف على قيمة السيارات الواردة من أوروبا واغادير

9:06 م الإثنين 23 يوليو 2018

الجمارك : الأفراج عن 595 سيارة سكودا خلال 5 أشهر

2:45 م الخميس 19 يوليو 2018

صدق أو لا تصدق: تصنيع الحبر من عوادم السيارات

1:18 ص السبت 14 يوليو 2018

مبيعات السيارات في السوق المصري ترتفع فى مايو

12:54 م الأربعاء 27 يونيو 2018

ريفولتا : تلقينا 150 طلب لحجز سيارات كهربائية.. والطرح فى معرض عام قريبا

6:15 م الإثنين 25 يونيو 2018

إقرأ ايضا

انخفاض أسعار "فورد فوكاس" بقيمة 100 ألف جنيه في مصر لتبدأ من 1,290 مليون جنيه

11:40 ص الثلاثاء 16 أبريل 2024

تراجع اسعار سيارات "تويوتا كورولا" بقيمة تصل الي 250 ألف جنيه خلال أبريل

2:45 م الإثنين 15 أبريل 2024