عالم السيارات

09 محرم 1440 19 سبتمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو عالم السيارات تختبر أول SUV من ألفا روميو "ستلفيو"
حسن صالح - فادى عاطف
# الجمعة , 27 يوليه 2018 12:47 م

تجربة اليوم هي تجربة فريدة من نوعها فهي لموديل SUV إيطالي يختلف كثيراً عن باقي الموديلات الأوروبية والأمريكية والآسيوية التى نقوم بتجربتها بين الحين والأخر، خاصة وأنه من إنتاج شركة عرفت دوماً بسياراتها الرياضية. فألفا روميو ستلفيو هي أول منافس تطرحه الشركة الإيطالية العريقة فى عالم مركبات SUV الرياضية ولهذا نتوقع أن تكون تجربة مميزة.

يبدو الإسم غريباً بعض الشئ وإن حمل ملامح إيطالية. ولا يعد ذلك غريباً حيث اختير الإسم نسبة إلى طريق بإيطاليا يحمل نفس إسم الموديل يتميز بكونه أحد أجمل طرق إيطاليا وأخطرها فى نفس الوقت بسبب المنحنيات الحادة التى توجد به والتي تصل إلى 75 منحنى حاد.




الشكل الخارجى

من الامام نرى هوية الفاروميو المعتادة والتى تظهر بقوة فى الشبكة الامامية مع الخطوط الحادة التى تظهر فى المصابيح الامامية التى يتم استخدام الزينون فى اضائتها مع وجود حساسات و رادار وكاميرا امامية لمساعدة السائق فى صف السيارة او لا قدر الله فى حالات الحوادث , من الناحية الاخرى نرى اهتمام مهندسين الفاروميو بخطوط الديناميكا الهوائية لتوفر عزل و انسيابية ممتازة للسيارة على السرعات العالية علاوة على أبعادها حيث يبلغ طولها 468 سم وارتفاعها 167 سم وعرضها 216 سم وتأتى ستلفيو بمفتاح ذكى للدخول والخروج من السيارة وادارة المحرك دون الحاجة الى استخدام المفتاح بشكل مباشر,  وتتمتع السيارة بجنوط مقاس 19 بوصة مع إضاءة LED خلفية للمصابيح ومرايا جانبية كهربائية مع اشارات LED وتعتيم ذاتى.


التصميم الداخلي

أبرز ما لفت انتباه فريق عمل "عالم السيارات" خلال الاختبار هو اهتمام المصممين بأدق التفاصيل داخل المقصورة ويبدو ذلك واضحاً فى الخامات و المواد المستخدمة فى المقصورة خاصةً فى التابلوه والابواب فنرى المزيج الرائع والتناغم بين الجلد والخشب والأقمشة ومع ذلك تتوافر المساحات الداخلية بشكل جيد ولو نبالغ إذا وصفنا المقصورة الداخلية وكأنها بذلة أنيقة تمت حياكتها بحرفية عالية ومواد فاخرة من الجلد، بما يشمل الجلد الكامل، وأخشاب حقيقية ومنسوجات تم اختيارها جميعًا لإضفاء مظهر وملمس رائعين وترك انطباع لا يُنسى عن مهارة الحرفية البشرية. يعد قائد السيارة هو مركز التصميم، وهو مفهوم يعكسه الكونسول الجانبي ولوحة التابلوه المتموجة قليلاً وعجلة القيادة الصغيرة المكسوة بالجلد ذات نسبة التوجيه المباشرة، حيث تتكيف عجلة القيادة مع جميع أنماط القيادة بفاعلية. كما أن السيارة مزودة بمجموعة شاشة عرض معلومات ملونة وواضحة تحتوي على ترانزيستور ذي غشاء رقيق "TFT" (بحجم شاشة 7 بوصة)، حيث توفر هذه الشاشة جميع المعلومات اللازمة، بينما تتألف واجهة قائد السيارة/السيارة من مفاتيح تحكم دوّارة لسهولة الإستخدام الفوري لمؤشر القيادة المتطورة بتقنية ألفا للقيادة الثلاثية DNA ونظام ألفا كونيكت Alfa Connect. وحسب الإصدار، يحتوي نظام ألفا كونيكت Alfa Connect على شاشة عرض عالية الدقة بحجم 8.8 بوصة، مزودًا بنظام الملاحة ثلاثية الأبعاد المدمج،  ونظام المعلومات الترفيهي الجديد الذي تم تطويره بالشراكة مع شركة ماغنيتي ماريللي (Magneti Marelli).

ومن الاشياء الاخرى المميزة فى ستلفيو من الداخل هى بساطة الأزرار وأستخدام أقل قدر ممكن منها والاختصار فى وظائف السيارة فى الأزرار الأساسية وبشكل لا يؤثر بالسلب على أداء وتجهيزات السيارة. والواضح أن السبب وراء ذلك هو السعي لتوفير تصميم أنيق بعيد عن الزحام البصري فضلاً عن الرغبة فى عدم تشتيت انتباه السائق على الطريق.

