عالم السيارات

12 ربيع الأول 1440 20 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية محليات
أيهما تختار: ميتسوبيشي لانسر أم كيا سيراتو
# الأربعاء , 04 يوليه 2018 08:38 م

يعد قطاع السيارات السيدان متوسطة الحجم من أهم قطاعات السيارات فى مصر بسبب مبيعاتها الكبيرة التى تمثل النسبة الأكبر من مبيعات السيارات بشكل عام فى السوق المحلى ولهذا تتنافس الكثير من الشركات على الصدارة فى هذا القطاع خاصةً الشركات التى تعتمد على تحقيق حجم مبيعات كبيرة وفى هذا القطاعه تتنافس الكثير من الموديلات منها ميتسوبيشى لانسر و كيا سيراتو.

ميتسوبيشي لانسر


التصميم

تتمتع لانسر بشكل خارجي جذاب قد لا يروق للبعض ولكنه يعشقه الكثيرون خاصةً شكل المقدمة التى تمنح للموديل هوية خاصة للغاية تجتذب عشاق التميز عن الأخرين.

وتتمتع لانسر بأبعاد جيدة حيث يبلغ طولها 457 سم وعرضها 176 سم و أرتفاعها 149 سم بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 263 سم ما يوفر مقصورة رحبة إلى حد بعيد.

وتبدو المقصورة جيدة مقارنةً بالمنافسين حيث أنها صممت لتوفير أفضل مقومات الراحة وهي مزودة بلوحة عدادات رياضية ذات تصميم ذكى يحقق رؤية جيدة للطريق.

التجهيزات

يتوافر للانسر مجموعة من تجهيزات السلامة تبدأ من هيكل السيارة الذى يحمى ركابها عند التصادم عن طريق توفير قطاعات تحطم أمامية وخلفية تمتص طاقة الصدمة. وفى الوقت نفسه بنيت المقصورة والأبواب بإطار شديد الصلابة بعارضات مقواة توفر الحماية للسائق والركاب.
ويتوافر للموديل مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع إلكترونى لقوتها وتضمن تلك التجهيزات إيقاف السيارة بشكل فورى وآمن وتحقق سيطرة تامة للسائق. تم تزويد الموديل أيضاً بوسادة هوائية أمامية و بنظام تقييد الحركة التكميلي للسائق و للراكب الأمامي، أما أحزمة الأمان فقد صممت بآليات شد مسبق تعمل على ضم الحزام لتثبيت الراكب فور الإحساس بالتصادم ومخفضات ضغط تقوم بتحرير الراكب برفق لتقليل خطر الإصابة بجروح.
كما يتوافر للسيارة مساند أبواب داخلية مكسوة بالجلد الطبيعي وخاصية التحكم فى الصوت من عجلة القيادة المكسوة بالجلد علاوة على توافر نظام تشغيل بدون مفتاح ونظام لحماية السيارة من السرقة وعامود قيادة قابل للإطالة والنوافذ الكهربائية المصنوعة من الزجاج الأخضر الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية  ومشغل الاسطوانات المدمجة يتصل بشاشة تعمل باللمس مع خاصية فتح الأبواب دون مفاتيح.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك سعة 1600 سى سى وهو محرك مصنوع من كتلة من الألومنيوم بتقنية تعطى توقيت صمامات يناسب سرعة دوران المحرك فتضبط توقيت السحب لتحقيق انطلاقات اسرع مع دعم مدهش للقوة التى  تبلغ 117 حصان.

وقد أستفادت ميتسوبيشي من خبراتها فى عالم الراليات فى الموديلات التى تنتجها وأنعكس ذلك فى ثبات السيارة على الطريق حيث تقول أن السيارة تجمع بين التعليق سريع التجاوب وهو مكون من قوائم ماكفرسون ونظام التعليق الخلفى متعدد الوصلات الذى يجعل العجلات الأربع ملتصقة بقوة بسطح الأرض. ويعزز من هذا الثبات جسم اللانسر وإطارها الهيكلى الذى تم تصميمه لتحقيق أكبر قدر من الاستقرار خاصة عند تجاوز المنعطفات.

