عالم السيارات

12 ربيع الأول 1440 20 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية محليات
أيهما تختار: ميتسوبيشي اكليبس أم سيات أتيكا
# السبت , 07 يوليه 2018 01:29 ص

باتت مركبات SUV الصغيرة على قدر كبير من الأهمية فى السوق المحلي بسبب الإقبال الكبير من المستهلك المصري على هذا النوع من المركبات منها ميتسوبيشي اكليبس التي تعد أحدث الوافدين على السوق علاوة على موديل سيات أتيكا الذي يعتبر أقرب المنافسين.

ميتسوبيشي أكلييس

تقدم شركة دايموند موتورز وكيل ميتسوبيشى اليابانية موديل أكليبس كروس الذي يعد من أحدث موديلات الشركة فى مصر.

التصميم

لكونها تعتمد على تصميم نموذج XR PHEV II التصوري الذي قدمته ميتسوبيشي قبل ثلاث سنوات والذى تمتع بتصميم رائع، جاءت ميتسوبيشي أوتلاندر بتصميم أنيق وملامح عصرية حتى أن الموديل صار أكثر المركبات فى فئته لفتاً للأنظار، خاصة تصميم المؤخرة علاوة على مقدمة السيارة بمصابيحها الأمامية المسحوبة للخلف والشبكة الأمامية التى جاءت بحجم أكبر من مثيلتها فى نموذج عام 2015 وكذلك تصميم مصابيح الضباب بتجويفاتها فى المقدمة وهي عناصر أضفت ملامح قوية على التصميم العام.

وتمتاز السيارة بأبعاد جيدة حيث يبلغ الطول 4405 مم والعرض 1805 مم والأرتفاع 1685 مم، بينما ترتفع أكليبس كروس عن سطح الارض بحوالي 180 مم ما يمكنها من التعامل بشكل جيد مع الطرق الوعرة.

من الداخل، تم تصميم لوحة القيادة بإستخدام خطوط أفقية مع إطارات معدنية فضية ونظام ألوان أسود وفضي اللون، مما منحها طابعاً ديناميكياً ورياضياً. ويتميز المقعد الخلفي بإمكانية طيه بنسبة 60:40 مع إمكانية تعديل وضعية مقعد الكرسي للأمام وإرجاع ظهره للخلف.

التجهيزات

تتوافر السيارة فى السوق المحلي بخمس فئات أولهاGLX BASELINE المزودة بوسائد هوائية للسائق و الراكب الامامى وفرامل ABS  وتوزيع الكترونى للفرامل واضاءة ترحيبية ومصابيح ضباب خلفية وتكييف هواء اوتوماتيكي وشاشة لعرض البيانات وبلوتوث مع إمكانية التحكم فية من عجلة القيادة مع جنوط رياضية مقاس 16 بوصة

أما الفئة الثانية والتى تعرف بإسم GLX MIDLINE فتتمتع بكافة التجهيزات السابقة علاوة على نظام صوتي مزود بشاشة تعمل باللمس ويتصل هذا النظام بأربع مكبرات للصوت وكاميرا خلفية أما الفئة الثالثة GLS 2WD MIDLINE فتتمتع بتجهيزات إضافية تشمل دواسات خلف عجلة القيادة للتحكم فى سرعات ناقل الحركة واوتوهولد وبرنامج توازن للمرتفعات علاوة على برنامج الثبات الألكنروني وحساسات للركن من 8 وحدات ومثبت سرعة ومرايا جانبية يمكن طيها كهربائياً وحساسات اضاءة ورشاشات مياة للمصابيح الامامية وتكييف هواء لمنطقتين ونظام سمعي متصل بست سماعات و2 تويترز علاوة على شاشة عرض علوية ومفتاح ذكى للدخول والخروج وإدارة المحرك وعجلة قيادة مكسوة بالجلد.

أما الفئة الرابعة GLS 2WD  هاي لاين فتتميز بوجود نظام لتخفيف حدة التصادم الامامى وتنبية السائق ونظام اوتوماتيكي للتحكم فى الاضاءة العالية للمصابيح الامامية وزجاج خلفى ملون وفتحة سقف بانورامية ونظام صوتى من طراز ريكفورد متصل بتسع سماعات و4 مكبرات للصوت وغطاء جلدي للمقاعد وتحكم كهربائى لمقعد السائق.