وتتميز ستلفيو بصندوق أمتعة خلفي تبلغ مساحته 525 لتراً وهي بذلك تتفوق على المساحة المتاحة لبورش ماكان ولكنها تقل عن المساحة المتاحة لبي أم دبليو X3. وتتميز المساحة الخلفية فى ستلفيو بكونها مربعة وهو ما يلائم نقل الكثير من الأمتعة. بل يمكن زيادة المساحة المخصصة للأمتعة من خلال طي المقعد الخلفي جزئياً.

وتتوافر الفا روميو ستلفيو فى مصر بفئتين الفئة الأولى هى كاملة المواصفات التى قمنا باختبارها والنسخة الثانية وهي النسخة الرياضية وتحمل اسم كوادرى فوليو.

المحرك

تاتى ستلفيو بمحرك سعة 2 لتر قوى الاداء مكون من 4 اسطوانات موزدين بشاحن توربينى قادر على اخراج 280 حصان وعزم دوران يصل الى 400 نيوتن متر. ويتصل هذا المحرك بناقل حركة ZF لثماني سرعات يتميز بسرعة الاستجابة و ينقل الحركة الى الاربع عجلات.

يوفر المحرك مع ناقل الحركة اداء ممتاز من الاستجابة و التوفير الوقود فى نفس الوقت قدر المستطاع . ويمكن لستلفيو التسارع من السكون وحتى 100 كم/ساعة خلال 6 ثوان فقط وهو أمر تحققنا منه خلال التجربة.

الأداء

تتمتع ستلفيو بأداء مميز على الطريق مع مستويات للراحة والرفاهية لا باس بها ولكن أحسسنا بالحفر والمطبات فى الطريق بشكل واضح وإن لم يكن مزعجاً ولكنه بدأ واضحاً للغاية عند السرعات المنخفضة. بينما عند السرعات العالية بدا الأمر مختلفاً للغاية حيث لم يبد لتغيير الأتجاهات المفاجئ أثناء الأنطلاق على الطريق أي تأثير داخل المقصورة وقد يعزى ذلك إلى نظام التعليق ذى النزعة الرياضية فى ستلفيو.

السلامة

  • تحتوي سيارة ألفا روميو ستيفليو على عدد كبيرة من أنظمة السلامة المتطورة المتوفرة بشكل قياسي أو إختياري حسب الإصدار. من أهم هذه الأنظمة، نظام الفرملة المدمج (IBS)، والنظام الكهروميكانيكي الذي يجمع بين التحكم في الثبات وفرامل سرفو التقليدية لتحقيق إستجابة فرملة فورية ومن ثمَّ مسافات توقف تحطم الأرقام القياسية. جدير بالذكر أن السيارة تحتوي على نظام التنبيه من التصادم الأمامي وفرامل الطوارئ المستقلة المزودة بكاشف المارة، والذي ينبه قائد السيارة صوتيًا بإحتمالية التصادم الأمامي ثم يقوم بتفعيل نظام الفرملة، بالإضافة إلى نظام التنبيه من مغادرة الحارة المرورية الذي ينبه قائد السيارة عند خروجه عن حدود حارته المرورية. كما تحتوي السيارة أيضًا على نظام مراقبة الزوايا العمياء (BSM) المزود بكاشف نقطة الإلتقاء الخلفية، من أجل المراقبة المستمرة للزوايا العمياء الخلفية على جانبي السيارة وتنبيه قائد السيارة في حالة الأخطار المحتملة. وأخيرًا وليس آخرًا، تحتوي السيارة على نظام التحكم النشط في السرعة الذي يضبط السرعة تلقائيًا حسب الحالة المرورية.



وتجدر الإشارة فى أن السيارة حصلت على تقييم خمس نجوم فى أختبارات السلامة الأوروبية فيما يتعلق بحماية البالغين وهي بذلك تتفوق فى هذا المجال عن موديل أودي Q5 ومرسيدس – بنز GLC، ولكنها تتراجع عنهما فيما يتعلق بحماية المشاه والأطفال فى تلك الأختبارات. وتفوقت ستلفيو أيضاً على أودي Q5 بقدر طفيف فيما يتعلق بنظم السلامة المساعدة.




الخلاصة

بشكل عام تبدو ستلفيو جيدة للغاية من حيث الشكل والأداء ولكن يعيبها استخدام بعض المواد البلاستيكية المتاحة فى موديلات أقل بكثير داخل مقصورتها حتى أن بعض المنافسين مثل مرسيدس GLC يبدو أفضل من حيث مستويات الفخامة.




 

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا