عالم السيارات

06 ذو الحجة 1439 17 أغسطس 2018
الرئيسيةالرئيسية كلاسيكيات
كيف ظهر التاكسي فى القاهرة
# الجمعة , 01 يونيو 2018 08:26 م

لسيارات التاكسي في مصر قصة طويلة بدأت مع بدايات القرن الماضي حيث ظهرت سيارات الأجرة في القاهرة عام 1900 وكانت سيارات التاكسي الأولى من ماركة "دي ديون بوتون" ولم يكن لمحركها سوى سلندر واحد بل لم تكن تلك السيارات في حاجة للبنزين حيث كانت تدار بالبطاريات الكهربية.

كانت سيارات الأجرة خلال الأعوام التالية لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة حتى بلغت ثماني سيارات فقط في عام 1907 وكان تقف في ميدان الأوبرا تحيط  بها هالة من الكبرياء ولا يقدم على ركوبها سوى الأغنياء للنزهة و"المنظرة" فقط وليس لقضاء المصالح.

كانت سيارات التاكسي حينذاك مملوكة للأجانب وهم السادة "ميشو " و"شارل ليباسير" و"كاميون". وخلال تلك الفترة كان أول جراج عرفته القاهرة يحتل مكان سينما ريفولي. وظلت أعداد التاكسيات في العاصمة تتزايد حتى صارت 30 سيارة في عام 1919 معظمها من ماركة "بوبي تاكسي".

خلال تلك الفترة أنشئ أول موقف لسيارات الأجرة في ميدان الأوبرا. وحينها لم تكن سيارات الأجرة تبيت في جراج مغلق بل مكان مفتوح في الميدان حيث يترك السائق سيارته ويبيت في بيته ويعود في الصباح ليجدها كما هي كما تركها. فسيارات زمان كانت ثقيلة الوزن بشكل تجعل سرقتها من رابع المستحيلات كما أن قيادة السيارات كانت من أخطر الفنون ولم يكن أحدا يجرؤ على سرقة محتوياتها لأن اللص في تلك الحالة لن يجد من يشتري منه المسروقات.

 

 

أخبار ذات صلة
#
  • تعليقات Facebook