عالم السيارات

06 ذو الحجة 1439 17 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
عالم السيارات تختبر قدرات رينو داستر الجديدة كلياً فى صحراء الأردن
حسين صالح
# السبت , 21 يوليه 2018 06:23 م

تجربة حسين صالح

عندما وصف اعظم مدير فى التاريخ " كارلوس غصن "داستر بأنها صفقة رابحة عقب طرحها الرسمي عام2010  بادره احد الصحفيين بسؤال : صفقة رابحة لمن ؟ رد غصن بأنها صفقة رابحة لجميع الأطراف _.الصانع والوكيل والمستهلك _ لان داستر حققت المعادلة الصعبة بطرح طراز قيمته اعلى من ثمنه دون المساس بحقوق الصانع او  الوكيل .. وكى نحقق هذه المعادلة قمنا بدراسات غير تقليدية تستهدف توفير طراز يؤمن احتياجات متعددة للمستهلك وطرحه بسعر تنافسى ..

كلمات غصن الرئيس السابق لتحالف رينو _ نيسان كانت ترن فى أذنى وانا اتاهب للقيام بتجربة قيادة للجيل الجديد من داستر _ وكما اشرت فى مقال سابق حول الانطباع المبدئي لتجربة القيادة فيما يتعلق بالتراك  الذى تم اختياره من جانب مسئولوا شركة رينو بانه تراك معقد وَمعبد ويتسم بمرتفعات ومنحدرات ومنحنيات ثعبانية وقد اتيحت لى قبل عام تقريباً القيام بتجربة قيادة مماثلة على هذا التراك ولكن لطراز ينتمى لفئة السيارات متعددة الاستخدامات الكبيرة والمزودة بمحرك بلغت سعته 3400  cc لذا كان اختيار التراك بمثابة الامر الملائم .. لكن عندما يستطيع طراز ينتمى لفئة السيارات الصغيرة متعددة الأغراض فى تجاوز ذات التراك فنحن أمام طراز غير تقليدي .

وبوجه عام اذا خير لى ان اختار العامل الابرز الذى اثار اعجابى فى طراز داستر فسوف اختار دون تردد نظام تعليق السيارة العبقرى .. واظن انه هذا الاختيار اجمع عليه كل من شارك من الاعلاميين فى هذا التجربة فى ضوء الظروف القاسية المتعلقة بالتراك .. وأدعم وجهة نظرى بمجموعة من الصور والفيديوهات التى قد تكفى للتعبير عن قدرات داستر دون الحاجة الى أية كلمات مكتوبة او منطوقة .

بدأت التجربة من منطقة البحر الميت فى اتجاه البتراء لمسافة 350 كم حوالي 60% كانت التجربة فى وسط صحراء غاية فى الوعورة، وكان ذلك مقصوداً لإبراز قدرات داستر الجديدة على التعامل مع كافة الظروف وفى درجة حرارة بلغت 44 درجة !! وفى هذا الشأن أشار رامى جاد مدير عام رينو مصر بأنهم تعمدوا اختيار هذا التراك ويعلموا انه شديد القسوة كى يثبتوا لانفسهم قبل للمستهلك مدى ثقتهم فى طراز داستر .. فقلت له لو انا المسئول عن تحديد هذا التراك منافسا لعلامتكم التجارية ويطمح فى الفتك بكم ما استطاع ان يختار تراكاً بهذه الشراسة !!

لكن كى أكون منصفاً فقد اثبتت التجربة العملية ان كل التوقعات  والتخوفات التى خيمت على معظم الاعلاميين بدأت فى التلاشي تدريجياً خاصة بعد تخطينا بعض المرتفعات التى تكاد ان تكون راسية .. والغريب ان جميع السيارات التى شاركت فى التجربة وعددها يتجاوز 20 سيارة قد نجحت جميعها فى إجتياز هذا الاختبار الصعب رغم سخونة الجو وارتفاع نسبة الرطوبة وخرجت جميع السيارات دون خسائر .. الخسائر فقط فى العناصر البشرية حيث اصاب معظمنا الإرهاق الشديد ولم تقو عضلاتنا على تحمل هذا العدد من ساعات القيادة فى هذه الأجواء فى إشارة الى ان قدرات داستر تتفوق على قدراتنا الجسدية.

فى الواقع شهدت ’رينو داستر الكثير من النجاح منذ إطلاق النسخة الأولى منها، حيث تم بيع أكثر من 2.45مليون مركبة على مدى السنوات السبع الماضية بمختلف أنحاء العالم، وبناء على هذا جرى تحديث الطراز باستمرار لمواصلة تحقيق التميّز.

