عالم السيارات

12 ربيع الأول 1440 20 نوفمبر 2018

الرئيسيةالرئيسية محليات
ايهما أفضل: نيسان قشقاي أم رينو كادجار?
# الأربعاء , 27 يونيو 2018 01:13 م

خلال سنوات أصبحت المركبات الرياضية متعددة الأغراض SUV أحد أبرز اللاعبين فى السوق المحلي نظراً لما تتمتع به تلك المركبات من مزايا تجعلها الأكثر ملائمة لاحتياجات شرائح كبيرة فى السوق المصري ناهيك عن شكلها الجذاب ووضعية الجلوس المرتفعة التي لا توفرها السيارات السيدان العادية.

تتنافس في تلك الفئة التى تنقسم لشرائح متنوعة الكثير من الموديلات اخترنا منها موديلي نيسان قشقاي ورينو كادجار وكلاهما ضمن فئة مركبات SUV الصغيرة.

نيسان قشقاي

تجمع نيسان قشقاي بين خصائص القيادة الديناميكية للسيارات الهاتشباك الرياضية وصلابة وسمات القوة للسيارات الرياضية متعددة الأغراض ذات الحجم الصغير.

وتجدر الإشارة إلى أن نيسان قدمت قاشقاى فى الأسواق لأول مرة فى عام 2007 وحققت منذ ذلك الوقت نجاحات كبيرة ومبيعات فاقت التوقعات. ورغم ذلك أدخلت نيسان عليها هذه السنة تجديدات لافتة تتفوق معها على الكثير من الطرازات التقليدية.

التصميم الخارجي

تتمتع قشقاي بتصميم عصري يجعلها أحد أفضل السيارات فى أوروبا من ناحية مقاومة الهواء لتتفوق على بي إم دبليو وبورش وهو أمر يسهم في تقليل استهلاك الوقود من 6.5 لترًا لكل 100 كيلومتر فى الموديل السابق إلى 5.6 لتر لكل 100 كيلومتر فى الموديل الحالى.

وبشكل عام تتمتع السيارة بتصميم أنيق طرأت عليه بعض التغييرات منها لمسات جديدة فى المصابيح الأمامية علاوة على حاجزي الصدمات ومصابيح الضباب.



التجهيزات الداخلية

تتوافر السيارة محلياً بثلاث فئات مختلفة التجهيز، حيث تأتي الفئة القياسية بمرايا جانبية بتحكم كهربائي نظام صوتي مكون من مشغل أسطوانات مدمجة وقارئ ملفات MP3 ووصلات USB وشاشة مقاس 5 بوصات مع ست مكبرات للصوت وعجلة قيادة متعددة الوظائف ومثبت سرعة وتكييف هواء ومصابيح ضباب أمامية ومصابيح خلفية تعمل بتقنية LED وعجلات رياضية مقاس 17 بوصة.

أما الفئة الثانية وهى هاي لاين فتزيد عن الفئة السابقة بوجود مرآة داخلية ذاتية التعتيم ومصابيح نهارية أمامية تعمل بتقنية LED وفتحة سقف وقضبان للتحميل على السقف و زجاج خلفي معتم وأضواء أمامية رئيسية تعمل بغاز الزينون وتكييف هواء أوتوماتيكي مزدوج  وزر لتشغيل وإيقاف المحرك مع مفتاح نيسان الذكي. أما الفئة الثالثة فهى الفئة الرياضية التى يتوافر لها التجهيزات السابقة علاوة على مقاعد أمامية بتحكم كهربائي مع خاصية تدفئة المقاعد ومستشعر للمطر وعجلات مصنوعة من سبائك الألومنيوم بقطر 19 بوصة.

ويتوافر لنيسان قشقاي الجديدة الكثير من تجهيزات السلامة منها مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع ألكترونى لقوتها ومساعد للفرامل ومانع لإدارة المحرك وسادتين هوائيتين ونظام للتحكم في ثبات المركبة.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات ذى شاحن تربو تبلغ سعتة 1200 سى سى تبلغ قوته 117 حصاناً عند 4500 دورة في الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأٌقصى  190 نيوتن متر عند 2000 دورة في الدقيقة. ويتصل المحرك بناقل سرعات CVT متغير النسب بشكل مستمر. ويتميز المحرك بتقنية عالية وأداء قوى علاوة على توفير فى أستهلاك الوقود وهو أمر صار من حيوياً تلك الأيام.

رينو كادجار

تبدو كادجار مفضلة لعشاق مركبات SUV الأوروبية وهي بحق من المركبات المميزة فى هذا القطاع بفضل تصميمها الرائع وجودة صناعتها ناهيك عن الأداء الجيد المعروف عن رينو العريقة.

التصميم الخارجي

يتميز بخطوط تصميم إنسيابية رياضية ومقصورة رياضية على درجة عالية من الجودة. ويستهدف هذا الموديل العملاء الذين يرغبون فى أمتلاك سيارة جديدة أكبر من موديل كابتشر. وتبرز إنسيابية التصميم الخارجي والشكل الرياضي فى عناصر عدة منها الأبعاد حيث يبلغ طولها 4.45 متر وعرضها 1.84 متر علاوة على تصميم السقف الذي يصل إلى 1.60 متر وكل تلك العناصر تعبر عن ديناميكة السيارة.

