عالم السيارات

13 رمضان 1439 27 مايو 2018
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
بالفيديو ..عالم السيارات تختبر الجيل الرابع من كيا سبورتاج
# الجمعة , 18 مايو 2018 09:38 ص

 

 

تجربة / حسن صالح – فادى عاطف

بعد قيامنا بمجموعة من تجارب القيادة على موديلات SUV الجديدة فى مصر، نستكمل ما بدأناه بتجربة جديدة  لموديل كيا سبورتاج التى تنافس فى الشريحة المدمجة من سيارات ال SUV أمام موديلات متعددة منها نيسان قشقاي ورينو كادجار وسيات أتيكا ورينو كادجار .

ورغم أن عمر سبورتاج اليوم يبلغ أكثر من عشرين عاماً إلا أن نقطة التجول فى تاريخ الموديل بدأت فى عام 2010 مع طرح سيارة الجيل الثاني. ونظرأ للطفرة الهائلة التى ظهرت بشكل واضح فى سيارة الجيل الجديد قمنا بتجربة الفئة الخامسة والتى تحمل إسم GT line  من سبورتاج وهي الفئة الأكثر تميزاً من حيث الأداء والتجهيزات، كما أنها الأغلى سعراً وفى السطور التالية نستعرض أهم مميزاتها من خلال تجربتنا الشيقة التى قمنا بها الأسبوع الماضى على مدار 3 أيام .

الشكل الخارجي

تبدو سبورتاج الجديدة مميزة للغاية من حيث التصميم الخارجي ويتعزز هذا الشعور لدينا بعد تجربة الفئة الخامسة التى تتمتع ببعض الملامح الشكلية المميزة عن باقى الفئات ومنها العجلات التى يبلغ قطرها 19 بوصة بالاضافة الى أهم ما مميز مقدمة السيارة هو وجود مصابيح الضباب التى تنقسم الى اربع وحدات LED


يميز الشكل الخارجي بعض اللمسات الفنية والخطوط المنحنية التى تجعلها دون مبالغة أقرب من حيث الخطوط إلى بورش كايين، علاوة على أقواس العجلات القصيرة بسبب طول قاعدة العجلات عن باقي سيارات فئتها التى تبلغ 2670 ملم. أما فى المؤخرة فتتمثل إبرز الملامح في المصابيح الخلفية بإضاءة LED لتميز الفئة الخامسة عن الأربع فئات الأقل منها  التى تتصل من خلال شريط رقيق من الكروم وهو ما أسهم فى تحسين الملامح الضخمة للتصميم الخلفي عن الموديل السابق، كما منحت السيارة شكلاً جديداً, كما يبرز وجود كاميرا لتساعد السائق على الرجوع للخلف مع الحساسات الخلفية


 

التصميم الداخلي

تتميز سبورتاج بمقصورة جيدة ووضع قيادة مريح كما يمكن ضبط وضع المقاعد بما يلائم أشخاص بأحجام مختلفة، ويجعل ذلك من السيارة خياراً مثالياً خاصةً خلال الرحلات الطويلة. ويعزز من هذا الشعور وجود مفاتيح التابلوه وتجهيزات السيارة فى مواضع بمتناول يد السائق و وسائل الراحة مع وجود فتحة سقف بانورامية يمكن فتحها. وهو ما يعزز من شعوره بالراحة خلال القيادة.

بالنسبة لجودة المواد المستخدمة فهي تبدو مناسبة لسيارة تنتمي لتلك الفئة الوسطية بين السيارات الأقتصادية والفارهة، وإن كان لدينا تحفظ يتمثل فى ضعف التجهيزات فى سيارة يبلغ سعرها 660 ألف جنيه مقارنةً بسيارات أخرى منافسة أقل بكثير من حيث السعر، فمثلاً وجدناً مساحة شاشة النظام الترفيهي أصغر مما يتوقع توافره فى سيارة من تلك الفئة وبهذا السعر الذي يقارب 200 ألف جنيه عن سعر الفئة الأولى من الموديل.


وربما تمكن نقاط القوة فى تجهيزات المقصورة فى النظام السمعي المميز الذي يتصل بثماني مكبرات للصوت من إنتاج شركةJBL   علاوة على تكييف الهواء القوي المزود بفتحات لركاب المقعد الخلفي العريض.

المميز فى سبورتاج الجديدة هو المساحات الداخلية الكبيرة والمقصورة التى تسع لخمس أشخاص بالغين. كما تعد السيارة مثالية لطوال القامة نظراً للأرتفاع النسبة للسقف. كما تتميز السيارة بصندوق امتعة خلفى يمكن فتحه كهربياً علاوة على مساحة معقولة تبلغ 466 لتراً يمكن ان تصل الى 1480 لتراً عند طي المقاعد الخلفية.