الشكل الخارجي

قبل بدء التجربة قمنا بأستعراض التصميم الخارجي لداستر الجديدة والتى تتمتع تصميم خارجي جديد بالكامل منحها مظهراً مميزاً تغلب عليه ملامح القوّة. وتتمتّع المركبة بمستويات أعلى من الجودة مع مقصورة خضعت لعملية إعادة تصميم بالكامل لتوفير تجربة مريحة وسهلة الاستعمال في الداخل.

ومن خلال توافر باقة من الأنظمة الجديدة للمساعدة بالقيادة إضافة إلى مجموعة تجهيزات جديدة، فإن ’داستر‘ الجديدة كلّياً تُعتبَر فعلياً مركبة رياضية متعدّدة الاستعمالات SUV حقيقية فهي متعدّدة الاستخدامات ومريحة على حد سواء للقيادة اليومية. وربما كانت أبرز معالم التصميم  الجديد تمتعه بالقياسات المدمَجة التى ميزت الجيل السابق كما أن المقدّمة والمؤخّرة المعبّرتان تبدوان أعرض، مما يعزّز الانطباع بالثبات.

كما أن الوقفة القوية لداستر‘ الجديدة تتعزّز من خلال خطوطها الجريئة وذات الملامح الأفقية، بينما تشير قضبان السقف الجديدة المصنوعة من الألومنيوم وألواح الحماية الأمامية والخلفية الأكثر بروزاً إلى قدرات ’داستر‘ الجديدة كلّياً. أما العجلات جديدة مقاس 17 بوصة فتضمن توفير مظهر جانبي أكثر قوّة.

الشبكة العريضة بلمسات الكروم التى تمتد نحو الأضواء الأمامية الموجودة عند الأطراف النهائية للزوايا الأمامية منحت داستر مظهراً أعرض. أما الإفريز السفلي المتألّق عبر الكروم أيضاً فيعزّز التصميم الديناميكي للشبكة الأمامية ويمتد بين الأضواء الأمامية ليولّد رابطاً بصرياً طبيعياً بين الشبك الأمامي ومصد الضربات. وعلاوة على ذلك تميّزت المصابيح بتصميم على شكل حرف C وتشمل مصابيح نهارية جارية من نوع LED بينما توفر غطاء صندوق بمظهر أفقي أكثر مع فرزات مصقولة لتعزيز الانطباع الصلب. وعزز وجود لوح حماية سفلية أمامية كبير مقاوم للخدش بلون إنتاج عام مزايا وإمكانيات داستر الجديدة كلّياً على الطرق الوعرة وضمن عدم فقدان المركبة لمظهرها الأنيق.

ومن الجانب يمكن ملاحظة تثبيت الزجاج الأمامي في موقع متقدّم أكثر بحدود 100 ملم وهو يتمتّع بانحدار أكثر، مما يجعل المقصورة تبدو أكثر رحابة، كما تسهم قضبان السقف الجديدة المصنوعة من الألومنيوم فى تمديد خط الزجاج الأمامي لتوفير مظهر جانبي أكثر ديناميكية

وفى الخلف تبرز رفارف عريضة تمنح المركبة وقفة معدَّلة، كما تتوافر لها مجموعة إنارة خلفية جديدة تقع عند أقصى أطراف زوايا المركبة علاوة على وجود لوح حماية سفلية أعرض بلون إنتاج عام.

التصميم الداخلي

تمت إعادة تصميم لوحة القيادة بشكل كامل لتعزيز المكانة أكثر وتوفير مقصورة مريحة أكثر لطريقة عمل الجسم. كما تمت مراجعة كاملة لتصميم المقاعد بهدف تعزيز راحتها وتوفير دعم أفضل. وأولى المصممون عناية تامة للمواد والكسوات واللمسات النهائية، فظهرت مستويات جودة المقصورة من النظرة الأولى. ,اهتم المصممون بتوفير مساحات تخزين ذكية تجعل تجربة السفر أكثر ملاءمة.