أما شكلها الأمامي فيعكس القوة وابرز ملامحه شريط الكروم الذي يمتد إلى مصابيحها الأماميه وجنوطها مقاس 17 بوصة يعطون انطباعاً مرئياً لعرضها وقوتها الفعليه التي أيضا تعكس قوتها وإتزانها على الأرض. كما أن تصميم كادجار الانسيابي وخطوطها الدقيقه مع شكل جوانبها يؤكد على ديناميكيتها . كما أن تصميم الشبكه الأماميه مع تصميمها الأمامي عامة والدعائم  الجانبيه في الأبواب يؤكدون حمايتها لركابها وادائها القوي. كما تنعكس هوية رينو كادجار القويه في تصميم المصابيح الامامية بتقنية LED الخاصة بالإضاءه النهاريه مما يعطي السياره طابع خاص بها عن جميع مثيلاتها.

التجهيزات الداخلية

تصميم الكادجار الداخلي هو مزيج أنيق و فريد من الراحة والرقي ينعكسان في تجربة السائق الفريده من نوعها . والخطوط العريضه الخاصة بالمقصورة الداخلية للسائق تعبر عن رحابة المقصورة، بينما نجد أن فتحات الهواء محددة بشرائط كروم أنيقه. وتعطي المواد المستخدمه  بالمقصورة الداخلية في كادجار طابعاً رياضياً بينما تعكس لوحة القياده الاهتمام بالتفاصيل، ويتيح الاطارالمحدد للشاشه االموجوده بمنتصف التابلوه للسائق سهولة قراءة المعلومات المكتوبة. وينير السقف الزجاجي ينير كابينة السياره الداخليه حيث تبلغ مساحته 1.4 متر مربع.

وتعد المساحه الداخليه لرينو كادجار مثالية، كما تستوعب رينو كادجار 30 لتراً كمساحة تخزين عمليه داخل المقصورة.

تأتي مركبة رينو مع خاصية r link 2 المتصله بلوحة الوسائط المتعددة توفر تواصل مثالي ما بين السائق وسيارته. فالشاشه ذات السبع بوصات عريضه وتوضح للسائق كل ما يحتاجه من معلومات وسرعه فى الرد لسهولة الإستعمال مع القياده. كما تم تجهيز السيارة بتكنولوجيا استخدام الكمبيوتر اللوحى مع drag & drop للأيقونات بها وأيضا إمكانية التكبير والتصغير. أما الصفحات الرئيسيه المفضله فستكون في ذاكرة السياره الذكيه ويوفر ذلك التناسب مع إسلوب الحياه والنمط اليومي في حياة سائقها.  مساحة تخزينها للملفات الشخصيه المذكور تفاصيلها تصل إلى 6 ملفات شخصيه.

ويتوافر لكادجار نظام ملاحي للخرائط من طراز توم توم تساعد على رؤية الطريق بشكل أفقي، كما يوفر توصيل سهل للهاتف المحمول مع وصلة البلوتوث كما تتميز السيارة براديو يتميز بكفاءة صوت السماعات مع الراديو الرقمي.

كما يتوافر للموديل تطبيقات متعدده ومتنوعه مصممه للإستخدام داخل السياره ويسهل الدخول عليها بلمسه واحده. كما توفر السيارة إمكانيات أخرى منها وصلتين USB  ومصدر كهرباء أمامي وأخر خلفي (12 V).

وتتمتع السيارة بالكثير من تجهيزات السلامة ومنعا نظام الفرمله  AEBS الذي ينشط تلقائيا ما بين سرعات 30 و 140 كم في الساعه علاوة على نظام التحذير من النقاط غير المرئيه، علاوة على نظام Easy park assist الذي يساعد السائق في معرفة وجود مكان لركن سيارته

وتتوافر السيارة بنظام المساعدة الامامي والخلفي والجانبي لوقوف السيارة. كما يتوافر للسيارة مثبت السرعة ومحدد السرعة  إضافةً إلى ست 6 وسائد هوائية لتعطي الامان لكل الافراد داخل السيارة

الأداء

تعتمد السيارة على محرك سعة 1200 سي سي تصل قوته إلى 130 حصان عند 5500 دورة فى الدقيقة وعزم يصل إلى 205 نيوتن عند 2000 دورة فى الدقيقة. وتم تزويد المحرك بشاحن توربيني يعطي قوه تساوي قوة محرك  2000 سي سي وذلك بفضل تكنولوجيا الحقن الالكتروني, و يعطي هذا المحرك نحو 90% من العزم عند 1500 دورة فى الدقيقة ونحو 100% ما بين 2000 و 3000 دورة فى الدقيقة. ومن ناحية معدل استهلاك البنزين, تتوافر كادجار بطاقة TCE 130 Power Plant أوتوماتيك

الخلاصة

تبدو المنافسة غير محسومة بين الموديلين سواء من حيث السعر أو الشكل والتجهيزات حيث يبدأ سعر رينو كادجار من 390 ألف جنيه وصولاً إلى 455 ألف جنيه فى النسخة الأعلى تجهيزاً، بينما يبدأ سعر موديل قشقاي من 404 ألف جنيه و464 ألف جنيه.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
جاك الصينية تتحدى الكبار بسيارة جديدة الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018 04:25 م