عالم السيارات

09 محرم 1440 19 سبتمبر 2018
الرئيسيةالرئيسية محليات
أيهما تفضل: كيا سول أم سانج يونج تيفولي؟
# الخميس , 28 يونيو 2018 05:32 م

أصبحت السيارات الكورية تتمتع بشعبية كبيرة فى مصر نظراُ لما عرف عنها من جودة عالية وسعر معقول بحيث باتت تلك السيارات تمثل منافساً قوياً للسيارات اليابانية الشهيرة فى مصر. وفى الوقت الذى الذى تتمتع فيه كيا سول بشعبية كبيرة خاصةً فى أوساط الشباب، واليوم تتنافس الكثير من السيارات الكورية فى فئات متنوعة منها كيا سول وسانج يونج تيفولي فى فئة الكروس أوفر فأيهما أفضل.

كيا سول

تعد كيا سول أحد أهم موديلات فئتها الكروس أوفر فى مصر حيث نالت السيارة الكثير من التحسينات التصميمية والهندسية التى أرتقت بمكانة السيارة والشركة فى السوق المحلى.

التصميم

تصميمياً تتمتع كيا سول بشكل عصرى يميزه العديد من اللمسات التي اعتمدتها كيا فى كثير من طرازاتها الجديدة، حيث زودت بمصابيح أمامية مزينة بصف من الموحدات الثنائية المضيئة LED، مع تصميم محسن لحاجز الصدمات لمصد الأمامي والخلفي، فضلاً عن إعتماد المصابيح الخلفية بالكامل على مجموعة من وحدات LED المضيئة أيضاً.



الأداء

تقدم كيا سيارتها بمحرك يتميز بالأداء القوى وهو مكون من أربعة إسطوانات بسعة 1.6 لتر تبلغ قوته 124 حصاناً عند 6300 دورة فى الدقيقة يتم نقلها للعجلات الأمامية من خلال ناقل أوتوماتيكى لست سرعات

التجهيزات

تطرح كيا بثلاث مستويات للتجهيز أفضلها متاح بتكييف هواء وعجلة القيادة متحركة فى أربع إتجاهات وامكانية تغيير نظام القيادة وجنوط رياضية مقاس 16 بوصة أو 17 بوصة أو 18 بوصة وزجاج كهرباء أمام وخلفى ومرايا كهربية يمكن طيها وأشارات تعمل بإضاءة LED ومصابيح ضباب  ومصابيح أمامية بعدسة لنقاء الضوء ومصابيح LED نهارية تعمل عند إدارة المحرك وأخرى LED خلفية وحساس إضاءة وغطاء جلدى لعجلة القيادة وناقل الحركة مع إمكانية ضبط ارتفاع الكرسى وتحكم عن بعد فى غلق وفتح الأبواب ومانع إدارة المحرك وطفاية سجائر متحركة وولاعة ومسند أمامى وأخر خلفى وراديو سى دى و MP3 وفتحة لتشغيل AUX / USB / IPod وشاشة تعمل باللمس مقاس 4.3 بوصة وكاميرا خلفية مع إمكانية التحكم فى النظام السمعى من خلال أزرار مثبتة على عجلة القيادة وكذلك إمكانية التحكم فى البلوتوث ومثبت السرعة من عجلة القيادة ويتوافر للسيارة أيضاً زجاج مظلل للأبواب الخلفية والزجاج الجانبى وماسحات للزجاج الخلفى بسائل تنظيف وعوارض مثبتة على السقف.

السلامة

وتتمتع سول بتجهيزات متنوعة للسلامة منها وساده هوائية للسائق بصفة أساسية تشمل وسادة هوائية للسائق وأخرى للراكب الامامى علاوة على مانع إغلاق الفرامل وأحزمة الأمان القياسية.

سانج يونج تيفولى


موديل تيفولى ينتمي هو الأخر لفئة مركبات الكروس أوفر وهى الفئة التى تجمع بين مزايا مركبات الدفع الرباعى والسيارات السيدان التقليدية. والمؤكد أن مهمة السيارة فى المنافسة بشكل قوى فى السوق المصرى تبدو صعبة نظراً لتوافر الكثير من المنافسين

التصميم

تتمتع تيفولي بملامح عصرية ويبدو ذلك واضحاً  فى تصميم الشبكة الأمامية التى تأتي على شكل شريط داكن يصل بين المصابيح الأمامية حتى تبدو السيارة بهوية مميزة أمام منافستها الرئيسية، وعزز من ذلك التصميم المميز لمصابيح الضباب وتصميم السقف وغطاء المحرك وموضع شعار الشركة. كما يميز السيارة الجزء الخلفي المرتفع نسبياً ً بمصابيح LED الخلفية المنحنية والمرايا الجانبية وقضبان السقف والحلى الخارجية من النيكل  أما التصميم الداخلى فلا بأس به وإن لم يحمل عناصر مميزة لهذا الموديل الجديد كلياً.

التجهيزات

الموديل متاح فى مصر بثلاث طرازات مختلفة أغلاها وأفضلها هو ذلك الطراز المزود بنظام للدفع الرباعى. أبرز تلك التجهيزات تتمثل فى عجلة القيادة متعددة الوظائف المكسوة بالجلد الطبيعى وشاشة عرض مقاس 7 بوصات تعمل باللمس وكاميرا للرؤية الخلفية وحساسات أمامية وخلفية ومواضع للتخزين داخل المقصورة. كما يتوافر للموديل تجهيزات للسلامة تشمل نظام إنذار ضد السرقة يمنع تشغيل المحرك إلا بالمفتاح الأصلى للسيارة علاوة على مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع ألأكترونى لقوتها ووسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامى.



الأداء

تعتمد تيفولى على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1597 سى سى تبلغ قوته 128 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة مع عزم أقصى يبلغ 160 نيوتن متر عند 4600 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة إلى العجلات من خلال ناقل أوتوماتيكى لست سرعات.

الخلاصة

رغم تشابه بعض الملامح والتجهيزات بين الموديلين إلا أن الأفضلية من حيث التواجد فى السوق هي فى صالح كيا سول، بينما تبدو الأفضلية فى السعر ونظام الدفع الرباعي لسانج يونج تيفولي الذى تبدأ أسعاره من 315 ألف جنيه فى طراز كومفورت وصولاً لسعر 365 ألف جنيه فى طراز سبورت بينما يصل سعر نسخة سبورت رباعية الدفع إلى 390 ألف جنيه، في حين يبدأ سعر كيا سول فى طراز EX بحوالي 384 ألف جنيه وصولاُ إلى 434 ألف جنيه فى طراز هاي لاين.

 

#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
مرسيدس تكشف عن AMG GT43 الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018 02:45 م
مواصفات بريليانس V7 الجديدة الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018 01:36 م