عالم السيارات

05 ذو القعدة 1439 17 يوليه 2018
الرئيسيةالرئيسية محليات
بالفيديو عالم السيارات تختبر ميتسوبيشي اكليبس الجديدة
حسن صالح - فادى عاطف
# الجمعة , 13 يوليه 2018 12:59 م

 

تبدو ميتسوبيشي اليوم شركة مختلفة تماماً عما كانت عليه منذ 6 أعوام، حيث بدأت الشركة منذ سنوات خطوات طموحة لتتخطى مبيعاتها حاجز المليون سيارة وتمكنت بالفعل من تحقيق ذلك وهو ما دفع مؤسسة نيسان اليابانية للأستحواذ على حصة كبيرة من الشركة لتكون ميتسوبيشي الطرف الثالث فى تحالف يضم نيسان ورينو.

وتبدو تلك الطموحات واضحة للغاية من خلال موديل ميتسوبيشي ألكليبس كروس الذى تخوض به الشركة منافسة قوية فى قطاع مركبات SUV أمام موديلات شهيرة من أمثال سيات أتيكا ونيسان قشقاي وتويوتا C-HR.

قمنا بتجربة موديل ميتسوبيشي الجديد على مدار ثلاث أيام كاملة تعرفنا خلالها عن قرب على الموديل الجديد.

الشكل الخارجي

من حيث الشكل العام، تبدو ميتسوبيشي أكليبس مميزة للغاية حيث تتميز بتصميم جرئ يخطف الأنظار. ويعتمد الموديل على تصميم نموذج XR PHEV II التصوري الذي قدمته ميتسوبيشي قبل ثلاث سنوات. الملامح الخارجية للسيارة عصرية حتى أن الموديل صار أكثر المركبات فى فئته لفتاً للأنظار، خاصة تصميم الجزء الخلفي علاوة على مقدمة السيارة بمصابيحها الأمامية المسحوبة للخلف والشبكة الأمامية التى جاءت بحجم أكبر من مثيلتها فى نموذج عام 2015 وكذلك تصميم مصابيح الضباب بتجويفاتها فى المقدمة وهي عناصر أضفت ملامح قوية على التصميم العام.

يبلغ طول أكليبس 4405 مم والعرض 1805 مم والأرتفاع 1685 مم، بينما ترتفع أكليبس كروس عن سطح الارض بحوالي 180 مم ما يمكنها من التعامل بشكل جيد مع الطرق الوعرة.

التصميم الداخلي

من الداخل، تم تصميم لوحة القيادة بإستخدام خطوط أفقية مع إطارات معدنية فضية ونظام ألوان أسود وفضي اللون، مما منحها طابعاً ديناميكياً ورياضياً. ويتميز المقعد الخلفي بإمكانية طيه بنسبة 60:40 مع إمكانية تعديل وضعية مقعد الكرسي للأمام وإرجاع ظهره للخلف.

ويمكن تسجيل بعض الملاحظات على التصميم الداخلي للسيارة ومنها عدم وجود تخريم فى الفرش ، كما أن نظام تشغيل الشاشة يبدو تقليدى ولا يتماشى مع التصميم العصري للسيارة، كما أن المقصورة لا تحتوي على زر بجوار السائق للتحكم فى فتحة السقف الخلفية. 



الفئات

تتوافر السيارة فى السوق المحلي بخمس فئات أولهاGLX BASELINE المزودة بوسائد هوائية للسائق و الراكب الامامى وفرامل ABS  وتوزيع الكترونى للفرامل واضاءة ترحيبية ومصابيح ضباب خلفية وتكييف هواء اوتوماتيكي وشاشة لعرض البيانات وبلوتوث مع إمكانية التحكم فية من عجلة القيادة مع جنوط رياضية مقاس 16 بوصة

أما الفئة الثانية والتى تعرف بإسم GLX MIDLINE فتتمتع بكافة التجهيزات السابقة علاوة على نظام صوتي مزود بشاشة تعمل باللمس ويتصل هذا النظام بأربع مكبرات للصوت وكاميرا خلفية

الفئة الثالثة GLS 2WD MIDLINE تتمتع بتجهيزات إضافية تشمل دواسات خلف عجلة القيادة للتحكم فى سرعات ناقل الحركة واوتوهولد وبرنامج توازن للمرتفعات علاوة على برنامج الثبات الألكنروني وحساسات للركن من 8 وحدات ومثبت سرعة ومرايا جانبية يمكن طيها كهربائياً وحساسات اضاءة ورشاشات مياة للمصابيح الامامية وتكييف هواء لمنطقتين ونظام سمعي متصل بست سماعات و2 تويترز علاوة على شاشة عرض علوية  ومفتاح ذكى للدخول والخروج وإدارة المحرك وعجلة قيادة مكسوة بالجلد.

أما الفئة الرابعة GLS 2WD  هاي لاين فتتميز بوجود نظام لتخفيف حدة التصادم الامامى وتنبية السائق ونظام اوتوماتيكي للتحكم فى الاضاءة العالية للمصابيح الامامية وزجاج خلفى ملون وفتحة سقف بانورامية ونظام صوتى من طراز ريكفورد متصل بتسع سماعات و4 مكبرات للصوت وغطاء جلدي للمقاعد وتحكم كهربائى لمقعد السائق.

أما الفئة الخامسة GLS 4WD

فتتميز بنظام للدفع الرباعي وسبع وسائد هوائية وجنوط رياضية مقاس 18 بوصة

المحرك والأداء

تتمتع أكليبس كروس بأداء جيد  يضمنه محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.5 لتر مع شاحن تربو لتصل قوة المحرك إلى 150 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة، بينما يبلغ العزم الأقصى للمحرك 250 نيوتن متر عند 2000 دورة فة الدقيقة. ويتميز المحرك بكونه يوفر كفاءة فائقة في استهلاك الوقود. ويمكن للمحرك التسارع من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 9.8 ثانية بينما تبلغ السرعة القصوى حوالي 198 كم / ساعة.

ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات سواء الأمامية أو الأربع و من خلال ناقل حركة اوتوماتيكي CVT  لثماني سرعات.

الخلاصة

من حيث التصميم تبدو السيارة مميزة للغاية مقارنةً بالمنافسين، كما أن محرك السيارة يبدو جيداً من حيث القوة وكفاءة أستهلاك الوقود. أما ابرز العيوب فتتمثل فى أن مقصورة السيارة ليست متسعة بالقدر المتوقع كما أن صندوق الأمتعة الخلفي يبدو ضيقاً بعض الشئ.

وفى الجدول التالى نستعرض مواصفات ميتسوبيشي أكليبس ومقارنتها ثلاث سيارات منافسة لها فى السوق المصرى




 

 

#
  • تعليقات Facebook