عالم السيارات

10 صفر 1440 20 أكتوبر 2018
الرئيسيةالرئيسية بروفايل
فيات.. الصولجان الذهبي
# الإثنين , 28 مايو 2018 09:00 م

عصا الملك" أو"الصولجان" كما عرفته الحضارة الرومانية العريقة، باعتباره رمز السيطرة والقوة، فهو العصا التي يمسكها الملك؛ لتنقل إلى من حوله الإحساس بالهيبة، حتى إنه كان يحتوى على ختم الملك، وربما هذا ما دفع ذوي المراكز العليا من الكهنة والشيوخ، والقضاة والزعماء العسكريين، وحتى الجنرالات المنتصرين والأباطرة، إلى امتلاك صولجان، يمدهم بالقوة والهيبة التي يسعون إليها.

ولا يختلف الأمر كثيرًا في عالم السيارات، حيث تعتبر FIAT عملاقة تصنيع السيارات الإيطالية، "حاملة الصولجان" في عالم السيارات؛ ففي عام 2013 اعتبرتFIAT (مع Chrysler) ثاني أكبر مصنع أوربي للسيارات، والسابع عالميًا، متفوقة على RenaultوDaimler AG وHonda، كمااستطاعت مناطحة عمالقة صناعة السيارات بتقنيتها، حتى إنها فازت بلقب Car of the Year"" 12 مرة، وهي بذلك أكثر الشركات حصولاً علي هذا اللقب، وكانت آخرها بسيارتها  FIAT نوفا 500، التي تفوقت على فولكس فاجنجولف، فجعلتها تحل في المرتبة الثانية.

 

الاسم

في 11 من يوليو 1899 قام Giovanni Agnelli -رئيس شركة FIAT فيما بعد لمدة 45 عامًا- ومجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين، بتأسيس مصنع للسيارات بإيطاليا، وأسموه "Fabbrica Italiana Automobili Torino"، وترجمته "مصنع السيارات الإيطالية في تورينو"، والذي اشتهر اختصارًا بـ " "F.I.A.T..

وإن سمحت لي ببعض الفلسفة كي أثبت لك مهاراتي اللغوية، فإن FIAT تعنى باللاتينية "let There Be" أي "فليكن".. واستطاعت سيارات FIAT أن تفرض نفسها في فترة قصيرة، وتحقق مبيعات هائلة، فقد نجحت في تصميم وإنتاج سيارات تتفوق على مثيلاتها الأوروبية في الأداء والابتكارات، بسعر مدروس للغاية.

 

أول فوز

ربما تتفاجئ قليلاً لو علمت أن أول فوز لشركة FIAT في سباق سيارات، كان عقب تأسيسها بعامين فقط! وذلك في 1902، حين قام Giovanni Agnelli بنفسه بتمثيل الشركة في حلبة سباق سيارات بإيطاليا، وسجل رقمًا قياسيًا بسيارة من إنتاج شركته، مزودة بمحرك يولد 8 أحصنة!

وتعتبر الفترة من عام 1912 وحتى عام 1914 فترة الانطلاقة الرئيسية للشركة؛ حيث فازت بعدد من السباقات الدولية، مثل: The American Grand Prize, The Indianapolis 500-Mile Race and The Gothenburg-Stockholm Winter Cup.

 

بداية الرحلة

افتُتح أول مصنع لـFIAT في عام 1900، وأُنتجت أول سيارة تحمل العلامة التجارية لها في عام 1901، وكانت مزودة بمحرك 2 أسطوانة، قادر على توليد 3 أحصنة، وتخلو من غيار (ترس) الرجوع للخلف، وكأنها كانت تعبر عن مستقبل الشركة، بأنه للأمام فقط، وأنتجت FIAT أول شاحنة عام 1903.

