عالم السيارات

10 شوال 1439 23 يونيو 2018
الرئيسيةالرئيسية المعارض العالمية

رغم المخاوف .. نجاح باص وورلد تركيا بعد انتقاله للمرة الأولى إلى أزمير

عالم السيارات داخل معرض باص وورلد تركيا 2018
# السبت , 19 مايو 2018 12:29 م

 

إزمير – تركيا / حسن صالح

بعد تنظيم ست دورات من معرض باص وورلد تركيا فى مدينة أسطنبول، أنتقل المعرض في دورته السابعة إلى مدينة إزمير، ثالث أكبر المدن التركية وصاحبة التاريخ العريق.

حضر الافتتاح الرسمي مجموعة من المسئولين الأتراك، منهم عمدة أزمير ورئيس منظمة مشغلي الحافلات فى تركيا ورئيس قسم تخطيط النقل بشركة إزمير للنقل العام علاوة على رئيس معرض باص وورلد أنترناشيونال.

شهد المعرض حضوراً مكثفاً حيث استضاف أكثر من 10 آلاف زائر من 107 دولة و115 عارضاً من 18 دولة.قبيل انطلاق فعاليات المعرض، توقع البعض أن يؤثر انتقال معرض باص وورلد تركيا من اسطنبول إلى أزمير على عدد الزوار والعارضين، لكن مع الافتتاح الرسمي تبين أن تلك الهواجس لم تكن صحيحة، حيث حقق المعرض نجاحاً كبيراً وشهداً إقبالاً غيرعادي، وربما ساعد على ذلك زيادة مساحة قاعات العرض فى أزمير إلى أكثر من 10500 متر مربع.

ويمكن قياس النجاح الذى حققه المعرض من خلال التعاقدات الكثيرة التى تم إبرامها بين الشركات والعملاء على هامش الفعاليات.

وتقول منظمة تجار ومصنعي الحافلات أن تلك الصناعة تعد أحد الصناعات الهامة فى تركيا ولهذا كان من الطبيعي أن يجتذب باص وورلد تركيا الكثير من الزوار من أوروبا وأسيا والشرق الأوسط وبعض الدول المجاورة لتركيا مثل العراق وإيران، خاصةً وأن الكثير من الشركات التركية المشاركة تركز على عمليات التصدير.

ورغم الحضور التركي القوي، حرصت الكثير من الشركات العالمية البارزة على التواجد ومنها شركات أليسون لصناعة نواقل السرعات وكامينز وفاشينج وفوج ميكر وهوبنر وغيرها من الشركات. ولكون "عالم السيارات " هى الشريك الإعلامى لمعرض باص وورلد أزمير، نحرص على تقديم تغطية خاصة لفعاليات المعرض من داخل قاعاته.

شركة BMC تعود للظهور فى أزمير

بعد توقف دام لثلاث سنوات، عادت شركة BMC التركية وهي أهم الشركات المتخصصة فى صناعة المركبات التجارية والدفاعية بتركيا للظهور من جديد بمعرض باص وورلد تركيا فى أزمير بجناح ضخم بلغت مساحته 3 آلاف متر مربع عرضت فيه 4 أتوبيسات جديدة ضمن 10 أتوبيسات تم عرضها فى الجناح.

وقال طه ياسين أوزتورك عضو مجلس الإدارة بمؤسسة BMC أن الشركة يمكنها اليوم المنافسة مع لاعبين عالميين كبار بفضل الإنجازات التى حققتها الشركة فى مجال الأبحاث والتطوير فيما يتعلق بعمليتى التصميم الهندسي والتصنيع خلال السنوات الماضية. وأشار أوزتورك إلى حصول موديل نيوسيتي الذى تنتجه الشركة على جائزة أفضل تصميم لحافلة فى أوروبا لعام 2017، وهي الجائزة التى تمنحها أكاديمية باص وورلد سنوياً لأفضل تصميم.

وقام المدير العام للشركة بعرض لأعمال الشركة قال فيه أن الهدف منذ تأسيسها كان إنتاج شاحنات بموجب تراخيص من شركات عالمية. وتمكنت الشركة خلال العقود الخمس الماضية من إنتاج 300 ألف شاحنة فى مصنعها الذى تبلغ مساحته ربع مليون متر مربع وهو من أكبر مصانع السيارات والمركبات فى تركيا. وأضاف أن الشركة تمكنت من حجز إسم بارز لها فى سوق الحافلات بعد أن تمكنت من تصدير منتجاتها لأكثر من 80 دولة فى مختلف أنحاء العالم.