أما الفئة الخامسة GLS 4WD

فتتميز بنظام للدفع الرباعي وسبع وسائد هوائية وجنوط رياضية مقاس 18 بوصة

الأداء

تتمتع أكليبس كروس بأداء جيد  يضمنه محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.5 لتر مع شاحن تربو لتصل قوة المحرك إلى 150 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة، بينما يبلغ العزم الأقصى للمحرك 250 نيوتن متر عند 2000 دورة فة الدقيقة. ويتميز المحرك بكونه يوفر كفاءة فائقة في استهلاك الوقود.

ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات سواء الأمامية أو الأربع و من خلال ناقل حركة اوتوماتيكي CVT  لثماني سرعات.

سيات أتيكا


تتمتع أتيكا" بتصميم لافت للنظر من الخارج وبإسلوبها المميز وخطوطها الإنسيابية التي تعكس تصميماً متفرداً. كما يتميز الموديل بتصميمه الحاد الجذاب الذي يبرز الهوية الرياضية للموديل. كما تتمتع أتيكا بصالون يتسع لأربعة أشخاص بالغين، ولا يعاني الركاب في الجزء الأمامي من أي نقص في المساحة للساق والرأس. وتأتي السيارة بصندوق خلفي يتسع لاثنين من الحقائب الكبيرة فضلا عن الأرضية المرنة التي تسمح لك بالاختيار بين الأحمال المسطحة لزيادة سعة السيارة.

ويميز أتيكا أبعادها المعقولة حيث يبلغ طولها 4.4 متر وعرضها 1.8 متر وأرتفاعها 1.6 متر بينما تبلغ سعة صندوق الأمتعة 510 لتر.

التجهيزات

تتوافر سيات أتيكا بثلاث فئات، الفئة الأولي وهي فئة ستايل مزودة بتكييف هواء اتوماتيكي بنظام تنقية الهواء داخل السيارة ومخارج هواء وشاشة ملونة 5 بوصات تعمل باللمس وفتحات AUX و USB مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة ة وبلوتوث وعجلة قيادة متعددة الوظائف ومقبض لناقل الحركة من الجلد ومخارج هواء مطلية بالكروم ومرايا جانبية يمكن طيها كهربياً وجنوط رياضية مقاس 17 بوصة ومثبت سرعة واضواء LED نهارية.

أما الفئة الثانية "ستايل بلاس: قتتمتع بكافة التجهيزات السابقة علاوة على شاشة ملونة مقاس 8 بوصات تعمل باللمس وفتحات AUX وUSB 2 مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة وتقنية Full Link التي تسمح بتوصيل الهاتف الذكى والإستمتاع بإستخدام كل تطبيقات الهواتف المحمولة أثناء السفر علاوة على إضاءة داخلية متعددة الألوان تسمح بخلق حالة مزاجية جيدة وخاصية تشغيل وإيقاف السيارة بدون مفتاح ونظام سيات لإختيار وضعية القيادة الذي يسمح بتغيير أسلوب القيادة بمجرد ضغطة زر، علاوة على كاميرا خلفية وخاصية فتح صندوق الأمتعة اتوماتيكياً ونظام إضاءة LED بالكامل للمصابيح الأمامية والخلفية علاوة على  فتحة سقف كهربائية بانورامية.


الأداء

تعتمد سيات أتيكا على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1400 سي سي مع شاحن تربو. وتبلغ قوة المحرك 150 حصاناً بينما يصل عزمه الأقصى إلى 250 نيوتن متر. ويتم نقل القوة من المحرك للعجلات من خلال ناقل حركة اتوماتيكي DSG مكون من 7 سرعات.


الخلاصة

تتقارب كلتا السيارتين من حيث السعر والمواصفات حيث تبلغ سعر الفئة الأدنى من ميتسوبيشي أكليبس كروس 435 ألف جنيه فى حين تبلغ سعر الفئة الأعلى ذات الدفع الرباعي 570 ألف جنيه. وفي نفس الوقت تبلغ سعر النسخة الأساسية من موديل سيات أتيكا 480 ألف جنيه بينما يبلغ سعر الفئة الأعلى 610 ألف جنيه.


#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
جاك الصينية تتحدى الكبار بسيارة جديدة الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018 04:25 م