عالم السيارات

06 ذو الحجة 1439 17 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو .. عالم السيارات تختبر JAC S3 الجديدة
# الثلاثاء , 12 يونيو 2018 06:18 م

بعد النجاح اللافت الذى حققته جاك S3 الجديدة فى مصر خلال الفترة الأخيرة، رأت "عالم السيارات" أنه بات من الضروري تجربة تلك السيارة التى شهدت إقبالاً جيداً يندرج ضمن الإقبال الذى يشهده السوق المحلي على فئة SUV علاوة على ما تتمتع به تلك السيارة من جودة ساهمت فى محو الصورة السيئة التى أنطبعت لدى قطاع من المصريين عن السيارات الصينية.

أردنا أن نضع قدرات تلك السيارة موضع الأختبار خاصة وأن هذا الموديل خرج عن اطار المعتاد واجتذب الكثير ليس فى مصر وحدها بل فى أسواق عالمية عديدة بفضل ما تتمتع به من تصميم جذاب وتقنيات متطورة.

تجدر الإشارة إلى أن موديل S3 ظهر لأول مرة قبل ثلاثة أعوام ضمن فعاليات معرض اوتوماك 2015، وحققت السيارة نجاحاً ملحوظاً. أما السيارة التى نختبرها اليوم فهي سيارة الجيل الثاني من الموديل والتى شهدت تحسينات متعددة سنستعرض بعض ملامحها من خلال هذا الأختبار.

قمنا بتجربة السيارة لمدة اسبوع كامل، وتمت التجربة الرئيسية للسيارة فى مناطق عدة داخل القاهرة وأيضا داخل محمية وادى دجلة وهى منطقة وعرة أخترناها لأختبار قدرات السيارة على التعامل مع الطرق الوعرة ومدى كفاءة نظام التعليق.

التصميم الخارجي

أول ما يلفت الأنتباه إلى تلك السيارة هو تصميمها الرائع الذى يتسم بالأناقة والأهتمام بكافة التفاصيل الأمر الذى منح الموديل تصميماً عصرياً لا يختلف من حيث ملامح الجمال عن باقى السيارات الأسيوية والأوروبية الأخرى ويبدو ذلك واضحاً فى شكل المقدمة التى تحمل هوية الشركة بشعارها المميز والمصابيح الأمامية الكبيرة المسحوبة للخلف والخطوط الأنيقة التى تنساب من المقدمة إلى المؤخرة. وإن كان أبرز ما لفت أنتباهنا هو الأرتفاع الواضح عن الأرض لهيكل السيارة والذى يبلغ 20 سنتيمتراً الأمر الذى يجعلها الأقدر على التعامل مع المطبات والطرق غير المستوية دون أن تتعرض الأجزاء السفلية من السيارة لأي أضرار.

المميز فى التصميم الأمامي للسيارة أيضاً هو مصابيح الضباب الجديدة والمزودة بنظام لكشف المنحنيات للسائق فعند الانعطاف يساراً أو يميناً يضئ مصباح الضباب فى أتجاة الأنعطاف.

من جوانب السيارة نرى بساطة التصميم فى خط واحد يمتد من مقدمة السيارة الى صندوق الامتعة مع وجود البلاستيك المقوى فى اسفل السيارة للحماية، ومرايا السيارة الجانبية المدمج بها اشارات الانعطاف وتاتى المرايا بخاصية القفل والفتح الكهربائى. وكسابقتها تم تثبيت المرآه فى جسم الباب الامامى للحفاظ على العزل وتقليل ضوضاء الهواء مع السرعات العالية.

اما من الخلف فنلاحظ ايضا التغير الذى ظهر على السيارة من المصابيح الخلفية وباب الصندوق الخلفى مع وجود كاميرا خلفية مع الحساسات الخلفية لتساعد وتوفر للسائق سهولة التحرك بالسيارة الى الخلف.

التصميم الداخلي

شهدت S3 الجديدة تغييرات متنوعة فى تصميم المقصورة، ويظهر ذلك بوضوح فى شكل التابلوه الذى تغير تصميمه عن سيارة الجيل السابق علاوة على أستخدام الجلود بشكل اكثر مع التطريز الاحمر الموجود على المقاعد وعجلة القيادة وذراع ناقل السرعات.

وبشكل عام تتميز السيارة بمقصورة مريحة حرصت الشركة على توفير أفضل التجهيزات لها كى يمكن للموديل التنافس بقوة فى السوق المحلى. وبالفعل جاءت تجهيزات السيارة غنية للغاية حيث أشتملت على سبيل المثال لا الحصر على عجلة قيادة متعددة الوظائف تساعد السائق على التركيز على الطريق وحده دون تشتيت الأنتباه، ويمكن من خلالها التحكم فى مثبت السرعة وكمبيوتر السيارة والوسائط المتعددة.

لاحظنا أنه عند إدارة السيارة ترتفع العدادات لتقى التحية على قائدها وترجع مرة اخرى للعمل. ويتميز تصميم عدادات السرعة وعدد لفات المحرك بالبساطة والشكل الأنيق وتتوسطها شاشة لعرض معلومات عن السيارة للسائق. ونرى مؤشر الحرارة والوقود فى شكل شاشات رقمية دائرية الشكل تجمع بين النظام الرقمي والعدادات التقليدية ولكن لاحظنا أنه لا يمكن رؤية بيانات تلك العدادات بوضوح فى المناطق المشمسة

وتبرز الشاشة الوسطية أعلى التابلوه وهي مقاس 8 بوصات يتم من خلالها عرض معلومات عن السيارة وعن الوسائط المتعددة. وتبرز أسفل الشاشة فتحات التكييف وبعدها وحدة أزرار للتحكم فى مشغل الموسيقى. وفى النهاية من الاسفل تبرز وحدة التحكم فى تكييف السيارة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأبعاد المثالية للسيارة ساعدت على توفير جلوس مريح لخمسة أشخاص بالغين حيث يبلغ طول السيارة 4425 ملليمتراً وعرضها 1765 ملليمتراً وأرتفاعها 1660 ملليمتراً.