 

الأداء

تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1.6 لتر ومزود بشاحن توربينى. وتبلغ قوة هذا المحرك 177 حصاناً عن 5500 دورة فى الدقيقة وعزم أقصى للدوران يصل الى 265 نيوتن متر عند 4500 دورة في الدقيقة. ويتم توصيل القوة للعجلات الأربع من خلال ناقل مزدوج التعشيق لسبع سرعات.

ما لاحظناه خلال الأختبار هو سرعة أستجابة المحرك لمتطلبات القيادة ولكن يجب ان نشير ان عزل السيارة على السرعات المتوسطة جيد جدا ولكن على السرعات الكبيرة يبدأ فى ظهور صوت الهواء ويرجع ذلك إلى حجم السيارة الكبير وارتفاعها عن الارض الذى يبلغ 18.2 سم .

ويبدو استهلاك السيارة من الوقود مرتفعاً الى حد ما نتيجة وزن السيارة بسبب التجهيزات حيث يصل متوسط الأسهلاك إلى ما بين 8 و 9 لتر لكل 100 كم اثناء تجربتنا للسيارة ويبلغ خزان الوقود 62 لترا



 

تجهيزات السيارة وفئاتها

تتوافر السيارة بخمس فئات الاربع الاولى تتوافر بمحرك سعة 1.6 لتر تبلغ قوته 140 حصاناً عند 6300 لفة في الدقيقة وعزم دوران 168 نيوتن متر عند 4850 لفة في الدقيقة. ويتصل المحرك بناقل حركة اوتوماتيكي لست سرعات يتولى نقل القوة للعجلات الأمامية. أما الفئة الخامسة فتتميز بمحرك أقوى نسبياً وهو ما ذكرناه فى القسم الخاص بأداء السيارة.

الفئة الأولى وهي  A/T LX 1,6 تتوافر بمانع لإغلاق الفرامل ABS  ووسادة هوائية للسائق فقط وزجاج مظلل ومصابيح ضباب وجنوط رياضية مقاس 16 بوصة وتكييف هواء عادى  و6 سماعات ومخرج خلفي للتكييف وكراسى امامية بتحكم يدوي. ويبلغ سعر تلك الفئة 470 الف جنية
الفئة الثانية  A/T LX F/O 1,6 تتوافر بكافة التجهيزات السابقة علاوة على وسادة هوائية للراكب الامامى وحساسات ركن خلفية واضاءة نهارية LED ومثبت سرعة وعجلة قيادة متعددة الوظائف ويبلغ سعر تلك الفئة 490 الف جنية.
أما الفئة الثالثة فهي A/T EX 1,6 وتتميز بوجود حساسات للمطر والاضاءة وجنوط رياضية مقاس 17 بوصة وخاصية ضم للمرايات الجانبية كهربياً علاوة على مقابض خارجية من الكروم ومفتاح ذكى للخروج و الدخول وادارة المحرك وتكييف هواء اوتوماتيكي لمنطقتين وعجلة قيادة وذراع نقا سرعات مغطى بالجلد وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات وكاميرا خلفية ويبلغ سعر سيارة الفئة الثالثة 520 الف جنية.
أما لفئة الرابعة فتسمى A/T High Line  وتتميز بفتحة سقف بانورامية وفتحة USB خلفية وفرش مقاعد من الجلد ويبلغ سعر السيارة 560  الف جنية.
الفئة الخامسة وهي فئة  A/T GT- Line 4WD أو الفئة الأعلى سعراً وتجهيزاً وهى تعتمد على محرك سعة 1.6 لتر المزود بشاحن توربينى بقوة 177 حصان وعزم 265 نيوتن متر. وتتميز بوجود ناقل حركة مزدوج التعشيق من 7 سرعات وبرنامج توازن الكترونى  وبرنامج لتوازن السيارة على المنحدرات والمرتفعات ووسائد هوائية جانبية وأخرى على شكل ستائر وجنوط رياضية مقاس 19 بوصة وحساسات ركن امامية ومصابيح ضباب امامية و خلفية LED ومخرج عادم مزدوج ومقاعد كهربية التحكم للراكب الامامى والسائق ونظام سمعي يتصل بثماني سماعات وعجة قيادة رياضية بشعار GT line ودواسات للنقل بين السرعات خلف عجلة القيادة ويبلغ سعر سيارة تلك الفئة 660 الف جنية.

البطاقة الفنية لكيا سبورتاج GT-LINE

1600

سعة المحرك

4/16

الاسطوانات/ الصمامات

177/6300

القوة

168/4850

عزم الدوران (نيوتن.متر/د.د)

AT 6 سرعات

ناقل الحركة

4.5/1.8/1.6

طول/عرض/ارتفاع

466

سعة صندوق الامتعة (لتر)

201

السرعة القصوى

9,1

التسارع من 0 الى 100 كم/س

7,5

متوسط استهلاك الوقود(لتر/100كم)

62

سعة خزان الوقود(لتر)

 

#
  • تعليقات Facebook