كيا سيراتو

تعد سيراتو من بين الموديلات ذات الشعبية الكبيرة فى مصر وهى تتمتع بكثير من التجهيزات التى تهدف على تعزيز قدراتها على المنافسة.

التصميم

توفر سيراتو جلوساً مريحاً لركابها حيث جاءت بأبعاد مثالية بطول يبلغ 453 سنتيمتر وعرض يبلغ 178 سنتيمتر وارتفاع 146 سنتيمتر وقاعدة عجلات يبلغ طولها 265 سنتيمتر. وقد تم تزويد الموديل بحساسات ركن للسيارة أمامية وخلفية مع وجود كاميرا خلفية من أجل ركن السيارة بسهولة فى مناطق الأنتظار الضيقة. تم تزويد السيارة بأضواء الترحيب الجانبية التى تومض بمجرد أن تستشعر سيراتو عن طريق الحساسات المثبتة بها وجود مفتاح السيارة فى مجال قريب منها، فتومض الأضواء الموجودة بالمرايا الجانبية ومقابض الأبواب ترحيباَ بك من أجل يوم جديد مع كيا سيراتو.  أما المقصورة الداخلية فتتمتع بمساحة داخلية هى الاكثر رحابة فى فئتها من أجل راحة تامة فى مختلف أنواع الرحلات بالسيارة، وهى الأولوية الأولى للتصميم الداخلى والتجهيزات الداخلية، حيث يأتى مقعد السائق بتحكم كهربى للحركة فى 10 اتجاهات فيمكن للسائق التحكم فى ارتفاع المقعد وميل ظهر المقعد ومدى قربه أو بعده من عجلة القيادة بالإضافة لضبط دعامات الظهر بجانبى المقعد، مع امكانية تخزين الضبط الخاص لشخصين بذاكرة داخلية للمقعد لأول مرة فى هذه الفئة، كما أن سيراتو هى الوحيدة فى فئتها المزودة بفتحات تكييف للمقاعد الخلفية من أجل وصول التبريد الخاص بمكيف الهواء بشكل جيد لراكبى المقاعد الخلفية.

التجهيزات

تم تزويد الموديل بالعديد من التجهيزات والكماليات لضمان رفاهية وراحة السائق والركاب حيث زودت بعجلة قيادة يمكن تحريكها فى اربعة اتجاهات لضبط وضع القيادة الأمثل وهى مزودة أيضاً بأزرار متعددة الاستخدامات للتحكم فى الراديو والسى دي والبلوتوث ومثبت السرعة. كما تجهيز السيارة بكماليات للقيادة فى مختلف الظروف المناخية مثل المرايا الجانبية الحرارية من أجل الضباب ويمكن طى تلك المرايا كهربياَ بالإضافة لمصابيح خاصة للضباب وحساس للإضاءة. أما فى الأجواء الأكثر اعتدالاَ فيمكن الاستمتاع بفتحة السقف الكهربية وتكييف الهواء الأوتوماتيكي بالإضافة لوجود تبريد بدرج التخزين الأمامي. كما تتمتع سيراتو ببعض مقومات السلامة الجيدة ومنها وسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامى بالإضافة لمانع إغلاق الفرامل وأحزمة الأمان القياسية.

الأداء

تعمد سيراتو على محرك ذى 4 سلندرات بسعة 1600 سى سى تبلغ قوته 130 حصانا بينما يبلغ العزم الأقصى 156 نيوتن متر. ويمكن الاختيار بين ناقل حركة يدوى ذى 6 سرعات وناقل حركة أوتوماتيكى ذى 6 سرعات فى سيراتو الجديدة، كما تجهز السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكى بناقل حركة يعمل بالضغط خلف عجلة القيادة.

الخلاصة

من حيث السعر تبدو المنافسة قوية للغاية حيث تتوافر لانسر بخمس مستويات للتجهيزات وبأسعار تبدأ من 295 ألف جنيه وحتى 327 ألف جنيه فى النسخة الأعلى تجهيزاً، بينما تتوافر سيراتو بست مستويات للتجهيز وبسعر يبدأ من 300 ألف جنيه وحتى 380 ألف جنيه.

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
جاك الصينية تتحدى الكبار بسيارة جديدة الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018 04:25 م