كما أصبحت لوحة القيادة الجديدة بالكامل تتمتّع بأبعاد أغنى، مثل باقي طرازات المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات SUV. وتتضمّن واجهة الكونسول الوسطي لوحة لمس بموضع أعلى مع نظام Nav 3.0 لتمكين الدخول السهل والواضح. أما مفاتيح التحكّم الجديدة بنمط مفاتيح البيانو فتمنح المقصورة إحساساً معاصراً

تتضمّن فتحتا الهواء الاثنتان ذات الشكل المستطيل والموجودتان في الجهة العلوية من لوحة القيادة إطارات كرومية، مما يجعل المقصورة تبدو أكثر صلابة

ويمكن تعديل وضعية عجلة القيادة فيما يخص الارتفاع لتمكين السائق من اختيار موقع القيادة الأكثر ملاءمة له. ويتضمّن الكونسول الوسطي مساحات تخزين إضافية. كما تم تعديل موضع مكبح اليد لإخلاء بعض المساحة، بينما يشتمل مقبض ناقل الحركة الجديد على إضافات كرومية غير لامعة. وتم وضع تصميم جديد للمقاعد مع هيكل جديد ورغوة أكثر كثافة لتوفير دعم جانبي محسَّن ومتانة أعلى. كما توجد مساند جديدة للرأس قابلة للتعديل.

وتتميّز الكسوة الجديدة للمقصورة بنمط تصميم عصري ومريح ثلاثي الأبعاد مع حياكة علوية لتعزيز الإحساس الخاص بمركبات SUV داخل داستر الجديدة كلّياً.

ويلاحظ أن السعة الإجمالية للتخزين داخل المقصورة زادت إلى 24.3 لتراً،وقد جرت إعادة تصميم العديد من مساحات التخزين التي يسهل الوصول إليها بهدف جعل تجربة السفر أسلس، منها درج تخزين موجود تحت مقعد الراكب الأمامي. أما سعة التخزين في الصندوق الخلفي فتصل إلى 478 لتراً لنسخة الدفع بعجلتين، و467 لتراً لنسخة الدفع بالعجلات الأربع. وعند طي صف المقاعد الخلفية، تتمدّد سعة التحميل القصوى لتصل إلى 1,623 لتراً.

 

السلامة

"تمنح ’داستر‘ الجديدة كلّياً العملاء الفرصة للاستمتاع بباقة من مزايا السلامة وتلك المعزِّزة للراحة. ولقد قمنا بتفحّص مجموعة واسعة من التقنيات المجرَّبة وعملنا على تبسيطها عبر التركيز على الضروريات. فالكاميرا متعدّدة الرؤية سهلة الاستعمال جداً وهي مفيدة بشكل مماثل أثناء القيادة فوق الدروب الوعرة أو في المناطق المبنية. والأمر ذاته ينطبق على الطريقة التي جرى فيها تسهيل وظائف بطاقة الدخول بدون مفتاح.

كما تتوفر ’داستر‘ الجديدة كلّياً أيضاً مع ميّزة التحذير من النقطة العمياء. كما تتميّزً بكونها أكثر أماناً وذلك بفضل الهيكل المقوّى للمركبة وهياكل المقاعد الجديدة.

وفي الوقت ذاته، يجعل النظام الجديد للتوجيه الكهربائي المناورات أكثر سهولة في المدينة أو أثناء القيادة على الدروب الوعرة. وتتميّز ’داستر‘ الجديدة كلّياً بكونها توفر قيادة مريحة جداً على الطرقات المعبَّدة بفضل مزاياها الديناميكية من الفئة الأولى.

الأداء

تأتي ’داستر‘ الجديدة كلّياً مع خيارين من محرّكات وقود البنزين، هما محرّك سعة 1.6 لتر مع نظام دفع 2X4 متصل بنظام نقل حركة CVT أوتوماتيكي، أو محرّك سعة 2.0 لتر مع نظام نقل حركة أوتوماتيكي ونظام دفع 4X4. وتعد تجربة دفع بالعجلات الأربع من بين الأفضل حيث تتمتّع ’داستر‘ الجديدة كلّياً بقدرات كبيرة على الدروب الوعرة وهي تُعدّ من بين الأفضل في فئتها.

ويزيد من متعة القيادة وجود كاميرا رؤية متعدّدة تتضمّن أربع كاميرات. ويسمح هذا النظام للسائق رؤية المنطقة المحيطة بالمركبة والمناورة براحة بال تامّة عند القيادة على الدروب الوعرة. كما تجعل مزايا التحكّم بهبوط المنحدرات والمساعدة في بدء تسلّق التلال القيادة أسهل على الدروب المنحدرة

وبالنسبة لعشّاق المغامرة على الدروب الوعرة، فإن نظام مراقبة الدفع بالعجلات الأربع يتضمّن بوصلة مدمَجة وهو يُعلِم السائق عن زاوية المركبة في الوقت الفعلي.

 

 

 

#
  • تعليقات Facebook