 

OTOKAR تشارك فى المعرض بتسع مركبات جديدة

شاركت مجموعة أوتوكار التركية فى معرض باص وورلد بأزمير بتسع مركبات جديدة. وقال بارسي أكجول نائب الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمرها الصحفي الذى عقد فى اليوم الأول من المعرض فى تقييم لأنشطة الشركة خلال الفترة الأخيرة أنه رغم تراجع سوق الحافلات خلال السنوات الثلاث الماضية، غير أن عام 2017 كان مليئاً بالنجاحات والأبتكارات بالنسبة لشركته.

وقال أكجول أن الحافلات التى تنتجها الشركة تم تطويرها بما يتماشى مع توقعات العملاء، كما جاءت الحافلات لتعكس الأتجاه الإبتكاري للشركة من حيث التصميم والمواصفات. وقال مسئول الشركة أن هذا التوجه أسهم فى مواصلة الشركة لريادتها فى مجال سوق الحافلات سواء فى تركيا أو فى مناطق مختلفة من العالم، مضيفاً أن هذا النمو يتواصل بشكل سريع خلال الأشهر الأولى من العام الجاري حيث حافظت الشركة على موقعا الرائد فى السوق التركي للحافلات خلال الربع الأول من العام الحالي. وقال أن الشركة تعاقدت فى فبراير الماضى على توريد 400 حافلة لبلدية العاصمة الرومانية بوخارست. وقال نائب الرئيس التنفيذى لأوتوكار سجلت نمواً فى المبيعات خلال عام 2017 بلغ حوالى 4.5%.

 

ISUZU  تقدم موديل نوفوسيتي لايف


قدمت شركة أيسوزو الأناضول أتوبيساً جديداً بتصميم أنيق يحمل إسم نوفوسيتي لايف.أول ما يلفت الأنتباه فى الموديل الجديد هو أنخفاض أرضيته وطوله الذي يبلغ ثمانية امتار وهو ما يضعه  فى موقع متوسط بين موديلين أخرين للشركة وهما نوفوسيتي الذي يبلغ طوله 7.5 متر وسيتي باص الذي يبلغ طوله تسعة أمتار. وقالت الشركة أن هذا الموديل مخصص للأستخدام فى النقل داخل المدن. ويسع هذا الأتوبيس لحوالى 60 شخصاً بزيادة 6 أشخاص عن موديل نوفوسيتي. كما يميز موديل لايف الجديد تجهيزات لتسهيل ركوب ذوى الإعاقة.

تجدر الإشارة إلى أن الموديل حصل على جائزة أفضل تصميم فى معرض باص وورلد أوروبا 2017.يعتمد نوفوسيتي لايف الجديد على محرك تربو ديزل إيطالي بقوة 186 حصان وعزم 680 نيوتن متر. وتجدر الإشارة إلى أن المحرك يفي بالمعايير البيئية الأوروبية المعروفة أختصاراً بإسم يورو 6، كما يميز المحرك الأقتصاد فى أستهلاك الوقود. ويتصل المحرك بناقل يدوي ZF لست سرعات أو أوتوماتيكي ضمن الكماليات المتاحة.

وقال توجرول أريكان رئيس أيسوزو الأناضول خلال المؤتمر الصحفي الذى عقدته الشركة على هامش المعرض أن الشركة كانت فى الصدارة بالسوق التركى على مدار 14 عاماً، كما أوضح أن الشركة لا يقتصر نشاطها على السوق التركي بل يمتد لكافة أنحاء أوروبا. وأضاف أريكان أنه مغ تقديم نوفوسيتي لايف الذى يتمتع بتكلفة تشغيل منخفضة، تأمل الشركة فى مزيد من الأنتشار، وقد بدأ ذلك يتحقق بالفعل بالإعلان عن بداية تسليم 80 أتوبيس لمدينة بينجيل التركية وهي الخطوة الأولى حسب قول رئيس الشركة.

عرضت الشركة أيضاً مجموعة من الموديلات الأخرى ومنها موديل سيتي بورت الذى يبلغ طوله 12 متراً والمزود بمحرك ديزل سعة 6.7 لتر بقوة 299 حصان أو 8.9 لتر بقوة 335 حصان.

كما عرضت الشركة أتوبيس مدرسي بإسم نوفو S يسع 29 راكباً وهو مزود بمحرك تربو بقوة 190 حصان، علاوة على أتوبيس سياحي بإسم توركواز بطول 7.72 متر وسعة 28-31 راكباًمع محرك تربو ديزل سعة 5.2 لتر بقوة 190 حصان وناقل يدوي لست سرعات. وقدمت الشركة أيضاً أتوبيس سياحي أخر بطول 9.56 متر بإسم فيسيجو بسعة ما بين 37 و39 راكباً ومحرك ديزل بقوة 244 أو 320 حصان.

 

#
  • تعليقات Facebook