وقد كان لاندلاع الحرب تأثيره العظيم على النشاط الاقتصادي بشكل عام، حيث تحولت كافة المصانع لدعم النشاط العسكري في البلاد، ومن بين تلك المصانع مجموعة FIAT، ولكن "رب ضرة نافعة"، فبرغم أن مصانع الشركة وإنتاج السيارات تأثروا في فترة الحرب، إلا أن تلك الفترة أجبرت الشركة على التحول لإنتاج الأغراض العسكرية، كالعربات المدرعة، والطائرات والمحركات البحرية والشاحنات والأسلحة، وأدخلتها في قطاعات الصلب والسكك الحديدية،فأنتجت الحافلات والشاحنات وعربات الترام والقطار.

وفي عام 1908 أنتجت FIAT أول محرك طائرة، وشهد عام 1930 وصول أول عربة سكة حديد Railcar في العالم "Littorina". وفي العام 1940 قامت قاطرة من صنع مجموعة FIAT بتحطيم الرقم القياسي العالمي في السرعة، فئة محركات الديزل، وذلك بتجاوزها سرعة 160 كم/س.

وفي عام 1951 قدمت FIAT أول طائرة نفاثة إيطالية للوجود " The G80"، وفي عام 1952 أنتجت الشاحنة 682N، والتي أصبحت نقطة فاصلة فارقة أيضاً في تاريخ النقل، وفي العام التالي أطلقت "1400 FIAT" وهي أول سيارة ركاب في إيطاليا على الإطلاق تعمل بالديزل.. وفي عام 1955 قدمت FIAT للعالم السيارة Topolino، التي اعتُبرت -آنذاك- أصغر سيارة في العالم.

وفي عام 1969 أعلنت FIAT للعالم عن إنتاج أول نموذج لقطار مفصلي "Tilting Train"، وحمل اسم 
"ETR Y 0160"..

أما سيارتها الشهيرة، والتي تحمل اسم"128" فقد أنتجت في نفس العام 1969، وهيإحدى أوائل السيارات التي اعتمدت نظام الدفع الأمامى، وقد ساهمت هذه السيارة في تغيير الكثير من أساليب صناعة السيارات الصغيرة، حتى أن بعض الدول قد تعاقدت معها على إعادة تصنيعها، ومن هذه الدول الشقيقة مصر، التي ظلت تعيد صنعها حتى بضعة أعوام مضت..!

وفي عام 2003 قدمت FIAT تقنية MultiJet، الملحقة بأول محرك صغير مزود بحقن مباشر، يمتاز بصداقته للبيئة وبتوفيره للطاقة، وحازت على عدة جوائز عن تلك التقنية، منها جائزة “Engine Of The Year” للعام 2005.

التحالفات

وبما أن لكل شركة لحظة حظ، فإن حياة FIAT مليئة بلحظات الحظ، ولكن أكثر لحظاتها أهميةً هي تلك التي جعلتها تتربع على رأس قائمة منتجي السيارات الأوربية، محتلة المركز الثاني، وكان ذلك في الربع الأخير من عام 2014، حيث قررت عقد اتفاقية تحالف مع الأمريكية Chryslerالعريقة، وبهذا أصبح اسم الشركةFiat Chrysler Automobiles، وتُعرف اختصاراً بـ FCA، وبهذا اجتمع كل "رعايا" الشركتين Chrysler Group وFiat Group Automobiles تحت مظلة واحدة، فأصبحت الشركة الجديدة تنطوى تحت مظلتها عدة علامات تجارية مرموقة، بعضهم هى شريك فيه ولا تملكه بالكامل، مثل:

Abarth, Alfa Romeo, Chrysler, Dodge, Ferrari, Fiat, Jeep, Lancia, Maserati, Ram Trucks, and SRT.

وبما أننا نتحدث عن التاريخ، فلا يجب أن ننسى أن فيات قد تحالفت من قبل مع مجموعة من الشركاء، وتم تطليقها منهم جميعاً، ومن هؤلاء: أكبر مصنع سيارات في الهند TATA، وGeneral Motors و Ford و Mazda..

#
  • تعليقات Facebook