التجهيزات

تتمتع المقصورة بتجهيزات متعددة منها تكييف الهواء ونظام سمعى مميز وفرش أنيق للمقاعد ومواضع تخزين متنوعة داخل المقصورة وغطاء من الجلد الطبيعى لعجلة القيادة ومساحات للزجاج الخلفى. ولمزيد من الراحة يمكن تعديل وضع السائق على 6 أوضاع كما يمكن تعديل وضع عجلة القيادة. ولا تقتصر التجهيزات المتاحة عند هذا الحد حيث يتوافر للموديل جنوط رياضية وإشارات جانبية مدمجة فى المرايا التى يمكن ضبطها كهربياً وفتحة سقف وعدادات ذكية مع إمكانية التحكم فى إضاءة لوحة العدادات مع إضاءة خلفية فضلاً عن USB وخاصية البلوتوث وغيرها من التجهيزات. وبأختصار، سعت جاك إلى أن توفر فى S3 للسائق والركاب ما يضمن رحلة ممتعة خاصةً خلال الرحلات الطويلة، وهو أمر يتعزز بالنظر إلى صندوق الأمتعة الخلفى الكبير الذى يسع حوالى 600 لتراً من الأمتعة.

الأداء

تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1600 سى سى تبلغ قوته 118 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأقصى 150 نيوتن متر عند 4000 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة من المحرك إلى العجلات من خلال ناقل متغير النسب بشكل مستمر CVT. ويساعد هذا المحرك القوى السيارة على بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 175 كيلومتراُ فى الساعة، بينما يمكن للموديل التسارع من السكون وحتى 100 كم / ساعة خلال 12.5 ثانية.  كما يمتاز المحرك بأستهلاك منخفض للوقود بمتوسط 7 لترات لكل 100 كيلومتر. ويعد الأداء جيداً بالنسبة لسيارة بمثل هذه المواصفات.

السلامة

تعتمد السيارة على نظام تعليق أمامى مستقل مع قضيب اتزان علاوة على نظام تعليق خلفى شبه مستقل مكون من قضيب التوائي الأمر الذى يساعد على توفير جلوس مريح لركاب فى المقصورة حتى أثناء السير على الطرق غير المستوية.

ولعل أحد أهم نقاط القوة فى جاك S3 تتمثل فى تجهيزات السلامة المتاحة لها والتى تتمثل فى مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع ألكترونى لقوتها ومساعد للفرامل علاوة على برنامج الثبات الإلكتروني ونظام التحكم فى الجر علاوة على أضواء الفرامل ومصابيح ضباب أمامية وخلفية وتجهيزات لتثبيت مقعد خاص للطفل على المقعد الخلفى ونظام إغلاق مركزي و قفل لسلامة الأطفال ومفتاح أمان لإغلاق وتشغيل السيارة عن بعد علاوة على نظام للتحكم فى الثبات الألكترونى فضلاً عن الوسائد الهوائية وحساسات الركن ونظام إنذار لحماية السيارة من السرقة وجهاز لمراقبة ضغط الهواء فى الإطارات مع مراقبة ضغط الهواء فى كل إطار.

إنطباعات عامة عن السيارة

بشكل إجمالي تعد السيارة جيدة حيث تم تطويرها واضافة لمسات ممتازة عليها تجعلنا نرى أن هذا الموديل يتقدم للأمام من ناحية التصميم والكماليات المهمة. والسيارة عائلية من الطراز الاول  تستطيع ان تجمع فيها عائلتك وجميع أمتعتك، كما أنها متكيفة مع مختلف الطرق خاصة الطرق الوعرة. أما أبرز السلبيات فتتمثل فى ضعف استجابة السيارة بعض الشيء بالإضافة الى عدم وضوح شاشة المعلومات  فى المناطق المشمسة والارتفاع النسبي لصوت المحرك و وصوله للمقصورة الداخلية للسيارة.

أسعار السيارة

تطرح السيارة بثلاث فئات وهي:

الفئة الاولى بسعر 246 الف جنية

الفئة الثانية بسعر 263 الف جنية

ألفئة الثالثة بسعر 273 الف جنية


وتأتى جاك S3 فى مصر بضمان القصراوى حيث يعزز هذا الإم العريق الذى عهدناه كأحد أكبر موزعي السيارات فى مصر من وجود جاك فى السوق المحلى، فمجموعة القصراوى تعتمد على مجموعة واسعة تغطى جميع محافظات الجمهورية من خلال فريق عمل مدرب على أعلى مستوى فى مجالى المبيعات خدمات ما بعد البيع. كما تتوافر للمجموعة أحدث الإمكانيات والتقنيات فى مجال صيانة السيارات فضلاً عن توفير خدمات عملاء مميزة واستثنائية لكل عميل ولهذا حازت السيارة على عدة جوائز عالمية فى مجال رضا العملاء وخدمات ما بعد البيع.









 

#
  • تعليقات Facebook